كيف أكتب سيرة ذاتية عن نفسي

الكاتب: رامي -
كيف أكتب سيرة ذاتية عن نفسي
"كيفيّة كتابة السيرة الذاتيّة

لكتابة سيرة ذاتية عن نفسك لا بد من اتّباع الخطوات التالية:[1]

ترتيب أحداث الحياة في جدول زمني: لا بد من البدء بكتابة السيرة الذاتية من خلال إجراء بحث مفصل يتعلق بالحياة الخاصة ووضع حياتك ضمن جدول زمني يتضمن الأحداث والتواريخ الهامة، وتُعتبر هذه المرحلة بمثابة العصف الذهني لجمع كل الأفكار والتفاصيل، كتاريخ العائلة السابق وتاريخ الميلاد ومراحل الحياة المختلفة كمرحلة المراهقة ومرحلة الجامعة والحياة الوظيفية.
وضع الشخصيات الأساسية: لا بدّ أن تحتوي السيرة على عدد من الشخصيات ذات التأثير الكبير على الصعيد الشخصي والمهني كالوالدين ورؤساء العمل والأساتذة وتحديد إذا كان أحدهم قد شكّل مثالاً يُحتذى به لكاتب السيرة الذاتية.
فرز أفضل القصص: من المهم في كتابة السيرة الذاتية عدم ذكر كافة تفاصيل الحياة وقصصها مما قد يؤدي لسيرة ذاتية مملة، لذا لا بد من تحديد قصص تُثير اهتمام القارئ كقصص الطفولة والقصص العاطفية وقصص الصراعات والصدامات التي عاشها الكاتب.
كتابة السيرة الذاتية بالأسلوب الخاص بالكاتب: لا بد من مراعاة إظهار الشخصية الحقيقية للكاتب وجعلها تمتاز بالأسلوب البسيط والصادق وبشكل يعكس روح الكاتب وصفاته مثل هل هو مرح أو حاد الطباع.
الكشف عن تفاصيل الحياة: يجب ذكر الشخصية الحقيقية لكاتب السيرة الذاتية وعدم إخفاء الأخطاء ونقاط الضعف وعدم جعلها سجل للإحتفاء بالإنجازات فقط.
ذكر تأثير الحياة العصرية في الكاتب: يكون ذلك بالإضافة إلى توضيح كيف أثرت هذه الأحداث سواء كانت مجتمعية أم ثقافية أم حتى حروب على حياة الكاتب.
تعريف السيرة الذاتيّة

يُمكن تعريف السيرة الذاتية بأنّها عبارة عن التسلسل الزمني لكافة مراحل حياة الكاتب المهنية والأكاديمية والخبرات التي اكتسبها المرء خلال مروره بهذه المراحل.[2]

الأخطاء اللغويّة في كتابة السيرة الذاتيّة

من العيوب المنتشرة في كتابة السيرة الذاتية هي الأخطاء اللغوية التي قد يقع فيها الكاتب ومن هذه الأخطاء ما يلي:[3]

الأخطاء النحوية.
أخطاء الترجمة.
الأخطاء الصياغية.
الأخطاء الإملائية.
التكرار والإطالة واستخدام المصطلحات المعقدة.
المراجع
? ""كيفية كتابة سيرة حياتك الذاتية""، wikihow، اطّلع عليه بتاريخ 19-2-2018.
? ""تعريف السيرة الذاتية اصطلاحا""، abahe، اطّلع عليه بتاريخ 19-2-2018. بتصرّف.
? خالد سالم السالم، سيرة ذاتية وانفتحت: الطريقة العلمية لكتابة السيرة الذاتية المهنية، صفحة 0. بتصرّف."
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook