قارات العالم للاطفال

الكاتب: رامي -
قارات العالم للاطفال
"






قارات العالم للاطفال، ومحيطات العالم للأطفال، وطرق التدريس الحديثة للأطفال، وأهمية إتباع الطرق الحديثة لتعليم الأطفال، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
قارات العالم للاطفال
محيطات العالم للأطفال
طرق التدريس الحديثة للأطفال
أهمية إتباع الطرق الحديثة لتعليم الأطفال
قارات العالم للاطفال

– قارة آسيا


1. هي أكبر القارات في العالم، ويبلغ عدد الدول بها 47 دولة معترف بها وبالإضافة إلى4 كيانات شبة مستقلة، كما تبلغ المساحة بها حوالي: 43,820,000 كلم²، وعدد السكان: 4.4 مليار نسمة تقريباً (4,393,296,000 نسمة).
2. أعلى قمة: جبل إفرست (نيبال – التبت) 8848 متر، وأطول أنهارها: يانغتسي 6300 كيلومتر ويوجد في (جمهورية الصين الشعبية).

3. أكبر بلدانها مساحة: روسيا، وأكبر مدنها: شنغهاي، وأقدم عاصمة بها: دمشق.

4. أهم الحاصلات الزراعية: الأرز، القمح، الزيتون, الفول، قصب السكر، جوز الهند، الشاي، التمور، الحمضيات، القطن، المطاط، الأخشاب.
– قارة إفريقيا


هي ثاني أكبر قارات العالم بعد قارة آسيا و أيضا الثانية من حسب عدد السكان بعد آسيا، وبها يوجد أطول نهر في العالم وهو نهر النيل، كما يوجد بها أكبر 3 صحارى بالعالم.
– قارة أوروبا


1. تعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها، وهي ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (11 %من سكان الأرض).
2. هناك من يعتبر روسيا دولة أوروبية، حيث يقع جزء من روسيا في قارة أوروبا، كما أن جزء من مدينة إسطنبول التركية يقع في أوروبا. ويرجع ذلك الخلاف إلى أن بعض الجغرافيين لا يعتبر أن آسيا وأوروبا قارات منفصلة، حيث أنه لا توجد أي فاصل مادي منطقي بينهم.
3. دول فارة أوروبا ذات السيادة والمعترف بها دوليا عددها 43 دولة.
4. المملكة المتحدة نظام ملكي دستوري، تعتبر دولة اتحادية تتكون من أربع دول: إنجلترا، أيرلندا الشمالية، اسكتلندا، وويلز. يحكمها نظام برلماني وتتمركز الحكومة في العاصمة لندن.
– قارة أستراليا


أستراليا بلدٌ يتمتع باستقرار وتنوع ثقافي واقتصاد من أقوى اقتصادات العالم. وهي الدولة الوحيدة بحجم قارة وأكبر جزيرة في العالم وتحتل المرتبة السادسة من بين أكبر دول العالم مساحةً. وتُعد أستراليا من أكثر دول العالم التي تتسم بالتنوع الثقافي الذي تثريه ثقافات السكان الأصليين وثقافات المهاجرين.
– قارة أمريكا الشمالية


هي قارة تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي وتقع بالكامل تقريباً في نصف الكرة الغربي. وتعتبر أيضاً شبه قارة شمالية للأمريكيتين، حيث يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، من الشرق المحيط الأطلسي، من الغرب المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي.
– قارة أمريكا الجنوبية


هي قارة تقع في نصف الكرة الغربي، معظمها يقع في نصف الكرة الجنوبي، ويقع جزء صغير نسبياً في نصف الكرة الشمالي، ويمكن اعتبارها أيضاً شبه قارة في الأمريكيتين.

محيطات العالم للأطفال

عدد المحيطات في العالم هو 5 محيطات وهم كما يلي:
1. المحيط الهادي Pacific Ocean الذي يفصل بين آسيا وأستراليا عن أمريكا. حاول سؤال طفلك لماذا نكتب على الخريطة المحيط الهادي Pacific ocean مرتين يمينا ويسارا(الإجابة: لإن الأرض عبارة عن كره وليست مسطحة، وبالتالي المحيط واحد ولكن عند قطع الكره وفردها يصبح جزء يمينا وجزء يسارا).
2. المحيط الأطلسي Atlantic Ocean الذي يفصل بين الأمريكيتين عن أوراسيا (آسيا وأوروبا) وأفريقيا.

3. المحيط الهندي Indian Ocean الذي يمر بمحاذاة جنوب آسيا ويفصل بين أفريقيا وأستراليا.
4. المحيط الجنوبي Southern Ocean.

طرق التدريس الحديثة للأطفال

– التّعلُّم التّعاونيّ
هو طريقة تعليميّة تجمع الطّلاب في أزواج، أو مجموعات صغيرة، إذ تُكمِل كلُّ مجموعة مهمّةً معيّنةً، ويُحدّد النّجاح في إنجاز المهمّة مدى تعاون المجموعة معًا، كما تُعزّز طريقة التّعلُّم التّعاونيّ في رياض الأطفال احترام كلِّ طالب لنظيره، وتطوير فهم اهتمامات ومهارات واحتياجات بعضهم البعض، بالإضافة لتشجيع الطلّاب للسّيطرة على تجربة التّعلُّم الخاصّة بهم، من خلال توفير فرصة كبيرة لهم للتّعبير عن مشاعرهم الشّخصيّة، وأفكارهم ومشاركتها، ويصل الطلّاب في النّهاية لقناعة مهمّة وهي أنّه لا يُمكن لأحد إكمال المهمّة بالشّكل المطلوب دون تعاون بين عدد من الأفراد، ويكون دور المعلِّم في هذه الطّريقة مراقبة نشاط المجموعة، والتّدخّل عند الضّرورة لتوضيح التّعليمات، وإظهار السّلوك الجيّد للفريق.
– التّدريب العمليّ
هو أسلوب تعليميّ يشجّع طلّاب رياض الأطفال على التّعلُّم بالممارسة والقدوة، وباستخدام الوسائل التّعليميّة، كما يُساعد هذا الأسلوب الطلّاب على معرفة المفاهيم المجرّدة، وتطوير التّفكير النّقديّ، وحلِّ المشكلات، ويُمكن من خلاله تعليم الطلاب مفاهيم الرياضيّات الأساسيّة مثل الجمع والطّرح، ويُمكن استخدام الوسائل التقنيّة الحديثة في هذا الأسلوب عن طريق استخدام تطبيقات الهواتف الذكيّة التي تقدِّم للطّلاب لعبةً تعليميّةً.
– التّعليم التّشاوري
التّعليم عن طريق التّشاور طريقة تدريس توفِّر للمعلِّم التّحدُّث مرّةً واحدةً مع كلِّ طالب، ويترافق تطبيق هذا الأسلوب عندما يتشارك الطّلاب الآخرون نشاطًا أو لعبةً، ويجب على المعلّم في هذه الحالة مقابلة كلِّ طالب؛ لمناقشة الصّعوبات والنّجاحات والاهتمامات الخاصّة به، وتوفّر هذه المقابلات المصغّرة للمعلِّم فهمًا أفضل لنقاط قوّة الطّالب واهتماماته، ممّا يساعده في تصميم الدّروس، والأنشطة، والواجبات المنزليّة؛ لمساعدة الطلّاب على الازدهار، ويجب أن تكون هذه اللّقاءات على مدار العام؛ للحفاظ على المهمّة، والحصول على تقارير عن تقدُّم الطلّاب، ومعرفة كيفيّة متابعتهم.
– طريقة اللّعب
إنَّ فصل رياض الأطفال المثاليُّ، يجب أن يكون بيئةً آمنةً ويوفّر فرصةً كافيةً للأطفال للّعب، ممّا يؤدّي بدوره لتنمية الثّقة والمهارات الاجتماعيّة، والخطوة الأولى لاستعمال طريقة اللّعب في التدريس هي الملاحظة؛ إذ يُمكن للمدرّس تنظيم مسرحيّة، ويقوم بذلك دون السّيطرة عليها أو توجيهها، لكنّه يُشارك التّجربة مع الأطفال ويُقدّم الأفكار والموادَّ التي ستساعده على توسيع نطاق المسرحيّة لتجربة تعليميّة، ويسألهم أيضًا أسئلةً عمّا يقدمونه.

أهمية إتباع الطرق الحديثة لتعليم الأطفال

تلك الطرق التعليمية الحديثة العديد من الفوائد المختلفة للأطفال، وتتمثل تلك الفوائد في:
1. قدرة الطفل على استيعاب كميات كبيرة من المعلومات بشكل منظم دون ان يتعرض لنسيانها فيما بعد.
2. فهم وإدراك الطفل المعلومات التي يتلاقاها، مما يساعد على مرونة العقل واستخدامه لكل تلك المفاهيم فيما بعد، وذلك ما يسمى بالقدرة على التطبيق العملي لما يتلقاه الطفل بشكل نظري.
3. قدرة الطفل على ربط المواد العلمية والأفكار التي يكونها بداخل عقله ببعض، مما يساعده على الاستنتاج المسبق لحدوث الأشياء، ويدربه أيضا على سرعة البديهة والإدراك السريع."
شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook