كيف تتم دراسة الجدوى

الكاتب: رامي -
كيف تتم دراسة الجدوى
"دراسة الجدوى

يلجأ أصحاب المشاريع الجديدة إلى إجراء دراسة تحضيريّة قبل البدء بإدخال المشروع ومخطّطاته حيز التنفيذ، وتُسمّى هذه الخطوة بدراسة الجدوى الاقتصاديّة؛ حيث تأتي كوسيلة للتأكد من مدى إمكانية تطبيق المشروع على أرض الواقع ونجاحه، وتتمثل دراسة الجدوى بتوضيح ما هو مطلوب من استثمارات، والعوائد المتوقعة، والكشف عن العوامل الخارجية التي من الممكن للمشروع أن يتأثر بها كالقوانين والبيئة التنافسية وغيرها.وبشكلا أدّق، يمكننا تعريف دراسة الجدوى الاقتصاديّة بأنها أسلوب علمي ممنهج يستخدم لوضع مجموعةٍ من الاحتمالات التقديريّة لمدى نجاح الفكرة الاستثمارية المطروحة قبل البدء بتطبيقها على أرض الواقع، ويكون ذلك ضمن نطاق قدرات المشروع للوصول في النهاية إلى الأهداف المنشودة من قِبل المستثمر، كما أنّها عِبارة عن خطوة تحضيريّة لتكييف المشروع مع كلّ ما يُمكن أن يُقابله من نجاح أو خسارة، كما تُرجّح مجموعة المخاطر التي من الممكن الاصطدام بها عند تنفيذ المشروع فعلياً.[1]

أهمية دراسة الجدوى

لدراسة الجدوى اهمية كبيرة وهي:[2]

تعّد أداة مهمّة بالنسبة للمستثمر في اتخاذ قرارٍ اقتصاديّ مهم سواءً كان ذلك على مستوى المشروع الخاص أو القومي.
يسهل عملية الوصول إلى الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصاديّة النادرة نسبياً.
تكشف دراسات الجدوى الاقتصادية عن جميع أبعاد الفكرة الاستثمارية وما يتعلّق بها من عوائد متوقعة وتكاليف على المدى القريب والبعيد.
تعتبر وسيلة مسهلة للحصول على التمويل؛ حيث تعتمد مؤسسات التمويل عليها للموافقة على منح الائتمان للشركات.
تستعرض دراسة الجدوى كافة بيانات المنظمة، وتحليلها بالشكل الذي يسهل عملية اختيار القرار الاستثماري الأنسب من بين مجموعة من البدائل.
تساعد دراسة الجدوى على جعل عمليّة اتخاذ القرارات عملية ذات أبعاد متكاملة، وتضع جميع الحلول والعوامل والمتوفرة التي من شأنها أن تؤثر على الدراسة والمشروع.
إعداد دراسة الجدوى

طرق اعداد دراسة الجدوى :[3]

تحديد السلعة أو الخدمة المراد بيعها، ويتطلّب ذلك الكشف المبكرّ عن الفكرة للاستطلاع عنها والتفكير بها، ليتم تحليلها ودراستها عن كثب.
معرفة مدى قبول الشريحة المستهدفة للسلعة المعروضة، ويتم ذلك باستكشاف اهتمامات الزبائن ومتطلباتهم والتركيز عليها والاهتمام بها.
الشروع في كيفيّة تطبيق المشروع والبدء به؛ حيث يدرس متّخذ القرار كيفيّة تشغيل المشروع، وطريقة تشغيل المشروع.
حساب تكاليف المشروع، حيث تتطلب الحاجة ضرورة دراسة التكلفة الماديّة ومعرفة أنواعها كالتكاليف.
وضع تقديرات للعوائد المادية للمشروع من المبيعات؛ حيث يتوقّع واضع دراسة الجدوى الكمية المتوقع بيعها خلال مدة زمنية ما، والسعر عند البيع.
تقييم فكرة المشروع فيما إذا كانت جيدة أو ناجحة، أو فاشلة، واتخاذ القرار حول الاستمرار بها وتنفيذها أم العدول عنها.
المراجع
? ""What is a Feasibility Study?"", www.extension.iastate.edu, Retrieved 29/6/2018. Edited.
? ""The importance of the feasibility study: Lessons from a study of the hand-held fan used to relieve dyspnea in people who are breathless at rest"", journals.sagepub.com, Retrieved 29/6/2018. Edited.
? ""How to Do a Feasibility Study"", www.wikihow.com, Retrieved 29/6/2018. Edited."
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook