كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة

الكاتب: رامي -
كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة
"البوصلة

البوصلة هي أداة من الأدوات القديمة المستخدمة في الملاحة، حيث استخدمها القدماء لتحديد الاتجاهات بحسب أقطاب الأرض وحساب خطوط العرض والطول، وهي متعددة الأنواع فمنها البوصلة الجيروسكوبية التي لا تتأثر بالمجالات المغناطيسية ولا بدوائر الطاقة الكهربائية وكتل المعادن المختلفة، والبوصلة الإلكترونية، والبوصلة الجيروسكوبية البصرية، والجافة، والسائلة، وبوصلة الإبهام، والبوصلة الموضوعة، والجدير بالذكر أنّ البوصلة حلَّت مكان النجوم في زمن الحضارة الإسلامية، حيث استخدمها المسلمون لتحديد القبلة ومواقع ترحالهم ومسيرهم، وللتعرف على الطريقة المستخدمة لتحديد اتجاه القبلة باستخدام البوصلة إليكم هذا المقال.

معرفة اتجاه القبلة بالبوصلة
كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة
استخدام البوصلة في منطقة ذات مساحة خالية، أي خارج المنزل لأنّ الإبرة المغناطيسية الموجودة فيها تتأثر بالدوائر الكهربائية القريبة وبالمواد الحديدية.
تحتوي البوصلة على مدرج كامل، وكلّ درجة فيه ترمز إلى دولة من دول العالم، كما تحتوي على سهمٍ مرسومٍ يحدد اتجاه الكعبة دائماً؛ أي أنّه يحدد اتجاه الشمال على اختلاف المناطق.
إمساك البوصلة في اليد ويُنصح الوقوف باتجاه الشمس عند تحديد اتجاه القبلة.
قراءة الدليل المُرفق مع البوصلة لتحديد الرقم الذي يدل على اتجاه قبلة الكعبة المشرفة.
تدوير البوصلة حتى يكون التدوير في اتجاه عقارب الساعة أو عكسها مما يؤدي إلى موازاة مؤشر الاتجاه الشمالي مع الرقم الذي يعبر عن اتجاه الكعبة المشرفة، حيث سيلاحظ مستخدم البوصلة أنَّ الإبرة المغناطيسية الموجودة فيها تتحرك من تلقاء ذاتها مع اتجاه السهم المرسوم على البوصلة.
يُنصح ارتداء ساعة في اليد حتى يتم توجيه البوصلة مع عقارب الساعة، ويُمكن عدم تكرار هذه الخطوة بمجرد التعرف إلى اتجاه الكعبة المشرفة في المكان نفسه.

ملاحظة: في عصرنا الحديث يُمكن استخدام تطبيقات البوصلة المرفقة مع أجهزة الحواسيب والهواتف النقّالة للتعرف على اتجاه القبلة من جميع أنحاء العالم.

سبب ضرورة معرفة اتجاه القبلة البوصلة

الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، ومن شروط صحتها وقبولها أن يتوجه المسلم نحو القبلة لاستقبال جهة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، لهذا بيَّن الكثير من الفقهاء الإسلاميين أنّ معرفة اتجاه القبلة من الأمور الواجبة خاصة عند السفر إلى مناطق لا يتم تحديد اتجاه القبلة فيها بشكلٍ رسمي، ومن أهم الأساليب التي يُمكن من خلالها تحديد القبلة هي البوصلة؛ وذلك لأنّها تحتوي على إبرة مغناطيسية تحدد اتجاه الكعبة المشرفة."
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook