كم عدد اسئلة التحصيلي الورقي ؟.. ودرجة كل سؤال

الكاتب: المدير -
كم عدد اسئلة التحصيلي الورقي ؟.. ودرجة كل سؤال
"محتويات
اختبار التحصيلي
كم عدد اسئلة التحصيلي الورقي
موعد التسجيل في اختبار التحصيلي 2021
طريقة حساب درجة التحصيلي
استعلام عن نتائج اختبار التحصيلي 1442
اختبار التحصيلي

يُعد اختبار التحصيلي هو مقياس موحد لجميع خريجي المدارس الثانوية ليكون لديهم معايير عادلة ودقيقة للجميع، حيث يساعد السلطات التعليم ية بعد المدرسة الثانوية على اختيار الطلاب الذين حققوا أكبر قدر من النجاح في دورات المدرسة الثانوية، والتي من خلالها سيتم التعرف على معرفة الطلاب بعد كل مرحلة من مراحل الدراسة، وأسس المواد التي يدرسها، حيث تكون المرحلة الثانوية من المراحل المنفصلة التي ينتقل بعدها الطالب إلى التعليم الجامعي.

كما يُشترط أن تكون نتائج اختبار التحصيلي العلمية العامة مؤهلة للالتحاق بمسار تعليمي جامعي، حيث يقوم الاختبار على الشق العلمي في المرحلة الثانوية التي تعرض باللغة العربية، وتركز الأسئلة في الأقسام الخاصة بالاختبارات التحصيلية على الموضوعات العلمية التالية:

علم الأحياء.
علم الكيمياء.
علم الفيزياء.
علم الرياضيات.

كما تشمل أسئلة التحصيل الدراسي أيضًا المقررات المذكورة في الصفوف الثلاثة من الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية (العلمي).

كم عدد اسئلة التحصيلي الورقي

تختلف الأسئلة في أقسام التحصيل الدراسي في طبيعة تركيزها على المستويات المعرفية المختلفة: كالمعرفة والفهم والتطبيق وما إلى ذلك، ويصل عدد أسئلة الاختبار إلى حوالي 160 سؤالًا مختلفًا مرتبة كما في الآلية المعمول بها في القسم،  حيث يمنحك كل منها القسم 25 دقيقة لحلها ومراجعتها، وسيقوم المشرف بتنبيهك بوقت بداية القسم وانتهائه، ولا يمكن أيضًا استخدام الآلة الحاسبة لأنّ الأرقام سهلة نسبيًا.

بعد دخول الطلاب إلى القاعة، يتم إعطاؤهم كراسة الأسئلةو بداخلها ورقة الإجابات، حيث يتم قراءتها بواسطة ماسح ضوئي، فجميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد، ويجب على الطالب تظليل دائرة الأحرف التي تتوافق مع الإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة باستخدام قلم رصاص HB-2، ولا يجوز استعمال قلم بالحبر السائل أو الجاف، وتوزع الأقلام في غرفة الفحص في حالة الاختبار التحريري، تكون الفترة بين دخول القاعة وبداية الاختبار 60 دقيقة، ويجب أن يكون الطالب جاهزًا للاختبار.

يتم تصنيف الاختبار التحصيلي ضمن اختبارات المركز الوطني للتقويم والقياس في المملكة العربية السعودية ويتناول تخصيص مساحة كبيرة للطالب للإجابة على الأسئلة المختلفة التي يتم ترتيبها في المراحل الثانوية ثلاث عن طريق نسب مختلفة، حيث يتم الاختبار قبل الانتقال للمرحلة الجامعية، كما بيّن مركز القياس أنّ اختبار التحصيلي لعام 1441 سيكون بعد نهاية شهر شوال.

كما أن الاختبار التحصيلي في الشق العلمي سيكون شاملاً في المواد العلمية، بينما يحتوي الجزء الأدبي على مواد أدبية،  وتكون مدة اسئلة الاختبار التحصيلي لهذا العام ساعة واحدة فقط، على أن تكون أسئلة الاختبار التحصيلي يتم ترتيبها على النحو التالي:

الصف الاول الثانوي 20 %.
الصف الثاني الثانوي 30 %.
الصف الثالث الثانوي 50 %.

كما يعتبر الاختبار التحصيلي هو إختبار يشمل خريجي وخريجات الثانوية العامة، وينقسم لقسمين اختبار تحصيلي للمواد العلمية  مثل الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، وعلوم الرياضيات واختبارات المواد الأدبية مثل الحديث والثقافة، والتوحيد، والفقه، ووالقانون وقواعد النحو والصرف، والتاريخ، والجغرافيا، كما يتم منح الطالب فرصيتين في كُل عام من أجل إجراء الإختبار التحصيلي.

كما يُقدر عدد أسئلة الاختبار التحصيلي بحوالي 160 سؤالاً مختلفاً مرتبة حسب الآلية المعمول بها، ولا يمكن استخدام الآلة الحاسبة في الاختبار وبحسب التقديرات فإن الأسئلة من الفترة الأولى أسهل نسبيًا من أسئلة الفترة الثانية وهو ما يعرف بالتكرار، وفي حال استمرار الوضع الحالي مع إغلاق المدارس والجامعات.
يمكن تنظيم الامتحانات إلكترونيًا، كما أنّه يعتبر النموذج المتاح في حالات الطوارئ، فالظروف تمنع إجراء الامتحانات الكتابية أو ضمن اللجان التي يحضرها الطالب، وهناك العديد من مجموعات الأسئلة حول اختبار التحصيلي التي تتكرر كل عام والتي يمكن الحصول عليها ومراجعتها وفهم كيفية حلها حتى نتمكن من الإجابة عليها إذا تم تضمينها في الأسئلة حول الإنجازات لهذا العام.
وبخصوص درجات النجاح في الامتحانات، فلا يوجد رسوب ولكن هناك درجات يحصل عليها الطلاب، فعلى سبيل المثال يحصل الطالب على 81 درجة أو أكثر من إجمالي 100 درجة، لذلك فهو من بين أفضل 5? من الطلاب الذين اجتازوا الاختبار.

عندما يتم الحصول على درجة 78 أو أكثر، يصبح الطالب من بين 5? من الطلاب في تلك المجموعة.

عندما يحصل الطالب على 73 من أصل 100 من درجات المجموع الكلي في المرحلة المتوسطة، في تلك الحالة يكون الطالب من بين 20? من الذين حصلوا على نفس النتيجة، أما الطلاب الذين حصلوا على درجة 70 من 100 درجة، فهم من بين 30? من الطلاب، أما درجة 65 من 100 درجة فيكون الطالب في الفئة المتوسطة.

إذا كان الطالب حاصل على 60 درجة أو أقل، فإنه يقع في أقل من 30? من طلاب المرحلة الثانوية، كما يتبيّن من خلال حساب درجة النجاح في اختبار التحصيلي أنّ متوسط ??درجات الطلاب 65 درجة.

موعد التسجيل في اختبار التحصيلي 2021

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، عن مواعيد التسجيل المبكر والتسجيل في اختبار التحصيل المعتاد، موضحة فتح باب التسجيل للاختبار التحصيلي في شهر 6 ميلادي 2021، وسيكون التسجيل على النحو التالي:

الفترة الثانية هي تسجيل الإناث الورقي باللغة العربية، في فترة التسجيل المبكر من 8/2/2021 إلى 2/5/2021، وفترة الاختبار من 5/6/2021 إلى 9/6/2021.
تكون الفترة الثانية هي اختبار اللغة العربية الورقي للذكور، أما فترة التسجيل المبكر فهي من 1/2/2021، إلى 2/5/2021، والاختبار من 5/6/2021 إلى 9/6/2021.
الفترة الأولى للاختبار الورقي ستكون باللغة العربية للإناث، في فترة التسجيل المبكر من 8/2/2021 إلى 15/3/2021، بينما ستكون فترة الاختبار من 17/4/2021 إلى 22/4/2021.
في حين أن فترة الاختبار الورقي الأولى ستكزن باللغة العربية للذكور، هي من فترة التسجيل المبكر من 1/2/2021، إلى 15/3/2021، وفترة الاختبار من 17/4/2021 إلى 22/4/2021.
طريقة حساب درجة التحصيلي

يتم احتساب النسبة المئوية الموزونة وفقًًا لقواعد رياضية خاصة تستند على أساسها النسبة المئوية الموزونة، ويتم ذلك عن طريق حساب النسب المئوية الموزونة لكل منها وإيجاد الدرجة المركبة والتي يتم بموجبها قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات بناء على نظام الجامعة، ويتم حساب درجة التحصيلي وفق القاعدة التالية:

حساب النسبة الموزونة = (النسبة التراكمية لمرحلة الثانوية العامة 0.30) + (درجة القدرات العامة 0.30) + (درجة الاختبار التحصيلي 0.4).
استعلام عن نتائج اختبار التحصيلي 1442

قدمت هيئة تقويم التعليم والتدريب خدمة الاستعلام عن نتائج اختبار التحصيلي للطلاب الذين يتقدمون للاختبار من خريجي الثانوية العامة، حتى يتمكنوا بعد النجاح من التسجيل بسهولة في الدورات التي يريدونها والحصول على درجة عالية في الاختبار التحصيلي، ويمكن الاستعلام عبر الخطوات التالية:

الدخول إلى المركز الوطني للقياس.
اكتب رقم هوية الطالب.
ادخل الرقم السِرِّي.
قم بالضغط على أيقونة “لست روبوت”.
انقر على جملة “تسجيل الدخول”.
حدد خدمة الاستعلام عن النتائج.
حدد الاختبار الذي سيتم البحث عن نتيجته، وهو قياس التحصيلي.
اختر بين البحث عن طريق السجل المدني أو رقم المشترك.
اكتب الرقم المطلوب.
أدخل رمز التحقق.
انقر على أيقونة البحث الموجودة في أسفل الصفحة.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook