كم قطبا يكون للمغناطيس الواحد؟

الكاتب: رامي -
كم قطبا يكون للمغناطيس الواحد؟
"كم قطبا يكون للمغناطيس الواحد؟ المغناطيس هو عبارة عن مادة تولّد حقلاً مغناطيسيّاً، وتجذب المواد الممغنطة إليها، كما أن طبيعة العمل المغناطيسي هي عبارة عن ظاهرة تتميز بالمغناطيس الطبيعي أو محطة المغناطيس التي تكون ظاهرة للغاية من خلال ظاهرة الجذب لبعض المواد المغناطيسية الحديدية المختلفة، كما يساعد في توضيح أن المواد المغناطيسية تتكون من حبيبات مغناطيسية صغيرة جداً للغاية، حيث تستغرق الذرات المغناطيسية تشغيل واحد. فإن السؤال الذي نص على : كم قطباً يكون للمغناطيس الواحد؟ نسوف نجد اجابته من خلال السطور القادمة.

كم قطباً يكون للمغناطيس الواحد؟

المغناطيس الذاتي هو عبارة عن قطعة من المادة قابلة للمغنطة كما ينتج عنه مجالاً مغناطيسياً. ومن أنواع هذه المغناطيسات، المغناطيسات التي نزين فيها أبواب الثلاجة في البيت أو تلك المغناطيسات التي نثبت به الأوراق على اللوحات الحديدية في المدرسة. حيث تسمى تلك المواد القابلة للمغنطة، والمواد التي تنجذب بشدة إلى مغناطيس ذاتي، يطلق عليها اسم ""مواد ذات مغناطيسية حديدية"". حيث تكون تلك المواد متواجدة في الحديد والكوبلت والنيكل و الفولاذ وبعض السبائك التي تحتوي على عناصر أرضية نادرة.

كما تعتبر المواد ذات المغناطيسية الحديدية (والفريمغناطيسية) بأنها تلك المواد التي تنجذب بشدة إلى مغناطيس ذاتي، فهي تعد مواد مغناطيسية بينما المواد الأخرى تتأثر ضعيفاً في مجال مغناطيسي بطريقة ما، كما تتميز بنوع آخر من صفات المغناطيسية.

عدد اقطاب المغناطيس الواحد يساوي

يتم صنع المغناطيسات الذاتية من مادة مغناطيسية حديدية شديدة “الصلابة ” والمرونة، من خلال معاملتها في مجال مغناطيسي شديد، حيث يوجه حبيباتها البلورية المغناطيسية في اتجاه المجال المغناطيسي الخارجي. كذلك يصعب ضياع مغناطيسيتها بسبب صلادتها (ليست مطاوعة). وحتى يتم إزالة مغناطيسية مغناطيس فإنه يجب تسليط مجال مغناطيسي عكسي عليه بشدة معينة، ترتكز على ما يسمى مقاومة مغناطيسية للمادة.

كما تتميز المواد المغناطيسية الصلدة بمقاومة مغناطيسية كبيرة، بينما تتصف المواد المطاوعة مغناطيسياً بمقاومة مغناطيسية منخفضة.

السؤال/ كم قطبا يكون للمغناطيس الواحد؟
الاجابة/ المغناطيس له قطبان وهما قطب شمالي وجنوبي، حيث تم تمثيل المجال ضمن خطوط المجال التي تبدأ عند القطب الشمالي.
 "
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook