في أي وقت يبدأ قلب الجنين بالنبض وماهو معدل النبض

الكاتب: رامي -
في أي وقت يبدأ قلب الجنين بالنبض وماهو معدل النبض
"

في أي وقت يبدأ قلب الجنين بالنبض وماهو معدل النبض

يُعدّالقلبأحد أول الأعضاء التي تتكون في جسم الإنسان، ومع ذلك فإنّه يستغرق عدداً من الأسابيع حتى تتكوّن حجراته الأربع، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك دراسة حديثة بيّنت أنّ معدل نبضات القلب الجنينية (بالإنجليزية: Embryonic Heart Rate) يصل إلى الحدّ الأقصى عندما يكتمل التطور المورفولوجي أو الشكلي لقلب الجنين.

الكشف عن نبض الجنين لأول مرّة

إنّسماع نبضاتقلب الجنين لأول مرة، يُعتبر نقطة تحول مثيرة وممتعة خصوصاً لمن هم على وشك أن يصبحوا آباءً جدداً. ويُمكن الكشف عن نبض قلب الجنين مع بداية الشهر الخامس والنصف إلى الشهر السادس من الحمل، وذلك من خلالالسونارالمهبلي (بالإنجليزية: Vaginal ultrasound). ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الكشف عن نبضات قلبالجنينبين الشهر السادس والنصف إلى السابع من الحمل يكون أفضل، حيث تكون نبضات قلب الجنين أكثر وضوحاً، ويحدث هذا عندما يقوم الطبيب المشرف على حمل المرأة بتحديد موعد لإجراء فحص السونار للمهبل أو البطن، من أجل التأكد من صحة الحمل،ونموّ الجنينبشكل جيد وسليم.

تطوّر شكل قلب الجنين

يتطور قلب الجنين البشري على ثلاث مراحلة متتالية حتى يتخذ شكله الطبيعي المتعارف عليه، وفيما يلي بيان لكل مرحلة أو طور منها:

الطور الأول

من الجدير بالذكر أنّ قلب الجنين يتشكل خلال فترة الحمل بصور مختلفة تشبه قلب بعضالكائنات الحيةالحيوانية قبل أن يكتمل نموّه ليصبح بالشكل الذي يعرفه الجميع للقلب البشري. وفي الأسبوع الخامس من الحمل يكون الجنين مكوناً من ثلاث طبقات منالخلايا، هي: طبقة الخلايا الخارجية، والوُسطى، والداخلية، وفي هذا الأسبوع من الحمل يبدأ الطور الأول لتشكّل قلب الجنين من طبقة الخلايا الوُسطى، حيث يكون شكله كأنبوب بسيط محاكياً لشكل قلبالسمكة، ولكن مع نمو الجنين السريع ينحني هذا الأنبوب ويلتفّ للخلف، مؤذناً ببداية تحول شكل القلب للشكل المعروف أكثر.

الطور الثاني

في الطور الثاني من تطور قلب الجنين تبدأ حجرتان منحجرات القلبالأربع بالتَخَلُّق، وهنا نُشير إلى أنّ شكل قلب الجنين في هذه المرحلة يحاكي شكل قلبالضفدع.

الطور الثالث

في الطور الثالث من تطور قلب الجنين البشري، يصبح القلب مقسماً لثلاث حجرات واضحة؛ حيث تبدأ الحجرتان العلويتان للقلب، والتي يُطلق عليها اسم الأذينين، بالانفصال بشكل كامل، في حين تبدأ الحجرتان السفليتان للقلب، أي البطينين، بعملية الانفصال دون اكتمال انفصالهما بشكل كامل، وهنا يُصبح شكل قلب الجنين البشري يُحاكي قلبالأفعىأو السلحفاة.

الطور الرابع والأخير

وفي الطور الأخير تنفصل حجرتا البطينين بشكل كامل، لتتشكل الحجرات الأربع بشكل واضح، وهنا تصبح هذه الحجرات العلامة الفارقة التي تميزالقلب البشريعن باقي قلوب الكائنات الحية الأخرى.


وتجدر الإشارة إلى أنّ قلب الشخص الناضج يزن حوالي 226-340 غراماً تقريباً رغم كلّالوظائف العظيمةالتي يؤدّيها في الجسم، ويقع القلب في منتصف الصدر خلف عظمة القص (بالإنجليزية: Breastbone)، وبينالرئتين، ويكون موجوداً فيالتجويف التاموري(بالإنجليزية: Pericardial cavity) المحاط بأضلعالقفص الصدري، ويقع أسفل القلبالحجاب الحاجز(بالإنجليزية: Diaphragm)؛ وهو طبقة قاسية من العضل، وبهذا الشكل التكويني يكون القلب في المحصلة محمياً بطريقة مثالية

معدل نبض الجنين

يكون معدل نبضات قلب الجنين أعلى ما يُمكن، خلال مرحلة نموّ الجنين في رحم أمه، حيث يصل إلى حوالي 120-160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة، ولكن بعد ولادة الجنين وتقدّمه فيمرحلة الطفولةيبدأ معدل نبضات القلب بالانخفاض، حيث يُصبح معدل نبضات القلب لطفل في السابعة من عمره حوالي 90 نبضة في الدقيقة، وعند وصوله لسن 18 عاماً يستقرّ معدل النبض ليصبح 60-80 نبضة في الدقيقة تقريباً.

كيفية سماع نبض الجنين

إنّ لحظة سماع الأمّ لنبض قلب جنينها تُعدّ لحظة مميزة في فترةالحمل، حيث تتفق العديد من النساء على أنّ هذه اللحظة هي من أفضل اللحظات التي تحدث خلال خضوعهنّ للفحوصات الدورية لمتابعةصحة الحمل، ويُمكن للأبوين سماع نبضات قلب طفلهم من خلال زيارتهم لعيادةالطبيب، كما يمكن للأهالي سماع نبض الجنين في المنزل من خلال إجراء بعض الحيل البسيطة والسريعة الآمنة للطفل والأم.


ومن الجدير بالذكر أنّ لحظات الاستماع لنبضات قلب الجنين التي تُجرى في المنزل تُشكّل بالنسبة لبعض العائلات مصدر طمأنينة للتأكد من صحة الجنين بين المواعيد التي تُجرى للتأكد من سلامة الأم والجنين لدى الطبيب في عيادته، أمّا بالنسبة لعائلات أخرى، فإنّها تُعدّ مجرد وسيلة لتكوين روابط وأواصر مع الجنين المُرتَقَب، يستمتع الآباء وحتى الأطفال الصغار بالقيام بإجراءاتها ويتطلعون للقيام بها بشوق.وفيما يأتي ذكر لبعض الأدوات التي تُستخدم في عملية سماع نبض الجنين في عيادة الطبيب، أو حتى في المنزل أيضاً

الأدوات والأجهزة سهولة الاستخدام الوقت المعتاد للتطبيق
السماعة الطبية (بالإنجليزية: Stethoscope) متوسط السهولة بين الأسبوع 18 والأسبوع 22
منظار الجنين (بالإنجليزية: Fetoscope) متوسط السهولة بين الأسبوع 18 والأسبوع 22
قرن بيرنارد (بالإنجليزية: Pinard Horn) معقّداً وصعباً نوعاً ما بين الأسبوع 18 والأسبوع 22
مضخم الصوت (بالإنجليزية: Amplifiers) معقّداً وصعباً نوعاً ما بين الأسبوع 8 والأسبوع 22
جهاز دوبلر (بالإنجليزية: Doppler) يُستخدم من قبل مقدمي الرعاية الصحية بدءاً من الأسبوع الثامن من الحمل
جهاز مراقبة الجنين (بالإنجليزية: Fetal Monitor) يُستخدم فقط من قبل مقدمي الرعاية الصحية بدءاً من الأسبوع العشرين من الحمل

"
شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook