كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين

الكاتب: رامي -
كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين

كل ما تحتاجين معرفته عن الحمل في الأسبوع الثالث والعشرين.

نوم الحامل في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

خلال الأسبوع الـ 23 من الحمل من المفترض أن يكون شعورك جيدا جدا. رحمك قد كبر بسنتيمتر واحد منذ الاسبوع الماضي وأنت تشعرين جيدا بحركات جنينك الان.

بدءا من هذا الأسبوع وفي الأسابيع المقبلة سوف يزيد الشعور بالتعب لديك لعدة أسباب: التأثيرات الهرمونية تسبب ضعف العضلات، ضغط الدم ينخفض باستمرار، مستوى الهيموغلوبين لديك في انخفاض, هناك بعض القلق بشأن الحمل وطبعا القيام بأي عمل من جانبك الان ينطوي على بذل جهد أكبر وعلى تنفس أكثر.

من ناحيةالنوم، تعانين من مشاكل منذ بداية الأسبوع الـ 20 من الحمل والان من الصعب بالنسبة لك النوم على بطنك. الان، ازداد وزنك، بالمتوسط، بـ 5 - 7 كغم منذ بداية الحمل. يكاد لا يكون لديك غثيان وقيء، ومع ذلك ربما يصبح الهضم أكثر صعوبة لأن الجنين في رحمك يضغط على قنوات الجهاز الهضمي.

يجب ألا تستلقي مباشرة بعد تناول وجبات الطعام، وذلك لأنه في هذه الفترة تبدأ ظاهرة رجوع السوائل من المعدة. أحد أسباب هذه الظاهرة هو بطء انتقال الغذاء، لأن الجنين يضغط على الجهاز الهضمي، ولأن تأثير الهرمونات يسبب الان استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي.

كيف ينمو جنينك في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

جنينك ينمو بمعدل حوالي 80 غراما منذ الأسبوع الماضي، ويزن الان حوالي 0.501 كغم وطوله 28.9 سنتيمترا.

كمية المياه حوله كبيرة وتسمح له بالتحرك بحرية. هو يكثر من لمس وجهه بيديه وإذا نظرتم اليه بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية بإمعان، فيمكنكم حتى رؤية انه يمص الاصبع في بعض الأحيان.

إنتفاخ القدمين في الاسبوع الثالث والعشرين من الحمل

لأن الأوردة في قدميك منتفخة قليلا، فمن المستحسن أن تشربي الكثير من الماء لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف حدة التورم.

فيما يتعلق بالنشاط البدني والنظام الغذائي - طالما لا يوجد مانع صحي من القيام بذلك، فيجب أن تواصلي الحفاظ على تناولالمكملات الغذائيةمثل حمض الفوليك, الحديد والألياف، والاستمراربممارسة الرياضة المناسبة لفترة الحمل.

شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook