كل ما تحتاج إلى معرفته عن برنامج الword

الكاتب: رامي -
كل ما تحتاج إلى معرفته عن برنامج الword
"محتويات
? برنامج مايكروسوفت وورد Word
? أهمية برنامج مايكروسوفت وورد
? مميزات وعيوب برنامج مايكروسوفت وورد
? تعرف على طريقة تحميل برنامج الوورد على جهازك
? طريقة استخدام برنامج مايكروسوفت وورد
? مَعْلومَة
? المراجع
برنامج مايكروسوفت وورد Word

برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word هو معالج كلمات، يمكنك استخدامه لمعالجة، وحفظ، وطباعة، ومشاركة المستندات النصية في أي وقت ومع أي شخص، والمايكروسوفت وورد هو برنامج معالجة الكلمات الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم؛ لأنه يعدّ جزءًا من مجموعة Microsoft Office Suite المثبّتة على ملايين الأجهزة حول العالم، وتم إصدار أول نسخة من برنامج مايكروسوفت وورد للنّظم التشغيليّة في عام 1989، وسهولة استخدام البرنامج وميزاته الفريدة والقوية كانت السبب الأول لانتشاره في المكاتب، والمنازل، والمدارس، والجامعات على نطاق واسع.[?]

ويتوفر برنامج مايكروسوفت وورد على أنظمة التشغيل Microsoft Windows و Apple macOS و Android و Apple iOS و Linux، ويمكنك العثور على برنامج الوورد بسهولة إذا كان إصدار Microsoft Office مثبّت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وستجده في قائمة ابدأ Start على الشاشة الرئيسيّة، ولكن قد لا يوجد البرنامج في بعض الأجهزة الجديدة، ولهذا عليك شراؤه وتثبيته قبل البدء باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.[?]

يحتوي برنامج الوورد على عدد من الميزات المهمة التي لا يمكن أن تجدها في أي برنامج آخر مثل التدقيق الإملائي والنحوي، وتنسيق النص، والخط، ودعم HTML، ودعم الصور والفيديوهات، وتخطيط الصفحة والإطارات، كما يتيح لك برنامج الوورد إنشاء مستندات، وتقارير، وجداول، وسِير ذاتيّة، وملفات، وعقود عمل، وخطاب شخصي، كل ذلك بجودة وحرفيّة عالية، ويتميّز برنامج مايكروسوفت وورد عن محرر النص العادي بأنه يمكّنك من تغيير التنسيق، وتغيير نوع الخط، وحجمه، ولونه، وإدراج الصور والرسومات، ودمج البريد، والتحكم بترويسة النص وتذييله، وظهور الأعمدة والهوامش، وإنشاء الجداول والأنماط التي تناسب عملك.[?]




أهمية برنامج مايكروسوفت وورد

لا شكّ أنك تلاحظ الاستخدامات الشائعة لبرنامج مايكروسوفت وورد في كل المجالات ومن قبل معظم مستخدمي برامج معالجات النصوص وكل ذلك بسبب ميزاته التي تتيح لك خدمات احترافية، وإليك فيما يلي أهمية هذا البرنامج:[?]

القدرة على إنشاء جميع أنواع المستندات الرسميّة: يتيح لك برنامج الوورد إنشاء جميع المستندات الرسمية باستخدامقوالبه المختلفة لتنزبل نماذج الأوراق، والفواتير، والمذكرات النقديّة، والرسائل، والإيصالات وجميع أنواع الأعمال التي تتعلّق بإدارة العمل والحسابات، ويمكنك دمج عنوان بريدك الإلكتروني فيه لتتمكن من إرسال الرسائل لآلاف الأشخاص بنفس الوقت.
استخدامه في التعليم: يعدّ برنامج الوورد من أفضل الأدوات التعليمية، إذ يمكن للمعلمين استخدامه لإنشاء محاضرة باستخدام النصوص، وفن الكلمات، والألوان، والأشكال، والصور، مما يُنمّي الإبداع لدى الطلبة ويثير اهتمامهم ويُحفزهم على التعلّم، ويمكن كتابة أوراق أسئلة وتحريرها على الوورد.
استخدامه في المنزل: يمكنك إنشاء بطاقات أعياد الميلاد أو بطاقات دعوة بالقوالب التي تريدها باستخدام وظائف قائمة الإدراج وتنسيق القوائم، ويمكنك أيضًا تدوين ملاحظاتك وأنشطتك اليوميّة وطباعتها.
مساعدتك في الحصول على وظيفة: بما أن برنامج الوورد متعدد الاستخدامات وتعتمد عليه الكثير من الشركات والمؤسسات، فإن معرفتك الجيدة به ستزيد من فرصة حصولك على وظيفة، فيمكنك إدراج مهاراتك في برنامج الوورد في سيرتك الذاتيّة.
مساعدتك في إنشاء سيرة ذاتيّة ومهام وملاحظات: يمكنك باستخدام الوورد إنشاء ملاحظات وواجبات، واستخدام خيارات تنسيق النص المختلفة من الفقرات والخطوط والأنماط وغير ذلك، كما يُمكنك إدراج علامة مائيّة وجداول ورسوم بيانية وغيرها.
إمكانية إنشاء كتب ومقالات ونشرات إخباريّة: يستخدم ملايين الأشخاص برنامج الوورد لكتابة المستندات، والكتب، والإصدارات الخاصة بهم، لأن الكتابة على الوورد سهلة وفيه العديد من الميزات والوظائف مثل إنشاء صفحة غلاف، وصفحات المحتوى، وخاصية الرأس والتذييل، ومحاذاة نص، وتعديل الصور، كل ذلك سيساعدك في إنشاء كتاب ومقال وطباعته، ويمكنك أيضًا إنشاء كتب إلكترونيّة.
قدرتك على إنشاء مستندات pdf وتحريرها ونسخهاوتحويلها: وهي ميزة فريدة لبرنامج الوورد إذ يمكنك إنشاء وتحرير مستندات pdf، كما يمكنك نسخ وتحرير الكتب المكتوبة مسبقًا، ويمكنك ترجمة مستندات من وإلى لغات مختلفة.
إمكانية العمل دون اتصالك بالإنترنت: يمكنك العمل على برنامج الوورد دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت.
قدرتك على العمل مع أعضاء فريقك في أي زمان ومكان: يمكنك التعاون مع فريقك لإنهاء العمل في نفس المشروع باستخدامك الوورد، إذ يقلل العمل الجماعي من تكلفة وقيمة الأعمال الرسميّة ويُسهّلها.
استخدامه لتعليم الطلاب: إذا كنت محترفًا باستخدام برنامج الوورد يمكنك أن تُعطي دروسًا للطلاب أو المُهتمين باستخدامه، وأصبح بإمكانك تعليم الأشخاص على برنامج الوورد عبر الانترنت بإنشاء فيديوهات تعليمية وتحميلها على إحدى منصات مواقع التواصل الاجتماعي.




مميزات وعيوب برنامج مايكروسوفت وورد

يعدّ برنامج الوورد واحدًا من أكثر البرامج استخدامًا على مستوى العالم بسبب العديد من المزايا التي يقدمها، ولكن هذ لا يعني عدم وجود بعض العيوب فيه، سنذكر لك أهم مزايا وعيوب برنامج الوورد وهي:[?]

Volume 0%
 
مزايا برنامج Microsoft Word:
برنامج الوورد جعل الكتابة أسرع وأسهل، وهو مناسب لكل الأعمار والفئات ولجميع الأعمال.
سهولة تصحيح الأخطاء بمجرد الضغط على كبسة واحدة هي حذف أو backspace .
وجود نماذج لأي نوع من المستندات، بالإضافة إلى قدرتك على دمج عنوان بريدك الإلكتروني لإرسال الرسائل بسهولة إلى عدّة أشخاص.
القدرة على محاذاة النص في الوسط أو الجهة اليمنى أو اليسرى بنقرة واحدة.
الإشارة إلى وجود خطأ إملائي ونَحْوي على الفور عند حدوثه.
إمكانية إجراء التعداد النّقطي ووضع الأرقام تلقائيًا.
إمكانية استخدام ميزة قاموس المرادفات عند نفاذ الكلمات.
إمكانية إرفاق الصور والأشكال والجداول والرسوم البيانية بسهولة.
القدرة على نسخ المستندات وطباعتها بسهولة.
إمكانية حفظ إصدارات متعددة من المستندات وفرزها للرجوع إليها في أي وقت تريده.
يتوافر برنامج الوورد على جميع أجهزة الكمبيوتر في العمل، والمدرسة، والمنزل، مما يوفّر عليك عبء حفظ المستندات على قرص محمول وحمله معك إلى العمل أو المدرسة.
يوفّر الوورد قوالب تساعدك في إنشاء العديد من المستندات الأخرى مثل التقويم، وبطاقات التهنئة وغيرها.
يتكامل برنامج الوررد مع جميع برامج مايكروسوفت أوفيس ويمكنه العمل مع برنامج الباوربوينت PowerPoint أو إكسل Microsoft Excel مما يسهّل من تحويل الملفات والمستندات لاستخدامها في برامج أخرى.
عيوب برنامج Microsoft Word
يتطلّب استخدام برنامج الوورد جهاز كمبيوتر لتحريرونسخ ولصق وعرض المستندات أما النسخ الموجودة على الهاتف المحمول فهي محدودة الإمكانيات.
الكتابة على الوورد تكاد تكون مستحيلة عند تعتيم الشاشة أو عند اقتراب نفاذ بطارية جهاز الكمبيوتر.
يستخدم الأشخاص نفس القوالب الموجودة على برنامج الوورد مما يجعل جمع المستندات متشابهة ومتطابقة وبهذا لا يوفر لك البرنامج أشكال وتنسيقات فريدة ومميزة.
إن احتجت لأي مساعدة في برنامج وورد فإن ميزة المساعدة غير مجدية دائمًا وقد تقدّم لك حلولًا وإجابات غير مفهومة أحيانًا.
سهولة القيام بالسرقات الأدبيّة بسبب سهولة استخدام خيار النسخ واللصق.
لا يحتوي قاموس المرادفات إلا على عدد محدود من المفردات.
صعوبة الوصول إلى بعض الرموز مما يجعل الكتابة بلغات أخرى على نفس المستند أمر صعب.
أثناء مشاركة المستندات مع مجموعة من الأشخاص، فإنه يمكن لشخص واحد فقط من إجراء التصحيحات في وقت محدد، ولا يمكن تحرير المستندات المشتركة إلا في الوقت الفعلي.
إعادة تشغيل الترقيم والتعداد النقطي قد يشكّل مُعضلة في بعض الأحيان.
بسبب سهولة تصحيح الأخطاء، وعدم قدرة المدقق اللغوي على اكتشاف جميعها فيميل المستخدمون إلى الإهمال عند الكتابة معتمدين على هذه المِيزة.
في بعض الأحيان قد يكون هناك مشكلة في كتابة الرموز والأرقام فقد تكون أداة التنسيق التلقائي غير مرنة ومزعجة عند الترقيم والترميز.




تعرف على طريقة تحميل برنامج الوورد على جهازك

يمكنك تحميل برنامج Microsoft Word بسهولة على هاتفك المحمول وجهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق عدد من الخطوات البسيطة وهي:[?][?]

تحميل برنامج Microsoft Word على هاتفك المحمول
انتقل إلى موقع تنزيل البرامج في جهازك، فإذا كنت تريد تثبيت الوورد على جهاز يعمل بنظام Windows انتقل إلى متجر Microsoft، وإذا كنت تريد تثبيته على جهاز الأندرويد انتقل إلى متجر Play Store ، ولتثبيته على أجهزة ios انتقل إلى App Store .
ابحث عن تطبيق Word لأجهزة الهاتف.
اضغط على Microsoft Word أو Word mobile.
أنقر فوق ""تثبيت"" أو ""تنزيل"" Install أو Download.
افتح التطبيق على هاتفك المحمول بعد تنزيله مباشرة.
سجّل الدخول إليه باستخدام الحساب الذي تستخدمه على Microsoft 365 .
أنشئ مستندات واحفظها على جهازك المحمول أو على OneDrive.
حرر النص ونسقه وقم بالتعديلات المطلوبة عليه باستخدام الأنماط المتوفرة بالضغط على الشريط العلوي لرؤية جميع الخيارات، سيحفظ البرنامج كل التغييرات التي أجريتها تلقائيًا.
شارك الملفات مع أصدقائك وزملائك بإرسال المرفقات والروابط.
افتح المستندات المرفقة من بريدك الإلكتروني وحررها وعلق عليها مباشرة من هاتفك المحمول.
تحميل برنامج Microsoft Word على جهاز الكمبيوتر الخاصبك
تأكد من أن لديك متطلبات تنزيل برنامج Microsoft Word، والمتطلبات هي توفّر مساحة 256 ميجابايتمن ذاكرة الوصول العشوائي، واحتواء الكمبيوتر على معالج Intel.
اشترِ برنامج Microsoft Word من موقع Microsoft على شبكة الانترنت بإدخال معلومات بطاقتك الائتمانيّة، أو حمّله من بائع التجزئة المختص بأجهزة الكمبيوتر، ولكن إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر جديد قد يوجد فيه نسخة تجريبيّة من برنامج الوورد ويمكنك شراؤه بمجرّد إدخال رقم بطتاقتك الائتمانية.
إذا اشتريت البرنامج من الإنترنت فسيتم تزويدك برابط لإكمال تنزيل البرنامج وتثبيته، وبعد إكمال عمليّة التنزيل ستحتاج إلى إدخال مفتاح المنتج، وهو عبارة عن رمز سيتم إرساله لك مباشرة بعد شراء البرنامج.
بعد الانتهاء من عمليّة التنزيل والتثبيت افتح البرنامج بالنقر فوق خيار ""ابدأ"" Start، ومن ثم ""البرامج"" Programs، ومن ثم Microsoft Word، ولوضع برنامج الوورد على سطح المكتب اضغط بزر الفأرة الأيمن على أيقونة البرنامج واختر ""إرسال"" Send ومن ثم حدد خيار ""سطح المكتب"" desktop.




طريقة استخدام برنامج مايكروسوفت وورد

إذا كنت مبتدءًا في استخدام برنامج الوورد سنذكر لك فيما يلي كيفيّة استخدامه والاستفادة من ميزاته:[?]

إنشاء مستند: انقر على علامة تبويب ""ملف"" File، ثم انقر فوق ""جديد"" New، سيظهر عدد من المستندات، اختر المستند الذي تريده، ثم أنقر على ""ادخل"" Enter.
إضافة نص وتنسيقه: اكتب نص على صفحة وورد، ولتنسيقه حدد النص ثم حدد نوعالخط ولونه وترقيمه.
إضافة جداول: اذهب إلى خيار ""الجداول"" Tables، في أعلى القائمة، حدد ""إدراج الجداول"" Insert Tables، وحدد عدد صفوف وأعمدة الجدول.
إدراج صور: اذهب إلى خيار ""صورة"" Photo أعلى القائمة، حددالصورة التي تريد إدراجها وموقعها، ثم انقر على خيار ""إدارج"" Insert.
تغيير الهوامش: تحتوي كل صفحة من صفحات الوورد على هامش يبلغ طوله بوصة واحدة، ويمكنك تغيير إعداد الهامش مثل تعيين هوامش للصفحات المتقابلة، وإضافة مساحة الهامش، وتغيير قياسه عن طريق الذهاب إلى ""تخطيط"" Layout، ""الهوامش"" Margins، وحدد الخيار الذي تريده.[?]
مشاركة مستند: عند مشاركتك المستند مع الآخرين ومنحهم إذن التحرير، سيتمكّن جميع المشاركين من إجراء تعديلات على المستند، ويمكنك مشاركة مستند ما بالنقر على خيار ""مشاركة"" Share، الموجود في أعلى يمين الصفحة، ومن ثم اضغط على ""مشاركة مستند"" Share a document، واحفظ المستند في OneDrive، ثم أدخل عناوين الأشخاص الذين تريد مشاركة الملف معهم، ثم أنقر على ""سماح"" allow، ثم على ""إرسال"" Send.[?]
حفظ مستند: يمكنك حفظ المستند من الضياع والرجوع إليه في أي وقت بالضغط على أيقونة ""ملف"" File، انقر على ""حفظ باسم"" Save As، اكتب اسم ملفك لحفظه، ويمكنك حفظه في OneDrive لتتمكن من الرجوع إليه في أي وقت ويمكنك حفظه أيضًا في أي مكان على سطح المكتب أو بجهاز الكمبيوتر.[??]
طباعة مستند: قبل البدء بالطباعة عاين المستند الذي ترغب بطباعته، وحدد عدد الصفحات التي تريد طباعتها، ثم انقر على أيقونة ""ملف"" File ثم ""طباعة"" Print سيظهر لك عدد من الخيارات على يسارالشاشة من حيث عدد الصفحات التي تريد طباعتها وعدد النسخ وحجم الخط، ثم أنقر فوق الزر ""طباعة"" Print.[??]




مَعْلومَة

إذا كنت مستخدمًا دائمًا لبرنامج الوورد فهناك بعض الحيل والاختصارات المهمة والتي لا يعرفها الكثير وستساعدك هذه الحيَل في إنجاز أعمالك بسرعة وسهولة، ومن هذه الحيَل:[??]

تحديد النص بسرعة: الجميع يعلم أن النقر المزدوج سيحدد كلمة واحدة، والنقر الثلاثي سيحدد فقرة بأكملها، وإذا كنت تريد تحديد جملة كاملة اضغط على مفتاح CTRL وأي كلمة داخل الجملة، وإذا كنت تريد تحديد جملة نصية كاملة اضغط على مفتاح ALT واسحب الماوس لتحديد النص.
البحث عن الكلمات: إذا كنت تعمل على مستند متعدد الصفحات، يمكنك الضغط على مفتاح Shift + F5 في نفس الوقت للبحث في الكلمات التي تمت كتابتها في المستند مؤخرًا.
تغيير الحالة: لتغيير حالة التحديد من الأحرف الكبيرة أو الأحرف الصغيرة أو حالة الجمل أثناء كتابة مستند يمكنك النقر على Shift + F3.
الكتابة في أي مكان: يقدم يرنامج الوورد ثلاثة أنواع من المحاذاة، وهي المحاذاة من اليمين، والمحاذاة من اليسار، والمحاذاة من الوسط، ومع ذلك يمكنك الكتابة في أي مكان تريده على الصفحة بالنقر المزدوج فوق المكان الذي تريد الكتابة فيه.
التحويل إلى نص عادي: عندما تنسخ نصًا من الويب إلى الوورد فإنه سيحتفظ بالتنسيق الأصلي الموجود على الموقع، ولإزالة هذا التنسيق وتحويله إلى نص عادي حدد المحتوى ثم اضغط على CTRL+ مفتاح المسافة Space Bar .
استخدام حاسبة الكلمات: يوجد آلة حاسبة في برنامج الوورد يمكنك العثور عليها من شريط الأدوات، وعند تمكين الآلة الحاسبة ستتمكن من عمل الحسابات الرياضية بسهولة ودقة.
استخدام قاموس المرادفات: إذا كنت تبحث عن كلمات مرادفة، حدد الكلمة ثم انقر على Shift + F7 لعرض مجموعة من المرادفات.
نقل النص بدون نسخ ولصق: يمكنك نقل النص من مكان لآخر في مستند وورد، بتظليل النص والضغط على F2، ثم ضع المؤشر مباشرة على المكان الذي تريد نقل النص عليه واضغط على Enter.




المراجع
? Alexis (Lexi) Rodrigo, ""What Is Microsoft Word (Definition)? What Is MS Word Used For? Top Features)"", business.tutsplus, Retrieved 2020-11-15. Edited.
^ أ ب ""Microsoft Word"", computerhope, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? Vijay Sharma, ""Top 10 most powerful uses of Microsoft Word"", klientsolutech, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? HEBA SOFFAR, ""What are the advantages and disadvantages of Microsoft Word?"", online-sciences, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""Install Word on your mobile device"", support.microsoft, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? Faizah Imani, ""How to Download Microsoft Word to the Laptop"", techwalla, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""Create a document in Word"", microsoft, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""Change margins"", microsoft, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""Share a document"", microsoft, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""Save a document"", microsoft, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""Print a document in Word"", microsoft, Retrieved 2020-11-15. Edited.
? ""8 FANTASTIC TIMESAVING TIPS AND TRICKS FOR MICROSOFT WORD"", clearpathit, Retrieved 2020-11-15. Edited."
شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook