كيف نصلي صلاة العصر بطريقة صحيحة

الكاتب: رامي -
كيف نصلي صلاة العصر بطريقة صحيحة
محتويات المقال

كيف نصلي صلاة العصر
متى نصلي العصر
الركعة الأولى
الركعة الثانية
الركعة الثالثة
الركعة الرابعة
في المقال نشرح كيف نصلي صلاة العصر بالطريقة الصحيحة، التي علمنا إياها أشرف خلق الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فنقوم نحن عباد الله باتباع كل الوسائل التي تقربنا إليه سبحانه وتعالى حتى يرضى عنا، والصلاة هي فرض على كل عبد مسلم، وهي وسيلة التواصل بيننا وبين الله تعالى، فنصلي وندعوه في صلاتنا ويسمع لنا، وهي عمود الدين الإسلامي الذي سنسأل عليها يوم القيامة أمام الله سبحانه وتعالى، وفي الصلاة تمييز بين المسلم والكفر، فمن أداها وأحسن أدائها تقبلها منه الله وغفر ذنوبه وأصلح أحواله في الدنيا والأخرة، ومن تركها غضب الله عليه وأعد له عذاباً شديداً، وفي سطور مقال موسوعة التالي نقدم شرح طريقة تعليم الصلاة الصحيحة.
كيف نصلي صلاة العصر
متى نصلي العصر

صلاة العصر هي الثالثة في ترتيب الصلوات الخمسة التي فرضها الله على عباده المسلمين، ونصليها بأداء أربع ركعات في منتصف اليوم من وقت النهار، استناداً إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ ، وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ ، مَا لَمْ يَحْضُرِ الْعَصْرُ ، وَوَقْتُ الْعَصْرِ ، مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ)، وفي الفقرات التالية سنشرح كيفية أداء ركعاتها الأربعة بطريقة صحيحة.

الركعة الأولى
قبل بداية صلاتك يجب أن تكون على وضوء وطهارة، وأن تنوي بقلبك لأداء فريضة الله طاعة لله تعالى وابتغاء لمرضاته.
قم بتوجيه وجهك نحو القبلة وأرفع يديك الإثنين على جانبي رأسك، وقل “الله أكبر” وتسمى تلك تكبيرة الإحرام.
قم بقراءة سورة الفاتحة ثم تليها ما تيسر من القرآن الكريم، واحرص على أن تقرأ بصوت خافت.
قم بالركوع لله تعالى وضع يدك على ركبتيك وقل” سبحان ربي العظيم” وكرر تلك الجملة ثلاث مرات.
الآن قم من ركوعك مع قول”سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد والشكر كثيراً كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”.
قم بالسجود إلى الله تعالى ويجب أن تتأكد من لمس جبهتك وكفيك وركبتك وإبهام كلا قديمك للأرض، مع قول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات.
احرص على الدعاء بما تتمنى أثناء سجود، فأقرب حالة يكون فيها العبد من الله عز وجل وهو ساجد له.
قم بالرفع من السجود واجلس بطريقة هادئة وقل” اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”، ثم قم بأداء السجدة الثانية وكرر قول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات مع الدعاء مثل السجدة السابقة.
الركعة الثانية
الآن بعد إتمامك للركعة الأولى قم بالوقوف وابدأ في أداء الركعة الثانية.
قم بقراءة سورة الفاتحة كاملة، مع ما تيسر من آيات القرآن الكريم.
الآن قم بالركوع لله تعالى مع تكرار قول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات.
الآن قم بالرفع من الركوع مع قول “سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد والشكر كثيراً كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”.
الآن قم بالسجود لله تعالى وكرر ما أديته في أول ركعة بالتفصيل.
بعد قيامك من أداء السجدة الثانية احرص على الجلوس بهدوء وقول التشهد الأول (التحيات لله والصلوات الطيبات، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله).
الركعة الثالثة
بعد قيامك من أداء الركعة الثانية، قم بأداء الركعة الثالثة بنفس خطوات الركعة الأولى والثانية باستثناء قراء آيات القرآن بعد الفاتحة، فتكتفي بقراءة الفاتحة فقط ثم الركوع.
الركعة الرابعة
بعد انتهاءك من أداء الركعة الرابعة، قم بالوقوف مرة أخرى وأداء الخطوات التي أديتها في الركعة الثالثة من قراءة للفاتحة وركوع وسجود.
بعد الانتهاء من السجود الثاني قم بالجلوس بطريقة هادئة وقل التشهد الأخير وفي صيغته”التحيات لله والصلوات والطيبات، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمداً كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.
قم بالدعاء بعد التشهد الأخير وقل” اللهم قنا عذاب النار، اللهم قنا عذاب القبر، اللهم قنا فتنة الحياة والممات، اللهم قنا فتنة المسيح الدجال.
الآن قم بالتسليم عن يمينك ثم عن شمالك.
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook