كيف يتم إنشاء موقع ويب خاص بك مجاناً مدى الحياة

الكاتب: كارول حلال -
كيف يتم إنشاء موقع ويب خاص بك مجاناً مدى الحياة

كيف يتم إنشاء موقع ويب خاص بك مجاناً مدى الحياة.

 

تصميم المواقع الإلكترونية

يعتبر تصميم المواقع الإلكترونية من الأمور المعقدة والمكلفة سواء في الجهد أو الوقت أو المال، حيث أن ذلك الأمر يحتاج إلى إتقان كبير لمهارات التصميم والبرمجة، وهذا الأمر ليس من الأمور السهلة.
ويمكن حل هذه المشكلة من خلال المنصات الخاصة بإنشاء المواقع الإلكترونية، ويعتبر هذا الحل هو الأمثل سواء للأفراد أو الشركات الناشئة والصغيرة من أجل إنشاء موقع إلكتروني خاص بهم، دون اللجوء إلى مطوري الويب، أو شركات البرمجة، أو دفع الكثير من الأموال لإنشاء موقع جديد.
هل تعلم كيفية: انشاء موقع مجاني في دقائق
 
 مكونات موقع ويب
 
 
 
 
يتكون موقع ويب من أربعة أجزاء رئيسية وهى الأتي
 
1_ آلية برمجة الموقع
 
هى عبارة عن النظام البرمجي الذي يساعد على إدارة وبناء الموقع، كما يساعد على استدعاء الموقع من حاسوب الاستضافة، والقيام برسمه على المتصفحات الخاصة بالزوار.
وهناك عدد من نظم البرمجة العالمية والتي منها ما يتم تصنيفه كأحد المصادر البرمجية المفتوحة مثل موقع الجوملا، وموقع الووردبريس، ومنها ما يتم تصنيفه كنظم مغلقة وغير متوفرة للمطورين المستقلين.
2_ استضافة الموقع
 
حاسوب استضافة موقع ويب، هو الذي يحافظ ويخدم آلية الموقع البرمجية، كما يقوم بتوفير عنوان الموقع الشبكي حتى تتمكن متصفحات الزوار من أن تقوم بالإتصال بالموقع، كما يقوم بتحميل الموقع ورسمه للزوار.
تتم الاستضافه من خلال شبكات من الحواسيب ذات وحدات حسابية متعددة ترتبط بشبكة الانترنت من خلال قنوات ذات نطاقات عريضة.
هناك نوعان من استضافة موقع ويب وهما
النوع الأول، هو القيام بالإشتراك بخدمة مدفوعة الأجر شهرياً من قبل شركات الإستضافة مثل شركة جودادي أو أحد الشركات الأخرى للإستضافة، وهذا النوع من الإستضافة بالطبع ليس مجاني.
النوع الثاني، هو الاستضافة التي يتم توفيرها كجزء من باقة شاملة من عدة شركات مثل شركة تيلدا، وشبفي، ومتجري، وويبلي.
3_ تصميم شكل الموقع
 
يتم تصميم الموقع عن طريق استخدام الآلية الخاصة ببرمجة الموقع من أجل خلق الصفحات، وضبط روابط وصفات وألوان الموقع الأخرى.
تتيح الآليات المختلفة لبرمجة المواقع ميزات وقدرات مختلفة، فعلى سبيل المثال
تتيح منظومة الوورد بريس إنشاء موقع جذاب عالي الجودة عن طريق العمل من خلال قوالب تصميم، والتي من أهمها قالب ديفي من شركة إليجانتثيمس.
تتيح آليات البرمجة الأخرى مثل تلدا وويبلي نظم بناء مرئية حتى يستطيع المستخدم بناء الموقع بنفسه.
تختلف خدمة متجري قليلاً عن غيرها من المواقع حيث أنها تقوم بتوفير مواقع جاهزة عالية الجودة مقامة على منظومة الوورد بريس.
4_ المحتوى الخاص بمستخدم الموقع
 
يعبر عن المحتوى الخاص بمستخدم الموقع مثل إسم المستخدم، والبريد الإلكتروني الخاص به، وعنوان المستخدم، والمواضيع، والمدونة، والفقرات التي يرغب صاحب الموقع في عرضها.
ويوجد طريقتان لوضع المحتوى، فإما أن يقوم المستخدم بوضع المحتوى، وهى أقل الطرق من حيث التكلفة، أو أن يتم استخدام مصمم الموقع لكي يضع المحتوى، ولكن هذه الطريقة مكلفة، هذا باستثناء خدمة متجري حيث أن فريق الدعم يساعد في وضع المحتوى في حدود معينة مجاناً.
إليك ايضًا: كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه 2021 بالتفصيل + طرق التسويق له
 
 كيفية إنشاء موقع ويب خاص بك مجاناً مدى الحياة
 
 
من أكثر المعوقات التي تواجه الشباب عند تقديم المحتوى التجاري العربي على شبكة الإنترنت هى صعوبة إنشاء المواقع المدفوعة، إما بسبب عدم قدرة الشباب على الدفع، أو بسبب عدم توافر الطرق الرقمية للدفع مثل بطاقات الإئتمان، ويوجد عدد من الإختيارات أمام المستخدم من أجل إنشاء موقع ويب مجاني مدى الحياة، وهذه الخيارات هى الأتي
 
1_ إستخدام منصة ويبلي لإنشاء الموقع
 
إن منصة ويبلي هى عبارة عن منصة على شبكات الإنترنت تقوم بتوفير برنامج لإنشاء موقع مجاني من خلال نظام البناء الذاتي يوتيوب، هذا البرنامج يوفر للمستخدم الأدوات المرئية من أجل إنشاء الموقع من خلال أنظمة السحب والوضع بالصفحة.
توفر منصة ويبلي قوالب جميلة ومجانية، مع دعم الباقات المجانية، ومن أهم مميزات الخدمات المقدمة من منصة ويبلي هى أنه يمكن إنشاء المواقع المجانية، بالإضافة إلى الإستضافة المجانية، وتقديم دعم محدود في الباقة المجانية، ولكن الخدمة العربية للأسف محدودة للغاية.
كما يساعد موقع ويبلي على توفير القدرة على تنزيل موقع ويب كملف zip بالكامل، وذلك في حالة رغبة المستخدم في نقل معلوماته لخدمة استضافة ويب.
يسمح موقع ويب للمستخدم بإنشاء متجراً إلكترونياً داخل موقعه، ولكن يتم ذلك بخصم نسبة 3% على أي معاملة تتم في الموقع.
2_ إستخدام خدمة متجري
 
 
 
 
 
يمكن للمستخدم إستخدام خدمة متجري من أجل الحصول على موقع مجاني وجاهز، فإن المستخدم عليه فقط أن يقوم بوضع المحتوى، والدعم يوفره فريق دعم متميز عربي.
أما عن أهم المميزات التي تقدمها خدمة متجري فهى الأتي
تتيح خدمة متجري للمستخدم القدرة على إنشاء موقع الكتروني متميز مجاني، وكذلك يمكنه الحصول على استضافة مجانية، بالإضافة إلى الدعم الفني المتميز والمتوفر باللغة العربية.
يقوم فريق الدعم بتوفير التطبيقات الخاصة بالأمان الرقمي، وإدارة أداء الموقع.
سهولة تصميم وتعديل الموقع حسب الطلب والإحتياجات والذوق من خلال برنامج تصميم المواقع المرئية، وهو جزء من الباقة المجانية للخدمة.
3_ إستخدام منظومة الوورد بريس
 
تعد منصة الوورد بريس من أكثر المنصات المجانية شهرة والمتاحة أمام منشئين المحتوى، ويرجع ذلك إلى أنها مفتوحة المصدر وخصوصاً للمدونات، مما يسمح بالتنزيل المجاني لكميات كبيرة من القوالب والإضافات، أو شرائها بسعر مميز.
إن منصة الوورد بريس تتفوق دائماً في حالة تعلق الأمر بالقوالب الجاهزة، أو الأدوات التي تتيح تضمين أي شئ من التعليقات للصور، أو القوالب التي تحسن الجوال.
تمنح منصة الوورد بريس معلومات للمستخدم عن الحركة الخاصة بزيارات الموقع، والتي تساعد المستخدم على تحسين موقعه بما يناسب زوار الموقع.
وغالباً ما يجد المستخدم إجابات حول أي أسئلة لديه من خلال منتدى المستخدمين والمطورين، وذلك بسبب أن منصة الوورد بريس تعد هى المشغل الأساسي لنسبة تصل إلى 31% من المواقع على الإنترنت.
ولا يفوتك التعرف على: كيفية تعمل على موقع خمسات وتحقيق أول مبيعه!
 
4_ إستخدام موقع webflow
 
 
 
يقوم موقع webflow بتقديم مجموعة من المميزات والأدوات التي تساعد المستخدم على إنشاء موقع ويب بكل سهولة ويسر، حيث يتميز الموقع بواجهة سهلة في الاستخدام، وسريعة في الاستجابة مع مجموعة من مكونات الويب لإضافة النص وإدخال الروابط.
كما يقوم الموقع بتدعيم مجموعة من الأدوات الخاصة بالسحب والإفلات، مما يؤدي إلى إمكانية إضافة مقاطع وخرائط فيديو، ومكونات إجتماعية، وجوانب أخرى، دون الحاجة إلى معرفة مسبقة بأكوادها.
كما يسمح الموقع بالقيام بتبديل لوحة الرسم من أجل تخصيص التصميم المناسب لك، سواء كان على الأجهزة اللوحية، أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية، أو الهواتف الذكية.
شارك المقالة:
291 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook