فوائد شرب البقدونس للصحة العامة

الكاتب: رامي -
فوائد شرب البقدونس للصحة العامة
"محتويات المقال

فوائد شرب البقدونس
القيمة الغذائية للبقدونس
فوائد شرب البقدونس للوقاية من الأمراض
فوائد شرب البقدونس للكلى
فوائد شرب البقدونس للصحة العامة
فوائد شرب البقدونس في علاج السرطان
فوائد شرب البقدونس في تنظيم الحيض

تعرف على فوائد شرب البقدونس من خلال العصير، أو من خلال شاي البقدونس، يحتوي البقدونس على فوائد لا حصر لها بالنسبة لصحة الإنسان العامة، ودعمها بشكل كبير، كما أن البقدونس يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تعمل بدورها على تقديم الكثير من الفوائد للجسم، كما لها القدرة على تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، وتقوية مناعة الجسم بشكل كبير، وللتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على أهم فوائد شرب البقدونس على الريق؛ فقط تابع هذا المقال على موسوعة.

فوائد شرب البقدونس
القيمة الغذائية للبقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية؛ حيث يشمل مقدار نصف كوب بما يُعادل (30 جرام) من البقدونس المفروم الطازج عدد من العناصر الغذائية الآتية:

السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية.
الكربوهيدرات: 2 جرام.
البروتين: 1 جرام.
الدهون: أقل من 1 جرام.
الألياف: 1 جرام.
فيتامين (أ): 108 ? من الحصة الغذائية اليومية.
فيتامين C: 53 ? من الحصة الغذائية اليومية.
فيتامين ك: 547 ? من الحصة الغذائية اليومية.
الفولات: 11 ? من الحصة الغذائية اليومية.
البوتاسيوم: 4 ? من الحصة الغذائية اليومية.

عشبة البقدونس تتميز بأنها عشبة غنية بالكثير من الفيتامينات، وبشكل خاص فيتامين K اللازم لعمليةتخثر الدم، كما أنه هام أيضًا لصحة العظام.

كما أنه مصدر هام لكل من فيتامين A، وفيتامين C بما يوجد فيهما من خصائص مضادة للأكسدة، ومنأهم مميزات البقدونس أيضًا أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا.

فوائد شرب البقدونس للوقاية من الأمراض

يتميز القدونس بأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن تأثير الجذور الحرة.

كما أن هذه المضادات التي يحتوي عليها يُمكنها أن تقي الجسم من أمراض السرطان، والقلب، والسكر، وغيرهم من الأمراض المزمنة.

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت، أن عصير البقدونس يُمكنه حماية الحمض النووي في الجسم من التلف، ومن انتشار الخلايا السرطانية؛ وذلك لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة.

كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على الفئران؛ ازدياد معدل مضادات الأكسدة، وانخفاض علامات الإجهاد التأكسدي بعد تناول مستخلص البقدونس لفترة منتظمة.

هذا بالإضافة إلى أن البقدونس غني بكل من التوكوفيرول، الفلافونويدات، حمض الأسكوربيك، والكاروتينات.

فوائد شرب البقدونس للكلى

يعمل البقدونس على الوقاية من تكون حصى الكلى التي تكون عبارة عن العديد من الترسبات المعدنية، والرواسب الصلبة من مواد أخرى تتكون داخل الكليتين؛ الأمر الذي يُسبب الألم الشديد في الجانبين، والمعدة، والظهر.

كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران؛ أن مشروب البقدونس يعمل على زيادة كمية البول، ويُزيد من حموضته، كما يُقلل من إفرازات الكالسيوم، هذا بالإضافة إلى أنه مُدر طبيعي للبول؛ ويقي من تكوين حصوات الكلى.

فوائد شرب البقدونس للصحة العامة

البقدونس عشبة غنية بفيتامين C؛ كما أن مقدار ربع كوب من البقدونس، أي ما يُعادل 20 مللي جرام يحتوي على نسبة 22 في المئة من نسبة فيتامين سي الغذائية اليومية.

يعمل أيضًا فيتامين سي على علاج الجروح بشكل فعّال، كما يُساعد في امتصاص المواد الغذائية، فلًا عن دوره في تكوين العظام.

هذا بالإضافة إلى أن فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما أنه يعمل أيضًا كمضاد فعّال للأكسدة، ويُمكن أن يُساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض.

فضلًا عن قدرته الفائقة في الحماية من الإصابة بالالتهابات، كحالات الالتهاب الرئوي، وحالات نزلات البرد، ويُعالج أيضًا الالتهابات إن وُجدت.

يُساعد أيضًا البقدونس في تكوين الكولاجين الذي يُعد نوع من أنواع البروتين التي توجد في الجسم في عدة أجزاء أهمها البشرة، بالإضافة إلى العضلات، المفاصل، العظام، والأوتار، وغيرها.

ونتيجة لهذه الفوائد؛ عصير البقدونس، أو شاي البقدونس يُعد من أفضل المشروبات التي يُمكن أن تُضيفها إلى غذائك اليومي.

فوائد شرب البقدونس في علاج السرطان

لعشبة البقدونس خصائص فعّالة في محاربة مرض السرطان؛ لما يحتويه شاي البقدونس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تُحارب الجذور الحرة التي تُعد سبب رئيس للسرطان.

هذا بالإضافة إلى ما يحتويه البقدونس من مواد أخر مثل، أبيجينين التي تُعد فلافونويد وتعمل على محاربة نمو الخلايا السرطانية، وانتشارها؛ طبقًا للنتائج التي أظهرتها بعض الدراسات.

أثبتت بعض الدراسات الأخرى؛  أن البقدونس يحتوي أيضًا على مادة لوتين التي تُعد أيضًا مادة فلافونويد التي تعمل على الحد من التورم، وزيادته، كما أنها تقي من الإصابة بمرض السرطان.

كما خلصت نتائج بعض الدراسات إلى أن عصير البقدونس، أو شاي البقدونس يعمل على مُحاربة تلف الحمض النووي للجسم، ويُقلل من انتشار الخلايا المُسببة لسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 41 في المئة.

فوائد شرب البقدونس في تنظيم الحيض

يُساعد أيضًا عصير البقدونس، أو شاي البقدونس في تنظيم الحيض؛ حيث يعمل على علاج المشاكل التي تتعلق بالهرمونات؛ لما يحتوي عليه من مركبات myristicin ومركبات apiole التي تؤثر في إنتاج هرمونالإستروجين الذي يعمل على موازنة الهرمونات.

هذا بالإضافة إلى أن البقدونس من الممكن أن يؤدي عمل مادة الإيميناجوغ التي تُحسن من نزول الدورة الشهرية بشكل أكثر كفاءة؛ ولهذا يدخل البقدونس في الكثير من التركيبات الخاصة بتحسين كفاءة الحيض بشكل صحي.

يعمل أيضًا شاي البقدونس، أو عصير البقدونس على الحد من الإنتاج المُفرط لحليب الثدي لدى الأم المُرضع.

كانت هذه بعض المعلومات التي تتعلق بفوائد البقدونس لدعم الصحة العامة للإنسان، وما تنفرد به فوائد عظيمة في علاج الكثير من الأمراض."
شارك المقالة:
378 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook