كيف تتخلص من الضيق والحزن؟

الكاتب: رامي -
كيف تتخلص من الضيق والحزن؟
"محتويات
? الشعور بالضيق
? التخلص من الضيق
? أعراض الضيق وأسبابه
? أطعمة للتخلص من الضيق
? المراجع
الشعور بالضيق

يُعرَف الشعور بالضيق أو الحزن على أنه عاطفة طبيعية تُعد جزءًا من الحياة، ويشعر بها الإنسان عند تعرضه لمواقف تكدر من حياته وتجعله يعاني من صعوبة التأقلم معها، ويوجد الكثير من الفن والأشعار المستوحاة من الحزن، وقد يشعر أيّ شخص بالضيق بين الحين والآخر، وهذا لا يعني بالضرورة أنه مصابٌ بالاكتئاب، ولكن قد يتحول الحزن إلى اكتئاب، لذا لا بد من اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعرّف على الفرق بين القلق الطبيعي والاكتئاب، بالإضافة إلى البحث عن الحلول المختلفة لتحسين الحالة المزاجية.[?]وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن طرق التخلص من الضيق، وأعراض الضيق وأسبابه، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي يمكن تناولها للتقليل من الشعور بالضيق.




التخلص من الضيق

يُمكن اتباع العديد من النصائح للتخلّص من الضّيق، منها ما يأتي:[?]

التنفس العميق والاسترخاء: يُعد التنفس العميق والبطيء الخطوة الأولى للتخلص من المشاعر السلبية والانزعاج، إذ يُساعد أخذ نفسٍ عميق إلى جانب تكرار كلمة الهدوء أو الاسترخاء في إعادة اتزان المشاعر لدى الشخص، بالإضافة إلى مساهمة الاسترخاء في ضبط النفس، مع التنويه إلى إمكانية الوصول إلى حالة الاسترخاء من خلال العديد من الأساليب، مثل؛ التأمل، أو التنويم المغناطيسي، أو اليوغا، أو استخدام الحواس وتخيل غربلة حبيبات الرمل الناعمة، ورائحة البحر، والهواء النقي، وغيرها.
التفكير بالأمور المبهجة للشخص: يُساعد البحث عن الإيجابيات على التخفيف من حدّة المشاعر السلبية لدى الشخص، والتي تؤدي إلى الشعور بالضيق، إذ يُنصح بالبحث عن الإيجابيات وتركيز الانتباه عليها عند التعرّض لتجارب ومواقف عاطفية مختلفة، مثل؛ الظلم، أو الخوف، أو الشعور بالخيبة.
التسامح مع الذات: إن اللوم المستمر للذات وتوجيه الاتهامات الذاتية الدائمة تجعل من الشخص يشعر بالضيق والحزن، لذلك لا بد من تحقيق التسامح مع النفس، والتعامل بلطف معها، والابتعاد عن لوم النفس عند ارتكاب الأخطاء.
التواصل مع شخص مقرب: يُمكن التحدث مع شخص قريب للتخلّص من الضيق من خلال ما قد يُظهره من تفهم لمشاعر الشخص السلبية، بالإضافة إلى تقديم الدعم العاطفي الذي يحتاجه الشخص لتغيير نظرته السلبية لنفسه وللحياة، مما يُساعد على تحسين الحالة المزاجية.
ممارسة التمارين الرياضية: تُحفّز التمارين الرياضية الجسم على إفراز الإندروفين المسؤول عن تحسين المناعة الطّبيعية والحالة المزاجية، لذا يُنصَح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على فوائدها الصحية المختلفة، والتي تتضمّن التخلّص من الضيق والمشاعر السلبية الأخرى.[?]




Volume 0%
 
أعراض الضيق وأسبابه

قد يُعاني الشخص المصاب بالضيق من مجموعة من العلامات والأعراض مثل؛ مواجهة صعوبة في إجراء المحادثات العادية، أو تغيرات كبيرة في أنماط الأكل، والنوم، والمزاج، والشخصية والعديد من الأنشطة الأخرى، بالإضافة إلى عدم القدرة على التحكم في السلوكيات والعواطف، والاعتماد المفرط على الآخرين، والتغيرات الملحوظة في الأداء بالأنشطة الأكاديمية والرياضية، وغيرها، وينتج الضيق عن العديد من الأسباب منها ما يأتي:[?]

التعرض لمشاكل في العلاقات الشخصية، مثل؛ النزاعات، أو مرض أحد أفراد الأسرة أو وفاته، أو الطلاق، أو سوء المعاملة، وغيرها.
مواجهة الصعوبات المالية، أو الصعوبات الأكاديمية.
إجراء تعديلات على البيئة المحيطة.
عدم القدرة على إدارة الوقت وتنظيمه.
التعرض لموقف أو حدث صادم.
الشعور الدائم بالقلق أو الاكتئاب.
تعاطي المخدرات.




أطعمة للتخلص من الضيق

يُمكن أن يُساعد تناول بعض أنواع الأطعمة على التخلّص من الشعور بالضّيق والاكتئاب، ومن أبرز الأمثلة على هذه الأطعمة ما يأتي:[?]

الخضراوات الورقية الداكنة: تُساعد الخضراوات الورقية في الحفاظ على قدرة الجسم في مقاومة الأمراض السرطانية والاستعداد لمواجهة أي خلايا سرطانية، بالإضافة إلى محاربة جميع أنواع الالتهابات، بالإضافة إلى دور هذه الخضراوات في التخلص من الضيق والاكتئاب لاحتوائها على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، والعديد من المعادن والمواد الكيميائية النبايتة، ومن الأمثلة على الخضراوات الورقية؛ السبانخ، والكرنب، والبصل الأخضر.
الجوز: يعد الجوز أحد أغنى مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد أظهرت العديد من الدراسات دور أحماض أوميغا 3 فيدعم وظائف الدماغ والتقليل من أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى الإحصائيات التي ربطت بين التحول في النظام الغذائي الغربي الخالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية والارتفاع الكبيرفي الاضطرابات النفسية في ذلك الوقت.
الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على العديد من الأطعمة الصحية التي يحتاجها الدماغ، مما يُساعد على تقليل الشعور بالضيق، إذ يحتوي على الدهون الصحية، والبروتين، بالإضافة إلى مجموعة مختلفة من الفيتامينات مثل؛ فيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامينات ب.
التوت: يُعد التوت بمختلف أنواعه من بين أعلى الأطعمة المضادة للأكسدة التي تُعد أساسية لإصلاح خلايا الجسم، والوقاية من العديد من الأمراض، والتخلص من الاكتئاب والضيق، فقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة الطب الغذائي والبيئي أن المرضى الذين عولجوا بمضادات الأكسدة كان لديهم درجات اكتئاب أقل بكثير بعد مرور عامين.
أطعمة مختلفة: يوجد مجموعة أخرى من الأطعمة الضرورية للحد من الشعور بالضيق وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب مثل؛ الفطر، والطماطم، والبصل، والتفاح، والبذور، والفاصولياء.




المراجع
? Leonard Holmes (17-7-2019), "" Differences Between Sadness and Clinical Depression ""، www.verywellmind.com, Retrieved 21-1-2020. Edited.
? Leon F Seltzer (27-10-2016), ""Emotionally Upset? 20 Ways to Defeat Negative Feelings""، www.psychologytoday.com, Retrieved 21-1-2020. Edited.
? Mandy Kloppers (31-1-2019), ""15 Simple Ways To Overcome Depression And Sadness""، www.lifehack.org, Retrieved 21-1-2020. Edited.
? ""Common Causes, Signs and Symptoms of Distress"", scc.adelphi.edu, Retrieved 21-1-2020. Edited.
? Therese Borchard (14-11-2017), ""10 Foods I Eat Every Day to Beat Depression""، www.everydayhealth.com, Retrieved 5-2-2020. Edited."
شارك المقالة:
113 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook