كيف تختلف المحاسبة الأمريكية عن المحاسبة الدولية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
كيف تختلف المحاسبة الأمريكية عن المحاسبة الدولية؟

كيف تختلف المحاسبة الأمريكية عن المحاسبة الدولية؟.

 
يتم تجميع الممارسات الدولية في المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، أو المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، على النحو المنصوص عليه في مجلس معايير المحاسبة الدولية.
في الولايات المتحدة، يصدر مجلس معايير المحاسبة المالية بيانات المحاسبة المالية التي، عند دمجها، تشكل مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.
إن الفرق الأكبر بين المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ومبادئ المحاسبة المقبولة عموماً هو : “أنَّ المعايير الدولية للإبلاغ المالي توفِّر تفاصيل شاملة “.
تشمل الاختلافات المهمة الأخرى كيفية تقديم المعلومات المالية المقارنة، وكيفية وضع الميزانية العمومية وبيانات الدَّخل، وكيفية معالجة الديون.
 
1-الاختلافات المحاسبية المخزون:
تتيح مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (LAPO) لل LIFO تحمّل تكلفة محاسبة المخزون، بينما تحظر المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية صراحة أيّ شركة من استخدام LIFO.
بدلاً من ذلك، تملي المعايير الدولية أنّ نفس صيغة التكلفة يجب أن تطبَّق على جميع قوائم الجرد ذات الطبيعة المشابهة.
 
بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، يتم ترحيل المخزون بسعر التكلفة أو السوق، حيث يتم تعريف السوق على أنَّه تكلفة الاستبدال الحالية، مع بعض الاستثناءات.
يتم إدراج المخزون بموجب المعايير الدولية للإبلاغ المالي بالتكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقُّق أيهما أقل، وهو سعر البيع المقدَّر مطروحاً منه تكاليف الإكمال والتكاليف الأخرى اللازمة للبيع.
 
تتضمن الاختلافات الأخرى في المخزون كيفية السَّماح بالتخفيضات بموجب طريقة مخزون البيع بالتجزئة أو RIM، وكيف يتم عكس عمليات شطب المخزون.
 
 
2-الأصول طويلة الأجل:
مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً لا تسمح بإعادة تقييم الأصول، يسمح المعيار الدولي للتقارير المالية ببعض إعادة التقييم بناءً على القيمة العادلة، طالما يتم الانتهاء منه بانتظام.
إنَّ انخفاض قيمة الأصول طويلة الأجل أمر شائع للغاية، على الرَّغم من أنَّه مسموح به تقنياً، بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً مطلوب بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية إذا كانت مكوِّنات الأصل لها “أنماط فائدة مختلفة”.
 
 
يتم تحديد الأصول الاستثمارية طويلة الأجل بشكل منفصل من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولي ويتم احتسابها عادةً على أساس التكلفة التاريخية.
في الولايات المتحدة ، لا يحتوي FASB على تعريف منفصل للعقار المستخدم كاستثمار فقط.
 
 
يتم احتساب خسائر انخفاض قيمة الأصول طويلة الأجل بموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً على أنَّها مقدار الأصل الذي يتجاوز القيمة العادلة.
بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، يتم حساب هذه الأصول باعتبارها المبلغ الذي يتجاوز الأصل “المبلغ القابل للاسترداد”، أو الرَّقم الأعلى بين القيمة العادلة مطروحاً منها تكاليف البيع أو القيمة قيد الاستخدام.
 
 
3-المستندات المطلوبة للحسابات المالية:
يتعين على الشركات التي تقدم تقارير بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية تجميع ونشر ميزانية عمومية وبيان الدخل والتغيرات في وثيقة حقوق الملكية وبيان التدفقات النقدية وجميع الحواشي المرتبطة بها.
يتطلَّب FASB كل هذه الأمور أيضاً ويضيف في بيانات حول الدَّخل الشامل.
 
4-القواعد مقابل المبادئ :
يُعتبر مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً مستندة إلى القواعد، ممّا يعني أنَّه يتم وضع قواعد لحالات محدَّدة ولا تمثل بالضرورة مبدأ أكبر.
 
تستند المعايير الدولية للإبلاغ المالي إلى المبادئ، وبهذه الطريقة تكون أكثر اتساقاً.
 
 
هذا هو أحد الأسباب التي تجعل النسخة المنشورة من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية أقل من 20٪ من حجم المجلدات المنشورة من مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.
 
 
مفاهيم ومصطلحات:
مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP):
GAAP هي : مجموعة شائعة من المبادئ والمعايير والإجراءات المحاسبية التي يجب على الشركات العامَّة في الولايات المتحدة اتباعها عند تجميع بياناتها المالية.
 
العقود مرهقة:
العقد الشاق هو : مصطلح محاسبي لعقد يكلِّف الشركة أكثر من الوفاء بما ستحصل عليه الشركة في المقابل.
 
تعريف مبادئ المحاسبة:
مبادئ المحاسبة هي : القواعد والإرشادات التي يجب على الشركات اتباعها عند الإبلاغ عن البيانات المالية.
 
معايير التقارير المالية الدولية (IFRS):
تضع معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) قواعد مشتركة بحيث تكون البيانات المالية شفَّافة وقابلة للمقارنة في جميع أنحاء العالم
 
صافي القيمة القابلة للتحقيق (NRV) :
صافي القيمة القابلة للتحقيق هي : قيمة الأصل الذي يمكن تحقيقه من قبل الشركة عند بيع الأصل، أقل من التنبؤ المعقول بالتكاليف.
 
معايير المحاسبة الدولية (IAS):
معايير المحاسبة الدولية هي : مجموعة أقدم من المعايير التي تمَّ استبدالها بمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS) في عام 2001.
 
شارك المقالة:
199 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook