كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية بالخطوات

الكاتب: رامي -
كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية بالخطوات
محتويات المقال

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية
نصائح عند كتابة السيرة الذاتية
التعريف بالبيانات الشخصية
ذكر الشهادات العلمية
أهم الخبرات
المهارات والهوايات
أنواع السيرة الذاتية

في هذا المقال ستعرف كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية ، فمن أهم الأشياء التي يجب أن تُعدها جيداً أثناء بحثك عن عمل هي السيرة الذاتية، لأنها من أهم الوسائل التي يتعرف عليك من خلالها صاحب العمل، وبعد ما يقرأه فيها يقرر إجراء المقابلة الشخصية معك لإصدار قراراً بتعيينك في مؤسسته، لذلك يجب أن تحتوي السيرة الذاتية عن كل المعلومات الخاصة بك، والشهادات التي حصلت عليها والخبرات التي اكتسبتها في حياتك، ويجب كتابة كل ذلك بشكل احترافي وبقواعد يجب الالتزام بها، وفي السطور التالية في موسوعة سنشرح كيف تكتب السيرة الذاتية بطريقة احترافية وصحيحة.

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية
نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتية يجب استخدام نوع خط واحد، وأن تُكتب العناوين الأساسية بخط أكبر عن المحتوى التالي حتى تُلفت النظر، وأن تكون  الورقة المُستخدمة متناسقة الشكل ومقاسها a4، ومنالأفضل أن تكون السيرة الذاتية موجزة وبعيدة عن المط والتطويل بلا داع، وأن تكون خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية أيا كان اللغة التي تُكتب بها، مع ضرورة تحري الأمانة والدقة في كل ما يُكتب، فلا يُذكر هوايات ومهارات غير موجودة بالواقع.

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على عدداً من البيانات الهامة نشرحها فيما يلي:

التعريف بالبيانات الشخصية

بداية يجب كتابة الاسم كاملاً بخط واضح وكبير، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى مثل رقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني ومكان الإقامة وتاريخ الميلاد، وأسفل تلك المعلومات يجب ذكر الوظيفة التي يرغب فيها المتقدم للعمل وأسباب رغبته في الالتحاق بها ومدى قدرته في زيادة تطويرها، وفي المقابل في أعلى اليسار يتم وضع صورة شخصية حديثة وتكون 2سمx 3 سم.

ذكر الشهادات العلمية

في السيرة الذاتية يجب كتابة جميع الشهادات التعليمية التي حصل عليها المتقدم للعمل خلال مراحل دراسته المختلفة، وهي الشهادة الجامعية والتخصص الذي درسه وأسماء المدارس التي التحق بها، فضلاً عن أسماء الدورات التدريبية التي تلقاها خلال دراسته والأماكن المنظمة لها، بالإضافة إلى ذكر تاريخ بداية الدراسة وتاريخ الحصول على الشهادة الجامعية.

أهم الخبرات

يتم كتابة كافة الخبرات العملية التي اكتسبها المتقدم للعمل، سواء كانت تلك الخبرات بمقابل أو بدون مقابل، وفيها يتم ذكر المسمى الوظيفي لكل خبرة وأهم مهامها، ومدة العمل السابق ومكانه، ومدى قدرته على حل المشكلات والمواقف التي يقابلها أثناء العمل.

المهارات والهوايات

هناك العديد من المعلومات الأخرى الواجب ذكرها في السيرة الذاتية، مثل مدى معرفة الشخص وخبرته في مجال الكمبيوتر والبرامج التي يجيدها، واللغات التي يتقنها بعد ذكر لغته الأصلية، وهو ما سيجيب عليه الشخص أيضاً أثناء المقابلة الشخصية، كما يجب ذكر الجوائر والمكافآت والتكريمات التي حصل عليها المتقدم للوظيفة، والمهارات التي تساعد على أداءه لمهام الوظيفة المطلوبة وتعطي انطباع لصاحب العمل عن قدرة الشخص على تحمل المسئولية في عمله.

أنواع السيرة الذاتية
السيرة الذاتية الإلكترونية: وهي التي تُكتب على الكمبيوتر وتُرسل عبر البريد الإلكتروني إلى الشركات التي تعلن عن وظائف خالية.
السيرة الذاتية الورقية: هي التي يتم طباعتها بعد كتابتها على الكمبيوتر، والتي قد يحتاجها صاحبها مرة أخرى أثناء إجراء المقابلة الشخصية.
السيرة الذاتية المسجلة: وهي قليلاً ما يتم الاستعانة بها، حيث يقوم فيها الشخص بتسجيل فيديو يعرض خلاله معلوماته الشخصية وأهم خبراته.
شارك المقالة:
175 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook