كيف أتعرف على نوع بشرتي؟

الكاتب: رامي -
كيف أتعرف على نوع بشرتي؟
"للبشرة أربعة أنواع رئيسية عادية وجافة ودهنية ومختلطة، بالإضافة إلى البشرة الحساسة، وكل نوع من أنواع البشرة وصفاتها يحتاج للعناية والاهتمام بطريقة مختلفة عن الأخرى، ولكن من أجل أن يتسنى لكِ العناية ببشرتك على أكمل وجه، عليكِ أولًا أن تحددي نوع بشرتك.

طريقة تحديد أنواع البشرة وصفاتها

إذا كنتِ لا تعلمين نوع بشرتك، كل ما عليكِ فعله هو اتباع الخطوات التالية، والتي بانتهائها ستستطيعين تحديد نوع بشرتك، والتعامل معها بطريقة مناسبة وآمنة.

أولًا: نظفي وجهك جيدًا

أزيلي أي نوع من أنواع المكياج أو الكريمات الموجودة ببشرتك، عن طريق غسلها بمنظف جيد، وتجفيفها من خلال التربيت عليها بفوطة نظيفة أو منديل ورقي.

ثانيًا: الانتظار لوقت كافٍ

Volume 0%
 

اتركي وجهك بعد غسله لمدة ساعة أو أكثر حتى يتنفس بحريته، ويبدأ في العودة لحالته الطبيعية.

ثالثًا: قفي أمام المرآة وسجلي ملاحظتك

إذا كانت بشرتك كما هي دون ظهور أي لمعة أو الشعور بأن بشرتك مشدودة في أي مكان فيها، فهذا يعني أنكِ من القلة القليلة المحظوظة التي تتمتع ببشرة عادية.
إذا لاحظتِ أنه من السهل عليكِ رؤية مسام وجهك، وتستطيعين بكل سهولة رؤية طبقة لامعة على الوجه بشكل عام، فهذا يعني أن بشرتك دهنية.
إذا كانت بشرتك تبدو مشدودة وتشعرين بهذا الشعور فيها بشكل عام، وعند وضع يديكِ على بشرتك تستطيعين القول بكل سهولة إنها ذات ملمس غير ناعم، فهذا يعني أن بشرتك جافة.
إذا وجدتِ أن بشرتك كانت لامعة في منطقة الأنف والجبهة والذقن، ولكنها في الوقت نفسه مشدودة وجافة في منطقة الخدين، فهذه إشارة واضحة وصريحة إلى أن بشرتك مختلطة.
أما إذا كانت بشرتك جافة قليلًا وتشعرين بحكة أو احمرار بسيط بها، فهى علامة على أن بشرتك حساسة.
طريقة العناية بالبشرة حسب نوعها

بعد تعرفك على نوع بشرتك، من المهم أن تتعلمي كيفية العناية الصحيحة بها، واختيار المنتجات المناسبة لها بحسب طبيعتها للحفاظ على صحتها ورونقها.

البشرة العادية: لا تعاني البشرة العادية من الحساسية أو الجفاف والدهون الزائدة، وعادة ما تكون ناعمة الملمس ولا تحتوي على بقع بنية، لذلك بإمكانها تحمل معظم منتجات البشرة المختلفة، يمكنك تجريب العديد من المنتجات حتى تجدي المنتج الذي ترتاح معه بشرتك.
البشرة الدهنية: تحتاج البشرة الدهنية إلى غسلها بغسول مناسب مرتين يوميًا صباحًا ومساءً، للتخلص من الدهون التي تسبب الحبوب والرؤوس السوداء ومظهر البشرة اللامع. لا تفرطي في غسل بشرتك حتى لا تفرز المزيد من الزيوت، اعتمدي على واقي الشمس والمستحضرات الخالية من الزيوت، ومن المهم أن تستخدمي مقشرًا للبشرة مرة كل أسبوع.
البشرة الجافة: تعاني البشرة الجافة من المسام الصغيرة وجفاف الجلد، وأحيانًا ما تكون متقشرة، وأكثر عرضة للإصابة بالتجاعيد، ومفتاح بشرتك الجافة هو الترطيب عدة مرات خلال اليوم خاصة بعد غسل الوجه واليدين. تأكدي من احتواء مستحضرات العناية الخاصة بكِ على الماء، وتجنبي التي تحتوي على أحماض الفاكهة والكحول، والزيوت التي قد تزيد من سوء حالة بشرتك.
البشرة المختلطة: أكثر أنواع البشرة شيوعًا، ستحتاجين إلى استخدام منتجات مختلفة للحفاظ على توزان البشرة، كمرطب وغسول خفيف على جانبي الوجه، وغسول أقوى على الأنف والجبهة والذقن ""منطقة التي زون""، كالبشرة الدهنية والجافة ابتعدي عن المستحضرات التي تحتوي على الكحول.
البشرة الحساسة: تحتاج البشرة الحساسة إلى عناية خاصة، فهى سريعة التهيج والاحمرار، وتتحسس من معظم منتجات البشرة، والتعرض للشمس والحرارة عمومًا، ومن الرياح. قبل استخدامك لأي منتج حتى لو كان مخصصًا للبشرة الحساسة جربيه على منطقة صغيرة من الوجه، حتى تتأكدي من عدم تحسسك منه. وتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد قاسية كالعطور والكحول والصابون، ومقشرات البشرة، واستخدمي الماء الفاتر بدلًا من البارد أو الساخن.
روتين ريتا للعناية بالبشرة | كيف تعتنين ببشرتك يوميًا؟
نصائح أساسية للعناية بالبشرة

مهما كان نوع بشرتك، التزامك بهذه النصائح سيحافظ على شباب بشرتك ونضارتها لأعوام عديدة:

 استخدمي كريمًا واقيًا للشمس مناسبًا لبشرتك يوميًا، وأعيدي تكرار وضعه كل ساعتين أو ثلاث ساعات إن أمكن، وتجنبي أشعة الشمس المباشرة عمومًا بارتداء القبعات والنظارات الشمسية.
 ابتعدي عن التدخين، إذ يقلل التدخين من إنتاج بشرتك للكولاجين والإيلاستين اللذين يمنحان البشرة المرونة والقوة، مما يسهم في ظهور التجاعيد المبكرة.
 تعاملي مع بشرتك برفق في أثناء غسلها وترطيبها يوميًا، وقللي فترة الاستحمام بالماء الساخن حتى لا تفقد البشرة زيوتها الطبيعية، وتجنبي استخدام المنظفات القوية والمركزة. وعند تجفيفك للبشرة استخدمي منشفة قطنية، وارُبتي على بشرتك برفق حتى يتبقى بها بعض الرطوبة، ولا تنسي استخدام المرطب المناسب لبشرتك.
اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، يعتمد على الكثير من الخضروات والفواكهة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، وشرب الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة البشرة.
تجنبي الضغوط النفسية قدر الإمكان، فلها تأثير سلبي على بشرتك، وتتسبب في ظهور حب الشباب وإرهاق البشرة، وأخذ قدر كافٍ من النوم ليلًا، والتعامل مع ضغوط الحياة بصورة صحية له أثر كبير على بشرتك.
الآن وبعد أن تعرفتِ على أنواع البشرة وصفاتها وكيفية التعامل معها، كل ما عليكِ فعله هو شراء منتجات عناية تلائم نوع بشرتك، وكذلك مستحضرات التجميل المخصصة لها، حتى تضمني الحصول على أجمل طلة وبشرة صحية في الوقت نفسه.
المصادر"
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook