كيف نشأة عملة البيتكوين

الكاتب: وسام ونوس -
كيف نشأة عملة البيتكوين

 

 

كيف نشأة عملة البيتكوين

 

تُعد عُملة البيتكوين عملة رقمية تستخدم التشفير للتحكم في إنشائها وإدارتها، وتم تصميمها حتى تعمل كوسيلة للتبادل بدلًا من الاعتماد على السلطات المركزية وذلك على يد ساتوشي ناكاموتو في عام 2008، وأول معاملة بيتكوين كانت على يد أحد المبرمجين الأوائل والمتبنين والمساهمين في عملات البيتكوين والمستقبل هو المبرمج هال فيني الذي قام بتنزيل برنامج البيتكوين في يوم صدوره وفتح حساب بيتكوين، وتلقى 10 عملات من البيتكوين من ناكاموتو في أول معاملة بيتكوين في العالم في 12 يناير 2009، وبعدها شهد البيتكوين نموًا سريعًا ليصبح عملة مهمة على حدٍ سواء من منتصف عام 2010، حيث قبلت بعض الشركات عملة البيتكوين بالإضافة إلى العملات التقليدية.

أنواع محافظ البيتكوين

لبدء التعامل بعملة البيتكوين، يجب على الفرد أن يعرف طريقة فتح حساب بيتكوين وإنشاء محفظة البيتكوين من أجل تلقي أو إرسال المدفوعات من خلالها، حيث يُمكن للشخص القيام بشرائها أو تنزيلها أو إنشائها، وتتكون محفظة البيتكوين من مجموعة من المفاتيح العامة والخاصة، حيث يُشير المفتاح العام إلى المبلغ المُستحق والمفتاح الخاص يُحدد المُلكية، وهناك العديد من أنواع المحافظ التي يُمكن استخدامها كالآتي:

  • محفظة البرمجيات Software Wallet: لإنشاء محفظة بيتكوين يجب تنزيل التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة، حيث يتطلب بعض عملاء سطح المكتب مثل Bitcoin Core تنزيل Blockchain بأكمله على الكمبيوتر وتشغيله بأحجام تصل إلى 100 جيجابايت، ومع ذلك فإن MultiBit عبارة عن محفظة برمجية أخف ولا تتطلب تنزيل Blockchain.
  • محفظة الإنترنت Online Wallet: محافظ الإنترنت تُعتبر الأسهل للاستخدام بين جميع أنواع المحافظ حيث أن معرفة طريقة إنشاء محفظة بيتكوين على الإنترنت أمر بسيط مثل الاشتراك في حساب جديد على BlockChain، ويمكن الوصول إلى هذه المحفظة من أي جهاز حاسب متصل بالإنترنت.
  • محافظ الورق Paper Wallets: تُعتبر محفظة الورق اسمًا رائعًا لطباعة المفتاح العام والخاص على قطعة من الورق، وتُعد آمنة للغاية لأنها غير متصلة بالإنترنت ويتم حفظها بطريقة مادية مع المالك، حيث تسمح مُعظم خدمات المحفظة عبر الإنترنت / البرمجيات بطباعة مفاتيح المحفظة الحالية.
  • محافظ الأجهزة Hardware Wallets:هي محافظ تخزين للبيتكوين تكون على شكل USB يتم توصيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص أثناء إجراء المعاملات، ويتم إنشاء محفظة البيتكوين عند الطلب، وتُعد من أنواع المحافظ الآمنة لأنها غير متصلة بالإنترنت ويمُكن أيضًا تأمينها بكلمة مرور لمكافحة السرقة.

طريقة فتح حساب بيتكوين

تُشابه محفظة البيتكوين الحساب البنكي على أرض الواقع، حيث تُتيح استقبال أو تخزين أو إرسال الأموال عبر هذه المحفظة بأنواعها المختلفة، تِبعًا للغاية التي تم إنشاء المحفظة من أجلها، والتالي يوضح طريقة فتح حساب بيتكوين تبعًا لنوعها.

فتح حساب محفظة البرمجيات Software Wallet

لإنشاء محفظة بيتكوين يجب تنزيل التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة، وريقة فتح حساب بيتكوين من نوع محفظة البرمجيات Software Wallet يتم من خلال عدة خطوات كالآتي:

  • تحديد نوع المحفظة والغاية من استخدامها: يوجد العديد من أنواع المحافظ التي يُمكن إنشاؤها لذلك يجب البحث عن الخيارات المُتاحة في البداية وتحديد الغاية من استخدام هذه المحفظة.
  • تنزيل محفظة البيتكوين: تُعد محفظة بيتكوين كور من أفضل المحافظ التي يُمكن استخدامها، ويرجع ذلك إلى كونها المحفظة الأصلية للبيتكوين والتي يتم تدقيقها وتطويرها باستمرار منذ إنشائها، ولتنزيل هذه المحفظة يُمكن التوجه إلى موقع bitcoin.org لتنزيل البرنامج والذي يتوافق مع جميع أنظمة التشغيل.

فتح حساب محفظة الإنترنت Online Wallet

يُعتبر الأسهل للاستخدام بين جميع أنواع المحافظ حيث تُعد طريقة إنشاء محفظة بيتكوين على الإنترنت أمر بسيط مثل الاشتراك في حساب جديد، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات كالآتي:

  • فهم طبيعة عمل محافظ الإنترنت: تقوم طبيعة عمل محافظ البيتكوين على شبكة الإنترنت من خلال تخزين المفاتيح الخاصة على شبكة الإنترنت في خادم يتم التحكم فيه بواسطة الإدارة، ويتم الربط بين المحفظة التي تم إنشاؤها مع الهاتف الشخصي والمحافظ الأخرى، وتُتيح هذه المحفظة إمكانية الوصول إليها من أي مكان.
  • اختيار نوع محفظة الإنترنت: يجب قبل إنشاء المحفظة التأكد من قدرتها على توفير الأمان، ومن أشهر المحافظ التي تمتاز بقدرتها على حماية عملائها: كوين بايز وسيركل وإكسابو.

فتح حساب محافظ الأجهزة Hardware Wallets

يتم توصيل هذا النوع من المحافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص أثناء إجراء المعاملات، ويتم إنشاء محفظة البيتكوين عند الطلب، أما طريقة إنشاء محفظة بيتكوين من هذا النوع تكون كما يلي:

  • فهم طريقة عمل محافظ الأجهزة: يُعد هذا النوع من المحافظ الخيار الأمثل للأشخاص الذين يهتمون بأمر حماية معاملاتهم المالية بشكل مفرط، فهذا المحفظة عبارة عن أجهزة فعلية تحتوي على مفاتيح إلكترونية خاصة ويمكن حملها والتنقل فيها بسهولة.
  • شراء جهاز المحفظة: يُوجد العديد من أجهزة البيتكوين التي يُمكن شراؤها وتتفاوت من حيث السعر والجودة، ومن أنواع المحافظ محفظة بي أي واليت التي لا تمتلك أي إمكانيات لاسلكية مما يجعلها آمنة وسهلة الاستخدام.
شارك المقالة:
488 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook