كم عدد المسلمين في الصين 2021

الكاتب: رامي -
كم عدد المسلمين في الصين 2021
محتويات

1 كم عدد المسلمين في الصين 2021
2 موقع الصين
3 عرقيات وأصول عدد المسلمين في الصين
4 أكبر المدن الإسلامية في الصين
5 التعليم الإسلامي في الصين
6 المساجد في الصين
7 دول فيها أعلى عدد من المسلمين
8 معلومات حول عدد المسلمين في الصين والعالم.
9 دول الدين الرسمي في دستورها الإسلام

كم عدد المسلمين في الصين 2021 م ؟ يتوزع المسلمون حول العالم في 50 دولة، الغالبية العظمى من سكانها مسلمون. كما يوجد حول العالم 30 دولة يقطنها مسلمون، حيث يعتنق أكثر من 90 % من سكانها الدين الإسلامي. كذلك وبالمقابل يوجد 20 دولة أخرى، يتراوح عدد سكانها من المسلمين بين 50 – 80 % من مجموع عدد سكانها الكلي. في حين أن 26 دولة، يعتبر فيها الإسلام هو دين الدولة بموجب الدستور، ومن هذه الدول سنتحدث عن الصين الشعبية، التي وصلها الإسلام بعد 21 سنة من هجرة الرسول(ص)، وسنتعرف على عدد المسلمين فيها في هذا التقرير.

كم عدد المسلمين في الصين 2021

عدد المسلمين في الصين 2021 يقدر بنحو 500 .28.127  مليون نسمة، من إجمالي عدد السكان في الصين الذي يقدر بنحو 1.444.216.107 مليار نسمة. كما ويشكل عدد المسلمين ما نسبته 1.73 % من مجموع عدد السكان الكلي. في المقابل تشكل نسبة المسلمين في الصين 1.60 % من مجموع عدد المسلمين في العالم.

اقرأ أيضاً: كم عدد الدول التي لها حدود مع الصين

موقع الصين

تقع الصين الشعبية في شرق القارة الآسيوية، وعاصمتها الرسمية هي مدينة بكين. وتتكون من 22 مقاطعة، بالإضافة إلى 5 مناطق تتمتع بحكمها الذاتي، و 4 بلديات، هي:بكين، شنغهاي، تيانجين، تشونغ تشينغ. كما يتبع للصين منطقتان مستقلتان تتمتعان بالحكم الذاتي هما: هونج كونج، وماكاو. كذلك وتتشارك الصين في حدودها مع 14 دولةآسيوية. بحيث يحدها من الشمال جمهورية منغوليا، ومن الشمال الشرقي كل من روسيا، وكوريا الشمالية، ومن جهة الشرق تحدها جمهورية الصين الشرقية، ونهر الصين الشرقي، بينما من الجهة الجنوبية الشرقية فتحدها فيتنام ولاوس، ومن جهة الجنوب بوتان وميانمار، ومن الجهة الجنوبية الغربية يحدها كل من باكستان، والهند، ونيبال. كذلك من الجهة الغربية فتحدها أفغانستان، وطاجكستان، وقيرغيزستان. أما من الجهة الشمالية الغربية فكازاخستان.

عرقيات وأصول عدد المسلمين في الصين

يتوزع عدد المسلمين في الصين على مجموعة قوميات وعرقيات. إلا أن أكبرها هي قومية الأويغور، ومن هذه القوميات نذكر :

القازاق (الكازاخ): ويقدر عددهم بنحو 1.250.000 مليون نسمة، يستقر أكثر من مليونمنهم في تركستان الشرقية، كذلك وفي مقاطعة شينج يانغ.
الأوزبك والطاجيك: ويقدر عددهم بنحو 33.000 ألف نسمة، وتعود أصولهم إلىالبدو. كما ويتكلمون اللغة الأوزبكية.
قومية سالار: ويقدر عددهم بنحو 900.000 ألف نسمة، ويستقرون في محافظةشينهوا ذات الحكم الذاتي، ويتكلمون اللغة السالارية.
دونغ شيانغ: ويصل عددهم إلى 370.000 ألف نسمة، ويستقرون في مقاطعةقانسو. كما أنهم أول الأقوام المنغولية التي اعتنقت الدين الإسلامي.
شعب القطران: ويقدر عددهم بنحو 6000 نسمة ، وهم من أصل تركي.
التتار: ويقدر عددهم بنحو 6000 نسمة. كما وتعود أصولهم إلى القبائل التركية،التي عبرت حدود تتارستان.
هوي: ويقدر عددهم بنحو 8.66 مليون نسمة، وترجع أصولهم إلى قدماء الفرس،والعرب الذين قدموا إلى الصين مع الفتوحات الإسلامية. كما ويستقرون في مقاطعة خبي، وفي إقليم منغوليا، وشينج يانغ، وقاطعة خنان، وأيضاً في مقاطعة شاندونغ.
باوآن: وهم أحد الفروع المنغولية. كما ويقدر عددهم بنحو 150.000 ألف نسمة،ويستقرون في مقاطعة قانسو.
القيرغيز: وأصولهم من قيرغيزستان، ويستقرون في الصين في ولاية شينجيانغ التي تتمتع بحكمها الذاتي.
أكبر المدن الإسلامية في الصين

تعتبر مقاطعة شينجيانغ أكبر منطقة في الصين وفيها أكبر عدد  للمسلمين في الصين. كما وتقع شينجيانغ في الجهة الشمالية الغربية في الصين ، وتتمتع بالاستقلال الذاتي ، وهي منطقة تغلب عليها الصفة القاريّة، وينتج فيها حوالي خمس محصول القطن في العالم

التعليم الإسلامي في الصين

نظراً لأن عدد المسلمين في الصين في تزايد ،فإن التعليم الإسلامي في الصين، يدخل في المراحل التعليمية على الشكل التالي:

مرحلة التعليم الابتدائي: وينحصر التعليم فيها على المدارس القرآنية، التابعة للمساجد، ويدرس فيها مبادئ اللغة العربية، وتحفيظ القرآن.
مرحلة التعليم المتوسط: وتدرّس فيها مبادئ النحو، والبلاغة، وبعض العلوم الدينية: كالحديث والتفسير. وفي الواقع أن المناهج في هذه المرحلة بحاجة إلى تعديل.
ومرحلة التعليم العالي: وتدرس فيها علوم الفقه، والتفسير، والتوحيد، وغيرها. كما أن مدة الدراسة فيها طويلة نسبياً. في حين تهدف إلى تخريج دعاة ومدرسين. ومن الجدير الإشارة إلى أن هناك صعوبة في الحصول على الكتاب الفقهي والإسلامي، كما ويجب العمل على تطوير المناهج وإصلاح أخطائها، هذا وقد شكلت السعودية لجنة ، لمساعدة المسلمين في الصين مادياً وعلمياً ولدراسة أوضاعهم ومتطلباتهم لا سيما التعليمية والثقافية وذلك في عام 1409 هـ.
المساجد في الصين

بالنسبة لعدد المسلمين في الصين 2021 ، والذي يقدر بالملايين ، يوجد فيها أكثر من 1000 مسجد في العديد من المدن، كما ويعود بناء أول مسجد موجود في الصين، وأقدمها وهو مسجد (حنين الرسول صلى الله عليه وسلم)، في مدينة جوانزو إلى أكثر من 1350 عام. كذلك مسجد (نيوجي) الشهير في العاصمة بكين، ويعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، بالإضافة إلى العديد من المساجد التي تم بناؤها على الطراز الحديث.

اقرأ أيضاً: هل يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء

دول فيها أعلى عدد من المسلمين

بعد التعريف بكم عدد المسلمين في الصين، نعرض فيما يلي قائمة بالدول التي توجد فيها أعلى نسبة من عدد المسلمين، وهي:

موريتانيا: وتشكل نسبة المسلمين فيها 100 % من مجموع السكان.
الصومال: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.80 %من مجموع السكان.
تونس: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.80 % من مجموع السكان.
أفغانستان: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.60 % من مجموع السكان.
إيران: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.40 % من مجموع السكان.
الصحراء الغربية: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.40 % من مجموع السكان.
تركيا: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.20 % من مجموع السكان.
اليمن: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.10 % من مجموع السكان.
الجزائر: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.00 % من مجموع السكان.
المغرب: وتشكل نسبة المسلمين فيها 99.00 % من مجموع السكان.
معلومات حول عدد المسلمين في الصين والعالم.

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات عن عدد المسلمين في الصين والعالم ، وهي على الشكل التالي:

يقدّر عدد المسلمين في العالم بنحو  1.8 مليار نسمة. كما وتتجاوز نسبتهم أكثر من 24 % من سكان العالم. وبذلك يكون المسلمون ثاني أكبر مجموعة دينية في العالم.
الغالبية العظمى من مسلمي العالم هم من السنة، كما وتقدّر نسبتهم ما بين 87 إلى 90 %، ويقدر عددهم بين 1.5 مليار مسلم سنّي. في حين أن عدد الشيعة يقدر بنحو 240- 340 مليون مسلم شيعي. بينما ينتمي البعض الآخر إلى طوائف أصغر.
أكبر دولة إسلامية هي إندونيسيا، حيث يقدر عدد المسلمين فيها بـ 229 مليون مسلم. كما ويشكل عددهم 87.2 % من مجموع سكان إندونيسيا.
صرح نائب رئيس لجنة الدولة للشؤون القومية الصيني (مو بن لي) أن الصين تحترم الأديان، إذ ينص الدستور الصيني على ما يلي : “إن مواطني جمهورية الصين الشعبية يتمتعون بحرية الاعتقاد الديني” كما وأنه “لا يحق لأي من أجهزة الدولة أو المنظمات الاجتماعية أو الأفراد : إرغام أي مواطن على الاعتقاد بأي دين أو عدم الاعتقاد به، ولا يجوز التعصب ضد أي مواطن يعتقد بأي دين أو لا يعتقد به” كذلك فإنه “لا يجوز لأي شخص أن يقوم بنشاطات تخريب النظام الاجتماعي والإضرار بصحة المواطنين البدنية، وعرقلة نظام التعليم الوطني مستخدماً الأديان” في حين أن “المنظمات الدينية والشئون الدينية لا تخضع لسيطرة نفوذ أجنبي”.
يوجد في الصين أكثر من 40 ألف إمام مسجد وداعية.
لرعاية شؤون المسلمين، تمّ تأسيس الجمعية الإسلامية الصينية التي يرأسها (تشن جوانج يوان). كما وتُعنى هذه الجمعية  بالمساجد، وبكل ما يتعلق بالشؤون الإسلامية في البلاد.
ويقول (حمد سعيد مايون فو)، نائب رئيس الجمعية : ” إن المسلمين يمارسون شعائرهم بكل حرية، ويذهبون إلي الحج، وأنهم قد استقبلوا في مناسبات عديدة، عدداً من القادة المسلمين والعرب  وكذلك رجال الدين الإسلامي من مختلف البلدان”.
وأفاد الإمام إبراهيم جو تيانلي ، إمام وشيخ مسجد (نوجي) إلى أنه في شهر رمضان من كل عام ، يفد إليهم قارئ قرآن من مصر. كما وأنهم يعتزون بهذا كثيراً. كذلك ويقدّرون دور مصر والأزهر بهذا الخصوص.
دول الدين الرسمي في دستورها الإسلام

في البحث حول عدد المسلمين في الصين، نجد أن 26 دولة ذات أغلبية مسلمة، ينصدستورها على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، وهذه الدول هي:

أفغانستان.
الجزائر.
بنغلاديش.
البحرين.
بروناي.
جزر القمر.
جيبوتي.
كذلك ومصر.
إيران.
العراق.
الأردن.
الكويت.
ليبيا.
جزر المالديف.
ماليزيا.
كذلك وموريتانيا.
المغرب.
عمان.
باكستان.
فلسطين.
قطر.
المملكة العربية السعودية.
الجمهورية الصحراوية.
كذلك والصومال.
تونس.
الإمارات العربية المتحدة.
واليمن.

من كل ما تقدم، نكون قد عرضنا كم عدد المسلمين في الصين 2021 ، كما وعرضنا بعض المعلومات حول توزعهم في العالم، وبعض الخصائص المتعلقة بنسبهم وأعدادهم، حسب ما أعلنته آخر التقارير الديموغرافية العالمية، حول عدد المسلمين في دول العالم، وخصوصاً في الصين .

المراجع
شارك المقالة:
176 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook