كيف اعرف اني شفيت من حمى الضنك ؟.. مدة الشفاء اللازمة

الكاتب: المدير -
كيف اعرف اني شفيت من حمى الضنك ؟.. مدة الشفاء اللازمة
"محتويات
ما هي حمى الضنك
انتقال المرض
علامات الشفاء من حمى الضنك
مدة الشفاء اللازمة من حمى الضنك
خصائص حمى الضنك (علاماتها وأعراضها)
علاج حمى الضنك
التطعيم ضد حمى الضنك
الوقاية من حمى الضنك ومكافحتها
ما هي حمى الضنك

حمى الضنك هو مرض ينتقل عن طريق البعوض ويحدث في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم ، حمى الضنك الخفيفة تسبب حمى عالية وأعراض تشبه أعراض الانفلونزا ويمكن أن يسبب الشكل الحاد لحمى الضنك (والتى تسمى أيضًا حمى الضنك النزفية) نزيفًا خطيرًا وانخفاضًا مفاجئًا في ضغط الدم من ثم الوفاة.

تحدث ملايين الحالات من عدوى حمى الضنك في جميع أنحاء العالم كل عام وحمى الضنك هي الأكثر شيوعًَا في جنوب شرق آسيا وجزر غرب المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية وأفريقيا ولكن المرض ينتشر إلى مناطق جديدة، بما في ذلك الأجزاء المحلية في أوروبا والأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة، يعمل الباحثون على لقاحات حمى الضنك وفي الوقت الراهن فإن أفضل الطرق للوقاية من العدوى هي تجنب التعرض للعض من البعوض واتخاذ خطوات للحد من أعداد البعوض

انتقال المرض

تحدث حمى الضنك بسبب أي نوع من أربعة أنواع من فيروسات حمى الضنك ولا يمكنك الإصابة على حمى الضنك من تواجدك فى محيط شخص مصاب بل تنتشر حمى الضنك عن طريق لدغات البعوض، يوجد نوعان من البعوض الذي ينشر فيروسات حمى الضنك وفي معظم الأحيان يكون هذان النوعان شائعين في السكن البشري وحوله، عندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا بفيروس حمى الضنك يدخل الفيروس إلى البعوضة ثم عندما تلدغ البعوضة المصابة شخصًا آخر يدخل الفيروس مجرى دم ذلك الشخص ويسبب عدوى.

علامات الشفاء من حمى الضنك

بعد تعافيك من حمى الضنك تكون لديك مناعة طويلة الأمد ضد نوع الفيروس الذي أصابك ولكن ليس لأنواع فيروس حمى الضنك الثلاثة الأخرى، وهذا يعني أنه يمكن أن تصاب مرة أخرى في المستقبل بأحد أنواع الفيروسات الثلاثة الأخرى ويزداد خطر الإصابة بحمى الضنك الشديدة إذا كنت تعاني من حمى الضنك مرة ثانية أو ثالثة أو رابعة.

آلام العضلات والعظام والمفاصل هي أحد الأعراض الشائعة لحمى الضنك. ولكن في بعض الأحيان لا تزول مباشرة بعد الانتعاش. ويشار إليه باسم تعدد المفاصل (ألم المفاصل المتعددة) وألم عضلي (ألم العضلات)، وهي حالة تستمر لعدة أيام بعد الشفاء.[1]

مدة الشفاء اللازمة من حمى الضنك

أعراض حمى الضنك عادةً ما تستمر 2-7 أيام، ومعظم الناس سوف تتعافى بعد حوالي أسبوع،

خصائص حمى الضنك (علاماتها وأعراضها)

لا يعاني الكثير من الأشخاص من أي علامات أو أعراض لعدوى حمى الضنك، وعند حدوث الأعراض قد يعتقدون أنهم مصابين  بأمراض أخرى مثل الإنفلونزا وعادةً ما تبدأ بعد أربعة إلى عشرة أيام من تعرضك للعض من قبل بعوضة مصابة وتتسبب حمى الضنك في ارتفاع درجة الحرارة — 104 فهرنهايت (40 درجة مئوية) وظهور العلامات والأعراض التالية:

صداع
آلام العضلات أو العظام أو المفاصل
غثيان
القيء
ألم خلف العينين
تورم الغدد
طفح

يتعافى معظم الناس في غضون أسبوع أو نحو ذلك وفي بعض الحالات تزداد الأعراض سوءًا ويمكن أن تصبح مهددة للحياة، وهذا ما يسمى حمى الضنك الشديدة وحمى الضنك النزفية أو متلازمة صدمة حمى الضنك وتحدث حمى الضنك الشديدة عندما تتلف الأوعية الدموية وتتسرب وينخفض عدد الخلايا التي تشكل الجلطة (الصفائح الدموية) في مجرى الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الصدمة والنزيف الداخلي وفشل الأعضاء وحتى الموت.

يمكن أن تتطور بسرعة العلامات التحذيرية لإصابة حمى الضنك الشديدة وهي حالة طوارئ تهدد الحياة وتبدأ علامات التحذير عادة في اليوم الأول أو اليومين التاليين لزوال الحمى وقد تتضمن:

ألم شديد في المعدة
القيء المستمر
نزيف من اللثة أو الأنف
الدم في البول أو البراز أو القيء
نزيف تحت الجلد، والذي قد يبدو ككدمات
التنفس الصعب أو السريع
جهد
التهيج أو الأرق

قد تتمكن النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل من نشر الفيروس إلى الطفل أثناء الولادة، بالإضافة إلى ذلك فإن أطفال النساء المصابات بحمى الضنك أثناء الحمل أكثر عرضة لخطر الولادة قبل الأوان أو انخفاض الوزن عند الولادة أو الضيق الجنيني.

علاج حمى الضنك

لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك ولكن يمكن أخذ مخفضات الحمى ومسكنات الألم للسيطرة على أعراض آلام وآلام العضلات والحمى وأفضل الخيارات لعلاج هذه الأعراض هي (الأسيتامينوفين) أو (الباراسيتامول) كما يجب تجنب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية) مثل الإيبوبروفين والأسبرين حيث تعمل هذه الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق ترقق الدم ومع خطر النزيف قد تؤدي سيولة الدم إلى تفاقم المرض.

وبالنسبة لحمى الضنك الشديدة يمكن أن تنقذ الرعاية الطبية التي تقدمها الأطباء والممرضون الذين يعانون من آثار المرض  مما يقلل معدلات الوفيات من أكثر من 20? إلى أقل من 1?، الحفاظ على حجم السائل جسم المريض أمر بالغ الأهمية لرعاية حمى الضنك الشديدة حيث يجب على المرضى الذين يعانون من حمى الضنك طلب المشورة الطبية عند ظهور علامات التحذير من المرض.

التطعيم ضد حمى الضنك

في مناطق العالم التي تنتشر فيها حمى الضنك تمت الموافقة على لقاح واحد لحمى الضنك (Dengvaxia) للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 45 الذين سبق أن أصيبوا بحمى الضنك مرة واحدة على الأقل، يتم إعطاء اللقاح في ثلاث جرعات على مدى 12 شهرًا، تمت الموافقة على اللقاح فقط للأشخاص الذين لديهم تاريخ موثق من حمى الضنك أو الذين تعرضوا لاختبار الدم الذي يظهر العدوى السابقة مع أحد فيروسات حمى الضنك ويسمى “سيروبوسيتيتي”

وفي الأشخاص الذين لم يكن لديهم حمى الضنك في الماضي يبدو أن تلقي اللقاح يزيد من خطر الإصابة بحمى الضنك الشديدة والاستشفاء بسبب حمى الضنك في المستقبل، “Dengvaxia” غير متوفر للمسافرين أو للأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة القارية ولكن في عام 2019 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اللقاح للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عاما والذين أصيبوا بحمى الضنك في الماضي والذين يعيشون في الأراضي الأمريكية في ساموا الأمريكية وغوام وبورتوريكو وجزر فيرجن الأمريكية حيث تنتشر حمى الضنك.

الوقاية من حمى الضنك ومكافحتها

تشدد منظمة الصحة العالمية على أن اللقاح ليس أداة فعالة بمفرده للحد من حمى الضنك في المناطق التي ينتشر فيها المرض فلا تزال الوقاية من لدغات البعوض والسيطرة على أعداد البعوض هي الأساليب الرئيسية لمنع انتشار حمى الضنك، إذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها حمى الضنك أو تسافر إليها فقد تساعد هذه النصائح في تقليل خطر الإصابة لدغات البعوض:

الإقامة في مساكن مكيفة الهواء أو جيدة الفحص: فالبعوض الذي يحمل فيروسات حمى الضنك هي الأكثر نشاطًا من الفجر إلى الغسق لكنها يمكن أن تلدغ أيضًا في الليل.
ارتداء ملابس واقية: عندما تذهب إلى المناطق الموبوءة بالبعوض ارتد قميصًا بأكمام طويلة وسروالًا طويلًا وجوارب وأحذية.
استخدام طارد البعوض: يمكن تطبيق “Permethrin” على الملابس والأحذية ومعدات التخييم والمعاوضة السرير، يمكنك أيضًا شراء الملابس التى يوجد بها البيرميثرين بالفعل ولبشرتك استخدم طارد يحتوي على تركيز 10?. [2]
المراجع
الوسوم
حمى الضنك"
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook