كيف تكتب شهادة خبرة عمل

الكاتب: رامي -
كيف تكتب شهادة خبرة عمل
محتويات المقال

كيف تكتب شهادة خبرة عمل
مفهوم شهادة الخبرة
شكل شهادة الخبرة
طريقة كتابة شهادة الخبرة ومحتوياتها

إليك بالتفصيل كيف تكتب شهادة خبرة عمل ، تُعد شهادة الخبرة أحد أهم الوثائق الرسمية المكتوبة في مجال العمل والوظائف وذلك لما فيها من نفع متبادل عائداً على كل من الموظفين وأصحاب العمل حيثُ تفيد الموظفين في توثيق خبراتهم ومهاراتهم الوظيفية من جهة عمل موثوق فيها ومُعترف بها مهنياً مما يحقق له شوطاً كبيراً من طموحه الوظيفي في الارتقاء والحصول على مناصب وظيفية أعلى.

كما أنها تُفيد أصحاب العمل في اتخاذ القرارات المتعلقة بتعيين الموظفين وترقيتهم في مناصب مهنية أفضل وفقاً لما حققوه من إنجازات مهنية ساهمت في تحقيق رؤية المؤسسة وتقدمها.

ومن خلال السطور التالية في موسوعة نقدم موضوعاً عن كيف تكتب شهادة خبرة بالتفصيل.

كيف تكتب شهادة خبرة عمل
مفهوم شهادة الخبرة
تُعرف شهادة الخبرة على المستوى الوظيفي والمهني بأنها الوثيقة الرسمية التي تثبت عمل شخص ما في  مؤسسة أو شركة أو منظمة أو أية جهة وظيفية سواء كانت جهة وظيفية رسمية عامة أو جهة وظيفية خاصة.
ويُكتب بداخل شهادة الخبرة كافة التفاصيل المتعلقة بفترة عمل الموظف، وأسم المؤسسة التي عمل فيها ومدة العمل وغيرها من التفاصيل المتعلقة بمنصبه الوظيفي.
وهي من الأساسيات التي يجب التفكير فيها عند اتخاذ القرار بترك العمل بإحدى المؤسسات، لذلك يستلزم على كل موظف أن يحصل عليها من الجهة التي عمل بها، وأن يحرص على الاحتفاظ بها ضمن أوراقه الشخصية الهامة، لأنها الطريقة الوحيدة التي تثبت مدة عمله وكفاءته المهنية في هذه الجهة الوظيفية.
شكل شهادة الخبرة
لشهادة الخبرة شكل عام متعارف عليه ما بين مختلف المؤسسات الوظيفية وأهم ما يتضمنه هذا الشكل هو أنها:
تكون مكتوبة على الكومبيوتر ومطبوعة على ورق مقوى.
في بدايتها ترويسة عبارة عن شعار المؤسسة التي عمل بها الموظف.
عادةً ما يكون عنوان شهادة الخبرة هو ” شهادة اعتماد خبرة”.
تنتهي عادة بتوقيع مدير الشركة أو الشخص المسئول عن توقيع وختم الوثائق الرسمية الصادرة عن الشركة.
طريقة كتابة شهادة الخبرة ومحتوياتها

يختلف نموذج شهادة الخبرة من مؤسسة إلى أخرى، ولا يوجد نمط لغوي ثابت لكتابتها، كما أنه من الممكن أن تكتب مباشرة من صاحب العمل ويسلمها بنفسه إلى الموظف.

وشهادة الخبرة بشكل عام عدداً من العناصر المعلوماتية التي يستلزم الأمر كتابتها لإمكانية توثيقها واعتمادها من الشركة وهي:

التاريخ: وهو اليوم الذي تم فيه كتابة الشهادة، ويتم كتابته في أعلى صفحة شهادة الخبرة.
تحديد الجهة المستهدفة: يتم ذكر الجهة التي طلبت استخراج شهادة الخبرة عن أحد الموظفين أو يكتب ” لمن يهمه الآمر ” كتوجيه عام لأية شركة أو مؤسسة.
المعلومات الشخصية: يجب أن يتم ذكر كافة المعلومات الشخصية المتعلقة بالموظف مثل أسمه، عنوانه، رقم الهاتف الجوال، رقم الهاتف الأرضي، عنوان البريد الإلكتروني الخاص به.
المُسمى الوظيفي: يتعلق بذلك ذكر طبيعة العمل الذي كان يقوم به الموظف في الشركة ومنصبه الوظيفي، و وجود وصف كامل لمهامه الوظيفية طوال فترة عمله بالشركة.
تاريخ بدء العمل ونهايته:يجب أن يتم ذكر التاريخ الذي ألتحق به الموظف للعمل في هذه الشركة، وكذلك تاريخ اليوم الذي قدم فيه استقالته وتخليه عن منصبه الوظيفي بها.
طبيعة دوام العمل: يكتب في هذا البند طبيعة دوام عمله في هذه الشركة وتحديد إن كان دواماً كلياً أم جزئياً، مع إيضاح عدد ساعات العمل.
معلومات متعلقة بمقر العمل: يتم من خلال هذا البند ذكر كافة المعلومات المتعلقة بالشركة التي أكتسب الموظف خبرته المهنية خلال عمله بها ويتضمن ذلك اسمها وعنوان مقرها بالتفصيل، إضافة إلى طبيعة نشاطها .
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook