كيف تصلح الذاكرة التالفة للجوال؟

الكاتب: رامي -
كيف تصلح الذاكرة التالفة للجوال؟
"محتويات
? بطاقة الذاكرة
? إصلاح الذاكرة التالفة للجوال
? إصلاح الذاكرة التالفة باستعمال البرامج
? علامات شائعة لتلف بطاقة الذاكرة
? أسباب تلف كرت الذاكرة
? أنواع بطاقات الذاكرة
? المراجع
بطاقة الذاكرة

بطاقة الذاكرة أو بطاقة الذاكرة المحمولة هي نوع من وسائط التخزين التي تستعمل معظم الأحيان لتخزين الصور ومقاطع الفيديو أو غيرها من البيانات في الأجهزة الإلكترونية، وهي تتوافق مع الكثير من الأجهزة الإلكترونية مثل؛ الهواتف الجوالة وأجهزة الكمبيوتر والكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو الرقمية ومشغلات المواد الصوتية إم بي ثري و إم بي فور وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي وأجهزة الألعاب وآلات الطباعة، مما يؤكد على أهميتها في الحياة اليومية المعاصرة، وتوجد الكثير من أنواع بطاقات الذاكرة، وهي تختلف حسب مساحة التخزين التي توفرها.

وعادة ما يتراوح حجم مساحة التخزين بها بين 4-128 غيغابايت،ويمكن أن تتوفر بمساحة أصغر من ذلك ولكنها لم تعد تستعمل بكثرة في الوقت الراهن، ورغم سعرها المنخفض فإن بطاقات الذاكرة ذات المساحة التخزينية التي تتجاوز 128 غيغا تباع بأسعارمرتفعة جدًا، ولبطاقة الذاكرة حجم مساحة تخزينية ثابتة أي أنه لا يمكن زيادته بأي طريقة، فإذا كانت البطاقة ممتلئة فعلى صاحبها حذف بعض الملفات المخزنة أو نقل الملفات إلى جهاز تخزين مختلف أو شراء بطاقة ذاكرة بسعة أكبر واستبدال بطاقة الذاكرة بالبطاقة الجديدة.[?]




إصلاح الذاكرة التالفة للجوال

يمكن أن تتعرض بطاقات الذاكرة للفساد أو التلف، مما يؤدي إلى فقد جميع الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت وملفات الوورد المخزنة فيها، وعادة ما يبدأ هذا الموقف برسالة خطأ، وإذا لم يتعامل معها بطريقة صحيحة، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان دائم للبيانات، إذ يصبح من الصعب استرداد بطاقة الذاكرة، كما تتميز بطاقات الذاكرة بعمر محدود وبالتالي بعد فترة معينة من الاستخدام تصبح فاسدة أو تالفة، وتوجد بعض الإصلاحات التي قد تفيد في حال تلف بطاقة الذاكرة، منها:[?]

توصيل بطاقة الذاكرة بجهاز آخر: في بعض الأحيان لا يقرأ الجهاز بطاقة الذاكرة بسبب عدم التوافق أو بسبب المشكلات المتعلقة بنظام التشغيل نفسه، ففي مثل هذه الحالات حاول توصيل بطاقة الذاكرة بجهاز آخر.
التحقق من أخطاء بطاقة الذاكرة عن طريق الأمر شيك دسك ""chkdsk"": يمكن تجاوز ذلك التلف وإصلاحه باستعمال الحاسوب باتباع المراحل التالية:[?]
إدخال بطاقة الذاكرة في منفذ قارئ بطاقة الذاكرة الموجود على أحد جوانب الحاسوب أو عبر محول USB يُوصل في الجهاز من منفذ USB.
النقر المزدوج على حرف محرك الأقراص الذي خصصه ويندوز للجهاز، فإذا ظهرت البيانات المخزنة على البطاقة فذلك يعني أن الحاسوب قد تعرف إليها وأنها تعمل، وإن لم يحدث ذلك أو ظهرت رسالة خطأ فمعناه أن البطاقة تالفة.
الذهاب إلى خانة البحث الموجودة بجانب زر Start ثم كتابة cmd في مربع النص والنقر على زر أدخل لإظهار مربع موجه الأوامر.
كتابة الأمر chkdsk وتحديد حرف محرك الأقراص المطلوب التحقق منه؛ مثلًا الحرف e أو اسم بطاقة الذاكرة كما يظهر على الحاسوب، ثم كتابة (/r) ليظهر الأمر على النحو التالي (chkdsk e: / r)
الضغط على زر أدخل لتنفيذ الأمر والتحقق من بطاقة الذاكرة بحثًا عن الأخطاء.
انتظار انتهاء برنامج chkdsk من فحص بطاقة الذاكرة.
النقر على الحرف Y على لوحة المفاتيح للسماح للبرنامج بمواصلة التدقيق حتى يتعرف على الملفات والبيانات المحفوظة على بطاقة الذاكرة.
النقر على خيار نعم عند الانتهاء من فحص بطاقة الذاكرة، ويهدف ذلك إلى حفظ السلاسل المفقودة في الملفات.
سيعرض chkdsk جميع ملفات البيانات المفقودة التي أُصلحت على جهاز الكمبيوتر.
الذهاب إلى سطح المكتب والنقر نقرًا مزدوجًا على الكمبيوتر ثم النقر على حرف محرك الأقراص أو اسم بطاقة الذاكرة، وستظهر كل الملفات التي كانت مفقودة أو تالفة أو غير مرئية على البطاقة.
إخراج بطاقة الذاكرة من الجهاز ووضعها في الهاتف الجوال وستعمل بطريقة سليمة.
تعيين حرف محرك أقراص جديد لبطاقة الذاكرة غير القابلة للقراءة: صِل البطاقة بقارئ بطاقات في النظام إذا لم يعين النظام حرف محرك أقراص جديد لها، فمعناه أنه لا يتعرف على البطاقة وهي غير قابلة للقراءة، وفي بعض الأحيان يُعين حرف محرك أقراص جديد ولكن ستحصل على رسالة الخطأ؛ الرجاء إدخال القرص في محرك الأقراص، للإشارة إلى أنه لا يقرأ البطاقة، ولحل هذه المشكلة يمكن تعيين حرف محرك أقراص جديد لهذه البطاقة المتصلة من خلال إعدادات نظام التشغيل الخاص بك.
استخدام سانديسك الحل المدمج لاستعادة الملفات المحذوفة من بطاقة الذاكرة: إذا لم يكن بالإمكان قراءة أي من الملفات فمن المحتمل أن يدرج الدليل أسماء الملفات، ولكن يتعذر الوصول إلى محتويات هذه الملفات، ويمكنك النقر بزر الفأرة الأيمن على حرف محرك الأقراص وتحديد خصائصه إذا كان بإمكانك عرض المساحة المستخدمة على البطاقة، وإذا كانت تظهر المساحة خالية، فستحذف كل الملفات في هذه الحالة، ويمكن استخدام حل سانديسك الذي يمكنه إعادة الملفات المحذوفة بسهولة، فإذا كنت تستطيع قراءة جميع الملفات ولكن لا يمكنك حفظها أو التعديل عليها، فقد تكون بطاقتك بوضع محمي ضد الكتابة، افتح مفتاح الحماية ضد الكتابة لحفظ أو تعديل الملفات على البطاقة.
عمل فورمات لبطاقة الذاكرة: إذا لم تكن قادرًا على القراءة أو الكتابة على البطاقة، فربما فُقدت ملفاتك أو أتلفت ولا يمكن الوصول إليها، ويمكن استخدام خاصية فورمات لحل هذه المشكلة، فعند عمل فورمات لبطاقة الذاكرة سيمكنك الوصول مجددًا إلى بطاقتك ولكن ستُزيل هذه الطريقة كل البيانات الموجودة في البطاقة، تأكد من النسخ الاحتياطي لكل البيانات قبل عمل فورمات.
إعادة تثبيت برنامج التشغيل، وهذا عن طريق ما يأتي:
النقر بزر الفأرة الأيمن على جهاز الكمبيوتر.
النقر فوق خيار الإدارة.
النقر فوق خيار إدارة الأجهزة على الجانب الأيسر من الشاشة المفتوحة.
النقر المزدوج فوق خيار محركات الأقراص من القائمة.
النقر بزر الفأرة الأيمن فوق اسم محرك الأقراص القابل للإزالة.
النقر فوق إلغاء التثبيت ثم النقر على موافق.
فصل وسائط التخزين الخاصة بك وإعادة تشغيل الكمبيوتر.
إعادة توصيل بطاقة الذاكرة الخاصة بك مرة أخرى، وفي هذه الخطوة سيكتشف جهاز الكمبيوتر الخاص بك المُشكلة ويحلها.




إصلاح الذاكرة التالفة باستعمال البرامج

في حال فشل إصلاح الذاكرة التالفة باستعمال الكمبيوتر يمكن المرور إلى وسيلة أخرى ذات فاعلية وكفاءة تتمثل في برامج إصلاح الذاكرة التالفة واستعادة البيانات، وهي برامج عديدة ومتنوعة ومعظمها مجاني، ومن أبرزها:[?]

برنامج ""Recuva"": يمكن استخدام هذا البرنامج مجانًا لاستعادة الذاكرة التالفة، إذ يستعيد البرنامج 100% منالصور بصيغة JPG، وتجدر الإشارة إلى أن لهذا البرنامج نسخة متطورة يمكن للمستخدمين شراءها، فهذه النسخة تدعم القرص الصلب والتحديثات التلقائية.
برنامج ""Recoverit Free Data Recovery"": هو أداة موثوقة لاستعادة بطاقة الذاكرة التالفة، إذ يمكّن مستخدمه من استعادة البيانات المحذوفة أو المفقودة، كما يستعمل هذا البرنامج لاستعادة الملفات التي تضررت بسبب الفيروس أو انقطاع التيار الكهربائي، أو غير ذلك من الأسباب، ويتميز هذا البرنامج بأنه مجاني وتتوفر له نسخة مدفوعة، ويمكن تحديثه بصفة دورية، وهو سهل التنصيب والاستعمال، ويعمل بفعالية كبيرة في استعادة الصور المفقودة أو التالفة في بطاقة الذاكرة ويحافظ على جودتها.




Volume 0%
 
علامات شائعة لتلف بطاقة الذاكرة

يواجه مستعلمو الهواتف الجوالة في بعض الأحيان مشكلة في استخدام بطاقات الذاكرة التي يمكن أن تتلف بسبب الإصابة بالفيروسات أو بسبب سوء الاستخدام مثل؛ مقاطعة نقل البيانات أو إزالة البطاقة بصفة مفاجئة أو غير ذلك من الأسباب، ويمكن معرفة تلف البطاقة من خلال العلامات التالية:[?]

ظهور بطاقة الذاكرة فارغة أي أن الصور والملفات المحفوظة عليها أصبحت مفقودة.
بطء بطاقة الذاكرة، ويظهر انعكاس ذلك بوضوح عند استعمال الكاميرا، إذ تعلق هذه الأخيرة ولا تعمل أو تتحول إلى شاشة سوداء عند التقاط الصور.
عدم فتح بطاقة الذاكرة، إذ تظهر سواء عند وضعها في الهاتف أو الحاسوب مغلقة، وفي هذه الحال سيطلب نظام تشغيل الجهاز تهيئة البطاقة قبل التمكن من استخدامها.
تلف الملفات والمواد المخزنة فيها أو أنها تكون غير قابل للقراءة.
عجز نظام التشغيل ويندوز عن التعرف إليها.
عدم الظهور في نظام التشغيل ويندوز كقرص قابل للإزالة، بل تظهر كنظام ملفات غير صالح.




أسباب تلف كرت الذاكرة

من الأسباب الشائعة لتلف بطاقات الذاكرة وعدم التعرف عليها من قبل أجهزة الحاسوب ما يلي:[?]

فرمتة بطاقة الذاكرة بطريقة خاطئة، أو خطأ في قراءة بطاقة الذاكرة.
تكون بطاقة الذاكرة بحدّ ذاتها غير متوافقة مع الجهاز.
نقل البيانات بطريقة خاطئة على أجهزة أندرويد.
خطأ في التطبيق على أجهزة أندرويد.
البطاقة مكسورة أو تالفة.




أنواع بطاقات الذاكرة

توجد العديد من الأنواع المختلفة من بطاقات الذاكرة التي يمكن استخدامها في جميع الأجهزة والأدوات الإلكترونية بدءًا من الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة وحتى الهواتف المحمولة والشاشات والعديد من الأدوات الإلكترونية، ومن أشهر أنواع بطاقات الذاكرة الموجودة في السوق:[?]

بطاقة الذاكرة سكيور ديجيتال: وتُعرف باختصار إس دي SD، تكون الأبعاد المعيارية لها 32 ملم في 24 ملم في 2.1 ملم، وسعة التخزين فيها تصل إلى 4 جيجابايت.
بطاقة الذاكرة سكيور ديجيتال بسعة عالية: واختصارها اس دي اتش سي SDHC، قُدمت بطاقة الذاكرة هذه لتلبية الطلب المتزايد على الفيديو عالي الدقة وتسجيل الصور عالية الدقة، وتكون بطاقات اس دي اتش سي بنفس حجم وشكل بطاقة اس دي العادية ولكنها تلبي مواصفات أكثر تطورًا، وتعد بطاقة اس دي بسعة 4 جيجابايت أو أكثر بطاقةذات سعة عالية، وتصنف على أنها بطاقة اس دي اتش سي، وتتراوح سعة بطاقات الذاكرة عالية السعة بين 4 و32 جيجابايت.
بطاقة الذاكرة سكيور ديجيتال فائقة السعة: واختصارها اس دي اكس سي SDXC، وهي في الأساس نسخة ذات سعة أعلى من بطاقة اس دي اتش سي، تبدأ من سعة 54 جيجابايت ويمكن أن تصل إلى سعة 2 تيرابايت.
بطاقة الذاكرة مايكرو سكيور ديجيتال: كما يشير الاسم فإن بطاقات مايكرو اس دي هي أصغر بكثير من بطاقات اس دي الاعتيادية، لذلك تُستخدم في الأجهزة المحمولة لصغر حجمها مثل الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية.




المراجع
? ""Memory card"", computerhope, Retrieved 18-12-2019. Edited.
? ""7 Ways to Fix Corrupt SD Memory Cards and SD Card Recovery"", stellarinfo,6-12-2019، Retrieved 21-12-2019. Edited.
? ""How to Repair Damaged Mobile Memory Cards Easily"", mobilenewsbd, Retrieved 18-12-2019. Edited.
? ""5 Best Free SD Card Recovery Software in 2019"", recoverit, Retrieved 18-12-2019. Edited.
? ""Damaged SD Card Recovery | Fix Corrupted/Damaged SD Card Without Losing Data"", easeus, Retrieved 18-12-2019. Edited.
? Vlad Brown (27-9-2019), ""Memory Card Not Detected by Phone. Why Android Won’t Recognize an SD Card""، howtorecover, Retrieved 16-12-2019. Edited.
? ""Memory Card Buying Guide"", electronics-notes, Retrieved 16-12-2019. Edited."
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook