كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم ؟.. وأنواعة

الكاتب: المدير -
كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم ؟.. وأنواعة
"محتويات
كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم
أنواع مثبتات الأسنان بعد التقويم
مثبت الأسنان المتحرك
 مثبت الأسنان  Hawley 
مثبتات الأسنان الدائمة
العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم
لماذا من المهم استخدام المثبت بعد تقويم الأسنان
نصائح للعناية بالمثبت القابل للإزالة

المثبتات هي أجهزة مخصصة ومصممة لتثبيت الأسنان في مكانها، غالبًا ما يتم وصفها بعد علاج تقويم الأسنان، وتكون مثل تقويم الأسنان للحفاظ على مكان اللثة بعد إعادة تشكيلها أو تصحيحها، قد يكون ارتداء المثبِّت أمرًا مزعجًا، ولكنه يمثل إزعاجًا خفيفًا مقارنةً بالحاجة إلى تركيب تقويم الأسنان مرة أخرى.

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم

هناك دراسة تؤكد أن أكثر من 58 بالمائة من أطباء تقويم الأسنان يفضلون  وصف المثبتات القابلة للإزالة بعد اكتمال العلاج باستخدام تقويم الأسنان، يوصي معظم المستجيبين بارتداء المثبت كل يوم لمدة 9 أشهر ثم تخفض المدة لارتدائها ليلاً فقط، لن تتوقف أبدًا عن ارتداء المثبت، ويجب استبداله بعد عامين، بغض النظر عن نوع المثبت الذي يوصي به أخصائي تقويم الأسنان فمن المحتمل أنه سيتم توجيهك لمواصلة العلاج به دائماً.

أنواع مثبتات الأسنان بعد التقويم

هناك ثلاث أنواع  من المثبتات التي يصفها أخصائيو تقويم الأسنان بعد إزالة تقويم الأسنان، كلا الأنواع موصوفين لمنع الأسنان من الحركة حيث تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم مباشرة والعودة لمكانها مرة أخرى.

مثبت الأسنان المتحرك

 مثبت شكل الفراغ (VFR) عبارة عن قطعة شفافة على شكل حدوة حصان تتشكل بشكل وثيق لتناسب أسنانك، تشمل مزايا مثبتات VFR أنها واضحة وجمالية، مريحة وليست ضخمة مثل المثبتات الأخري، قد يجد بعض المرضى الذين يضغطون على  أسنانهم مشكلة مع VFRs لأنها يمكن أن تتآكل بسبب صرير الأسنان المتكرر.

 مثبت الأسنان  Hawley 

عبارة عن مثبت تقليدي يتكون من قطعة بلاستيكية مكونة لسقف الفم أو أرضية الفم متصلة بسلك يلائم الجزء الأمامي من الأسنان، تعتبر أدوات تثبيت Hawley رائعة لأنها متينة ويمكن إجراء الكثير من التعديلات، على سبيل المثال إذا تم تحريك سن أو اثنتين قليلاً، فيمكن أحيانًا ضبط السلك لإعادة تقويم الأسنان، غالبًا لا يمكن فعل ذلك مع أنواع من مثبتات الأسنان، ولكن مثبتات Hawley أقل جمالية من VFR ويجد بعض المرضى أن التحدث والبلع أكثر صعوبة عند ارتدائها.

مثبتات الأسنان الدائمة

يتكون المثبت اللغوي الثابت من سلك مرتبط بالجانب الخلفي للأسنان، عادةً ما يوصي الأطباء بالمثبت الدائم، إذا كانت الأسنان مستديرة جدًا أو مزدحمة أو كان لديها الكثير من التباعد بينها قبل العلاج، الجزء المميز في المثبت الثابت هو أنه دائم، لذا لن تضطر إلى التفكير في إدخاله أو إخراجه لأنه مثبت على الأسنان، ولكن غالبًا ما يكون من الصعب جدًا تنظيف المثبت الدائم، تميل الأسنان الأمامية السفلية إلى تراكم الكثير من التصبغات والجير بمرور الوقت ، مما قد يؤدي إلى مزيد من مشاكل الأسنان الكثيرة، لذلك إذا تم أستخدام مثبت دائم فيجب تنظيفه بعناية كل يوم.

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

كيف تعتني بمثبت الأسنان الخاص بك لا تنتهي العناية التقويمية للأسنان عند إزالة التقويم، العناية بالمثبتات ضرورية للحفاظ على الأسنان في حالتها الجديدة:

تنظيف مثبت الأسنان  Hawley 

يمكن إزالة كل من مثبتات Hawley والمثبتات البلاستيك ية الشفافة من الفم للتنظيف اليومي:

تأكد من تنظيف المثبِّت بمجرد إزالته من الفم وهو لا يزال رطبًا، سيسهل ذلك تنظيف أي جير متراكم قبل أن يجف.
أغسل المثبت بالماء الفاتر بعد كل وجبة.
لتنظيف أعمق للمثبت استخدم فرشاة أسنان ناعمة أو فرشاة أسنان لتنظيف الجيروالأوساخ الأخرى برفق.
نقع المثبِّت في منظفات التثبيت مثل Efferdent أو Polident، امزج كوبًا من الماء الفاتر مع قرص واحد من المنظف لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

مثبت الأسنان الدائم

يتم تثبيت هذه المثبتات على الأسنان، لذلك يجب تنظيفها بالخيط يوميًا للحفاظ على نظافتها،  قد تبدو هذه العملية مخيفة في البداية، لكن ستفهم طرق التنظيف مع التكرار:

احصل على قطعة من الخيط مقاس 6 بوصات و استخدم الخيط بين الأسنان الأمامية والسفلية.
بمجرد وضع الخيط تحت سلك التثبيت، حركة لأعلى ولأسفل بين الأسنان حتى خط اللثة، يجب أن يذهب الخيط برفق أسفل خط اللثة إن أمكن.
حرك الخيط جانبياً إلى المنطقة التالية التي تريد تنظيفها.
كرر هذه العملية مع كل سن متصل بالمثبت الدائم.[1]
لماذا من المهم استخدام المثبت بعد تقويم الأسنان
استقرار اللثة

بعد إزالة التقويم، ستحتاج العظام والأنسجة الرخوة إلى وقت للتكيف مع التغييرات التي تطرأ على موضع السن، تساعد أدوات التثبيت في تثبيت الأسنان بترتيب جديد وتضمن أن يكون تغيير الأسنان أو انتكاسها في حده الأدنى.

التباعد الصحيح للأسنان

تقويم الأسنان شائع عند المراهقين، نظرًا لأن أجسامهم لا تزال تتطور، فيتعين عليهم استخدام المثبت، في الوقت الذي تبدأ فيه ضروس العقل بالتنبيت، بأستخدام المثبت يمكن للمراهقين الحفاظ على المساحة المطلوبة في فكهم لاستيعاب ضروس العقل، يضمن الاستخدام المنتظم للمثبتات عدم ازدحام الأسنان أو تحريكها بسبب نقص المساحة.

تثبيت الأسنان في مواقع جديدة

إذا كان لديك تقويم أسنان لإصلاح الفجوات في الأسنان، أو أسنان منحرفة بشدة أو لثة غير صحيحة، فسوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتحقيق الاستقرار، لذلك من المهم تثبيت الأسنان في مكانها حتى بعد إزالة التقويم، تساعد أدوات تقويم الأسنان في القيام بذلك وتضمن إعادة وضع الأسنان بثبات في أماكنها الجديدة حتى يتمكن الفم من التكيف مع التغييرات.

تجنب انعكاس العلاج

تميل الأسنان إلى العودة إلى مواقعها القديمة في الأشهر التي تلي إزالة التقويم، من الممكن منع هذه الأسنان من الانقلاب باستخدام مثبتات الأسنان، من الجيد ارتداء المثبتات لبضعة أشهر بعد إزالة تقويم الأسنان.

علاج معوقات الكلام

إذا كنت تواجه صعوبة في نطق كلمات معينة بسبب وضع الأسنان، فيمكن أن يساعد المثبت في تكوين الأصوات بشكل صحيح، يمكنهم أيضًا تصحيح العائق في الكلام يسمى دفع اللسان حيث يجد اللسان طريقه عبر الأسنان عندما تتحدث، يمكنك استخدام مثبت خاص يسمى قفص اللسان لمنع ذلك.

نصائح للعناية بالمثبت القابل للإزالة

 تجنب الحرارة لأنه قد يؤدي تعريض المثبِّت للحرارة العالية إلى تشوهه وإتلافه، لذا احتفظ بالمثبت بعيدًا عن:

الماء مغلي.
أفران الميكروويف.
لوحة القيادة السيارة.
اغسل المثبتات دائمًا بالماء الفاتر.

تخطي المواد الكيميائية: لا تحتاجين بالضرورة إلى استخدام منظفات قاسية للحصول على مثبت نظيف.

نقع المثبت: لا تنقع مثبت Hawley لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تآكل المكونات المعدنية.

تنظيف علبة المثبت: تأكد أيضًا من تنظيف علبة المثبت بانتظام، جرب تنظيفه مرة واحدة يوميًا قبل أن تضع المثبت بداخلها.

الاستبدال الدائم: تشبه المثبتات إلى حد ما العدسات اللاصقة فهي عرضة للتلف يوميًا، لذلك قد تحتاج إلى استبدالها، قد تستمر المثبتات من ستة أشهر إلى بضع سنوات فقط، حيث يميل البلاستيك إلى التلف.

إذا لم يتم تنظيف مثبت الأسنان يستمر في جمع البكتيريا والتصبغات والجير من الفم أثناء ارتدائه، بمرور الوقت قد تبدأ رائحته أو طعمه غير مريح وينتج عنه رائحة فم كريهة، قد تتعرض أيضًا للمبيضات البيضاء، هذه خميرة ضارة توجد عادة داخل الفم، لكنها قد تتراكم على المثبت وتسبب العدوى.[2]

المراجع
الوسوم
تقويم الاسنان"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook