كيف تهتم الأم بنظافة أطفالها

الكاتب: رامي -
كيف تهتم الأم بنظافة أطفالها

كيف تهتم الأم بنظافة أطفالها

الاستحمام

يُعدّ استحمام الطفل يومياً في العمر ما بين 6 إلى 11 عام من الأمور المحببة للمحافظة علىنظافته، ويُشار إلى أنّ الاستحمام مرّةً أو مرتين في الأسبوع على الأقلّ يعتبر مناسباً لهم،ويُنصح بإتمام عملية استحمام الطفل باتباع الخطوات الآتية:

  • جمع كلّ أدوات الاستحمام الخاصة بالطفل، مثل: المنشفة، والحفاضات النظيفة، والملابس، والصابون، والكوب البلاستيكي.
  • تعبئة الحوض حوالي 7.62 سم من الماء الدافئ، والانتباه ألّا يكون الماء حاراً، أي يجب ألّا تتجاوز درجة حرارته 32 درجة مئوية.
  • وضع الطفل داخل حوض الاستحمام، وخلع الملابس عنه بالكامل، ويُفضّل ترك الحفاضة عليه إذا استمر الطفل بالبكاء.
  • تنزيل الطفل تدريجياً في الحوض، ودعم رقبته ورأسه بيد واحدة، ثمّ صب كوب من ماء الحمام عليه بانتظام حتى لا يشعر بالبرد.
  • وضع الصابون على الطفل بشكل معتدل، ويتمّ ذلك بوضع الصابون وغسله على يد الأم، ثمّ وضع الرغوة على الطفل من أعلى جسمه إلى الأسفل، ومن الأمام إلى الخلف، أي يجب غسل فروة الرأس أولاً، ويُستحسن غسلها بقطعة قماش مبللة بالصابون، ثمّ شطف الصابون من قطعة القماش، واستخدامها لتنظيف عينيه ووجهه بلطف، أمّا بالنسبة للأعضاء التناسلية، فإنّ الغسيل العادي هو كلّ ما يحتاجه الطفل للحفاظ على نظافته.
  • شطف الطفل جيداً بأكواب من الماء، ثمّ مسحه بمنشفة نظيفة، وإخراجه بعناية من الحوض، ويتمّ ذلك باستخدام يد واحدة تدعم الرقبة والرأس، ولفّ أصابع اليد الأخرى حول الفخذ.
  • لفّ الطفل في منشفة جافة، وإذا لوحظ أنّ بشرة الطفل مقشرةً يجب وضع محلول خفيف على البشرة بعد الانتهاء من حمامه لترطيبها.

قص الأظافر

يجب قص أظافرالأطفالالطويلة حتّى لا يخدشوا أو يجرحوا أنفسهم، ولتجنب إلحاق الضرر بالطفل عند قص أظافره يجب شراء مقصات أظافر خاصة للأطفال أو استخدام المقصات الصغيرة ذات الحواف المستديرة، ولكن إذا عانى الآباء من الطفل عند قص أظافره بسبب عصبيته أو نفوره، يُمكنهم استخدام لوحة الصنفرة الناعمة.

غسل اليدين

يجب تعليم الطفل عادات غسل اليدين الصحية، خاصةً بعد استخدام الحمام، ولمس الحيوانات الأليفة، كما يجب أن يفهم الطفل طريقة غسل اليدين الفعّالة، حيث تتمّ هذه الطريقة باتباع الخطوات الآتية:

  • تبليل اليدين بالماء الدافئ النظيف.
  • وضع الصابون على اليدين، ثمّ فركه جيداً حتّى تظهر رغوة على اليدين وبين الأصابع.
  • مواصلة الفرك لمدّة 20 ثانية، ولكن قد يجدالطفلصعوبةً في تحديد هذا الوقت، لهذا يُمكن أن تطلب منه الأم غناء (عيد ميلاد سعيد) مرّتين.
  • غسل اليدين بالماء الدافئ والجاري، ثمّ تنشيفهما بمنشفة نظيفة.

التنظيف من الحفاظ

يتمّ تنظيف الرضيع من الحفاظ المتسخ باستخدام الحفاظ نفسه لتنظيف معظم البراز الملتصق على الطفل، ثمّ استخدام الصوف القطني والماء الدافئ أو مناديل الأطفال بهدف إزالة بقية الأوساخ عن جسد الطفل وتنظيفه جيداً، بالإضافة إلى ذلك يجب تنظيف منطقة الحفاظ بشكل كامل، والتأكد من تنظيف طيات الجلد المختلفة، أمّا عن كيفية التنظيف فالأفضل تنظيف البنات من الأمام إلى الخلف بهدف تجنب نقل الجراثيم إلى المهبل، بينما يُفضل تنظيف الأولاد حول الخصيتين والقضيب أولاً.

شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook