كيف تنشئ مشروعك الخاص وكيف ينجح؟

الكاتب: وسام ونوس -
كيف تنشئ مشروعك الخاص وكيف ينجح؟

 

 

كيف تنشئ مشروعك الخاص وكيف ينجح؟

 

يسعي الكثيرون بالتأكيد إلي انشاء مشروع خاص بهم الناجح حتي يكون وسيلة يؤمنون بها حياتهم من التقلبات الاقتصادية ،فضلا عن تميز المشروع الخاص بتحقيق أرباح أكبر لاصحابه من تلك التي يمكن أن يحصلون عليها أذا كانوا يعملون في مشروع أخر غير تابع لهم ،أو كموظفين بأي شركة سواء كانت تابعة للقطاع العام أو الخاص ، ومع ظهور فكرة قروض المشروعات من البنوك والصناديق المالية للدولة ، أصبح متاحا للجميع البدء في مشروع حتي لو كان صغير أو متوسط .
 
 
 
أشياء يجب أن تعرفها قبل التفكير في إنشاء مشروع خاص قد يجد البعض أن الحصول علي وظيفة جيدة حلم صعب المنال في وقتنا الحالي ، وبالتأكيد سيكون انشاء المشروع الحلم الأصعب لما يحتاجه من مقومات ، فقد يبدأ المشروع الخاص من الوظيفة نفسها التي يعمل بها الشخص ، حيث أن الاموال التي يحصل عليها من عمله يمكن أن يبني بها مشروعه الخاص ، فليس بالضرورة أن يبدأ المشروع كبيرا ، فالتسلسل في بناء المشروعات ضرورة لابد منها فمن الأفضل أن  يبدأ المشروع صغيرا ثم يكبر وفقا لما سيلاقيه من اهتمام ، لتجنب أي ظروف قاسية يمكن أن يتعرض لها يمكن أن تطيح به ، حتي تكون الخسارة ليست كبيرة فعندما يبدأ شخص في استغلال جزء من أمواله في انشاء مشروع ، فهذا الجزء لابد أن يضع في اعتباره إنه معرض للخسارة وبما أن المبلغ المستمر صغير فبالتالي الخسارة لن تكون قاسية .
 
 
 
ولكن إذا دفع بكل ما يملك من أموال في مشروع وخسر المشروع بشكل كبير ، هنا ستكون الخسارة قاسية . لابد أن يعلم الشخص أنه لابد من العمل بجدية علي تطوير المشروع الخاص والحفاظ عليه ، فليس معني إن الشخص بعد أن تخلي عن ضغوط الاعمال الاخري وأصبح له مشروعه الخاص ، إنه لن يجد ما يقدم له جهوده واهتمامه ، فالبعض يعتقد له مشروعه الخاص مريح جدا لأصحابه فكل ما سيقوم به الشخص هو إدارته فقط ماديا وبشريا ، لكن هذه الإدارة بالتأكيد ليس أمرا سهلا إذا كان الشخص يتطلع إلي نجاح مشروعه الخاص .
 
 
 
كيف ينجح المشروع الخاص ؟ 
 
بالتاكيد تجاح المشروع ليس أمرا سهلا تماما ، فلا بد من توافر عدة مقومات مادية وبشرية ، فأي مشروع يحتاج الي تمويل سواء كان تمويلا صغيرا أوكبيرا ، فعل سبيل المثال :
 
ليس من المنطفي مطلقا أن ياتي شخصا بمبلغ صغيرا من المال ويفكر في إنشاء شركة اتصالات ، فلا بد أن تتناسب الفكرة مع الإمكانيات المادية .
 
 
لابد أيضا ان يسعي الشخص الي انشاء مشروع خاص يكون علي دراية به ، ولديه خبرة بكيفية ، ويعلم جيد بالجهات الأخري التي سيتعامل معها في عمله .
 
 
يجب أن يكون الشخص علي معرفة بكيفية إدارة الموارد البشرية للمشروع ، بداية من اختيار العناصر الفعالة التي تستطيع أن تقدم الكثير للمشروع ، وحتي تحفيزها أو تقديم البيئة المناسبة لتقديم أفضل جهد وأداء يخدم المشروع .
 
 
لابد أن يكون الشخص علي دراية بالسوق وظروفه ، وعلي معرفة كبيرة بمنافسية ، فالمشروع الصغير بالتأكيد له منافسين أيضا .
 
 
لابد من البحث عن كل ما هو جديد في مجال المشروع وتطويره ، وإدارته جيدا ، حتي ينجح المشروع ويتمكن الشخص من أن يحوله الي مشروع أكبر فأكبر .
شارك المقالة:
322 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook