كيف يتم تأسيس شركة شحن بالخطوات وما هي البضائع التي يمكنك شحنها

الكاتب: كارول حلال -
كيف يتم تأسيس شركة شحن بالخطوات وما هي البضائع التي يمكنك شحنها

كيف يتم تأسيس شركة شحن بالخطوات وما هي البضائع التي يمكنك شحنها.

 

 كيفية تأسيس شركة شحن

تأسيس شركة شحن أصبحت فكرة مربحة في عصر الإنترنت وعالم السرعة الذي نعيش فيه، الشحن ليس تجارة للأثرياء اصبح بإمكان أصحاب المشاريع المتوسطة أن يؤسسوا شركة للشحن.

قد تحتاج لشحن شيء بسيط جدا مثل مستحضرات تجميل لسيدة او بعض قطع الملابس، أو تحتاج لشحن شئ ضخم مثل شحن سيارة او شحن بضائع كثيرة، ويكون الشحن عن طريق البر أو البحر أو الجو.

متطلبات تأسيس شركة الشحن

  • هناك متطلبات تأسيس شركة الشحن، أولها وجود مكان مناسب ليكون مقر الشركة، حيث إن هناك حاجة لوجود مقر اداري يمكن للناس ان تصل اليه وقت الحاجة وتتواصل معه ضمانا لوجود مكان يرجعون له.
  • يمكن أن يكون المكان هو شقة في منطقة حيوية أو في مبنى كبير يتكون من عدة طوابق ويوجد في كل طابق شقة على شكل شركة، وهو شيء منتشر في الكثير من البلاد.
  • اذا كان لديك مكان كبير ليصبح مقر فهذا شيء مميز، ولكن لابد أن تكون المنطقة راقية لجذب العملاء للتعامل معك، تحتاج الى غرفة كبيرة في الشقة أو في المقر الخاص بك لتكون مخزن تخزن فيه البضائع حتى يأتي وقت ارسالها.
  • لابد ان يكون هناك غرفة المدير وغرفة مكتب الموظفين، وغرفة استقبال العملاء، لتضمن الحرفية في كل قسم اجعل كل قسم في غرفة مثل قسم الحسابات قسم شئون الموظفين.
  • تحتاج على الأقل الى ثلاثة سيارات ربع نقل للنقل البري، تكون كل سيارة لها صندوق مغلق وعليها اسم الشركة، وعليك التعامل مع باقي الشركات للنقل الجوي والبحري إذا كان هذا مدرج في قائمة أهدافك لشركة.
  • لابد من وجود موظفين مميزين، وسائقين للسيارات، ويمكن الاستعانة بأشخاص لديهم سيارات ليقوموا بنقل البضائع بسيارتهم.

بالخطوات كيفية فتح مشروع شركة شحن

 

  • في البداية قم بدراسة السوق في البلد التي تريد فتح شركتك فيها، اعرف من هم منافسيك وهل الشركات الأخرى في محيطك تقدم نفس خدماتك أم هي متوسعة عن مشروعك أم هي مثلك تماما.
  • عليك معرفة الأسعار التي تقدمها الشركات الأخرى، ومعرفة سرعة الشركات الأخرى في الشحن، وما هو مدى رضاء العملاء عن الشركات المنافسة، والأفضل من ذلك معرفة نقاط القوة لتكون مثلها وما هي نقاط الضعف لتجنبها.
  • عليك معرفة ما هي الخدمات التي تفضلها الزبائن، هل في بلدك السائد الشحن البري أو الشحن الجوي أو الشحن البحري، كل هذا خطوة لتبدا بشكل سليم، ولا يمكنك تجاهل هذه الخطوة.
  • بعد ذلك يمكنك الانتقال إلى خطوة السؤال عن كيفية استخراج التراخيص الخاصة بشركة الشحن والنقل في بلدك، اعرف ما هي أهم الشروط للحصول على ترخيص والبدء في تأسيس شركتك.

تحديد البضائع التي يمكنك شحنها

  • في بداية الأمر لا يمكنك ان تقول انا اشحن كل شيء، لا يمكنك ادعاء الامكانية المطلقة لنقل أي شيء، عليك تحديد البضائع التي يمكنك شحنها، ويمكنك التعامل مع نقل وشحن أنواع كثيرة جداً من البضائع مثل الملابس، أدوات ومستحضرات التجميل، ونقل وشحن جميع قطع الكمبيوتر، الإكسسوار، الأحذية، الموبايلات، وغيرها الكثير من سلع ذات أحجام كبيرة وسلع أخرى لها أوزان خفيفة.
  • يمكنك تحديد أن شركتك تنقل السلع الخفيفة أو تجعلها تقتصر على نقل السلع الكبيرة مثل شحن السيارات والأجهزة الكهربائية، كما يمكن وضع خطة لنقل المواد الغذائية والتعامل مع شركات الأغذية.
  • إذا اقتصر عمله على نقل الأشياء الخفيفة سوف تكون في حاجة لنقل كميات كبيرة لتحقيق الربح، اما اذا كنت تنقل سلع كبيرة تحتاج عملية الشحن الواحدة لتجهيزات كبيرة.

كيفية تسويق مشروع تأسيس شركة شحن

 

  • لاشك أن زيادة الأعمال وتحقيق أرباح يحتاج إلى التسويق، حيث أن التسويق يجلب لك الكثير من الزبائن الجديدة، لا عليك فقط أن تقدم خدمات سريعة وذات جودة وقيمة جيدة، ثم البقاء مكانك بل عليك الاهتمام بالناحية التسويقية أيضًا.
  • هناك عدة طرق للتسويق ويمكنك ابتكار طرق خاصة لمشروعك، يمكنك التسويق عن طريق استخدام الانترنت وعمل حملات تستهدف بها أصحاب الشركات في دولتك، ممن يحتاجون لنقل بضائعهم.
  • كما يمكنك عمل إعلانات في الجرائد والإعلان عن شركتك في صحف بلدك الخاصة بالبيع والشراء، كما يمكنك تعيين طاقم عمل للتسويق، أو تعيين مندوب خاص بالتسويق ليقوم بعمل زيارات دعاية للشركات.
  • عليك اختيار موظف واحد على الأقل لديه خبرة في مجال التسويق، قم بوضع خطة تسويقية لجذب الشركات التي تبيع بالتجزئة لتجريب خدمات شركتك في نقل البضائع من مكان الجملة الي المكان القطاعي أو من الشركة الي المستهلك.

ما هي شروط ترخيص مكتب شحن

 

اشتمل قانون رقم 72 لسنة 2020 الذي تم وضعه بدلا من القانون رقم 8 لعام 1997، على العديد من الحوافز والإعفاءات الجمركية ووسائل حماية المستثمر.

للحصول على ترخيص مكتب شحات توجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار في مدينة نصر، كما يمكنك الحصول على الترخيص وإجراء كل خطوات التأسيس عبر الموقع الالكتروني للوزارة.

شارك المقالة:
275 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook