فوائد المليسة للبشرة وأضرارها

الكاتب: رامي -
فوائد المليسة للبشرة وأضرارها
المليسة أو (بلسم الليمون) هي عشبة برائحة الليمون من نفس عائلة النعناع، وموطنها أوروبا، وشمال إفريقيا، وغرب آسيا، ولكنها الآن تنمو في جميع أنحاء العالم، وتُستخدم في الطب التقليدي، لتحسين الحالة المزاجية، والوظيفة الإدراكية، والمساعدة على النوم، ولها أيضًا عديد من الفوائد للبشرة، فهي تستخدم بشكل شائع للعناية بالبشرة، وعلاج القروح، وحب الشباب، ولدغ الحشرات، في هذا المقال نقدم لك فوائد المليسة للبشرة وأضرارها، وطريقة استخدامها.

فوائد المليسة للبشرة

تحتوي عشبة المليسة على عديد من العناصر المفيدة، مثل مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات الجراثيم، هذه الخصائص جنبًا إلى جنب مع رائحة الليمون اللطيفة، تجعل عشبة المليسة عنصرًا أساسيًا في العناية بالبشرة، من خلال استخدامها موضعيًا على شكل مرهم أو كريم، وعند استخدامها لعلاج حالة ما، تُفرَك في المنطقة المصابة ثلاث أو أربع مرات يوميًا. في السطور التالية نقدم لك بالتفصيل فوائد المليسة للبشرة:

تحتوي عشبة المليسة على مضادات أكسدة طبيعية، تسمى حمض الكافيك، وحمض الفيروليك، وتعمل مضادات الأكسدة هذه على حمايا خلايا الجلد من التلف، وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
يمكن أن تكون مفيدة أيضًا ضد حروق الشمس بفضل مركبين (حمض الكافيين وحمض الفيروليك)، كما أنها تقلل من الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.
تساعد الكريمات التي تحتوي على عشبة المليسة على تحريك الدورة الدموية، بينما يعمل مكون التانين كمادة قابضة، مما يساعد على شد الجلد.
تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في عشبة المليسة على تنظيف المسام وتقليل ظهور الرؤوس السوداء، ويُعتقد أنها علاج طبيعي شائع لدغات ولسعات الحشرات، وكذلك الجروح.
يساعد حمض الروزمارينيك الموجود في عشبة المليسة على تجفيف البشرة الدهنية، مما يحمي الجلد، ولذلك يعتقد كثير من الأشخاص أنه فعال ضد حب الشباب.
تعد عشبة المليسة أيضًا علاج طبيعي لعديد من الأمراض الجلدية الشائعة، بفضل خصائها المضادة للجراثيم والالتهابات، فهي تساعد على تقليل التورم، واحمرار الجلد الشائع في حالات مثل حب الشباب، والجدري المائي، والإكزيما والصدفية.
تشتهر عشبة المليسة بقدرتها على علاج قروح البرد، يمكنك وضع كريم هذه العشبة موضعيًا عند ظهور أول بادرة من قرحة البرد.
اقرئي أيضا.. روتين العناية بالبشرة قبل العيد
أضرار المليسة للبشرة

يمكن أن تسبب عشبة المليسة أضرارًا جانبية للبشرة مثل تهيج الجلد أو حدوث رد فعل تحسسي، وفي العموم يمكن أن تسبب هذه العشبة عدة أثار جانبية للجسم عند تناولها، مثل:

صداع الرأس.
تبول مؤلم.
زيادة درجة حرارة الجسم.
الغثيان.
التقيؤ.
آلام في المعدة.
الدوخة.

 يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك قبل الاستخدام إذا كنتِ:

حامل.
ترضعين.
لديك جراحة مجدولة.
اقرئي أيضا.. ما فوائد الكوسا للبشرة؟
طريقة استخدام المليسة للبشرة

تتوافر عشبة المليسة أو (بلسم الليمون) في عدة أشكال طبية وموضوعية مختلفة بما في ذلك: أوراق الشاي السائبة، وأكياس الشاي، والكبسولات، والكريمات، والمراهم، والزيوت الأساسية.

طريقة استخدامها مع قروح البرد:

ضعي كريم عشبة المليسة على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم، ولكن تأكدي أولا من اختبار الكريم على الجزء الداخلي من ساعدك قبل وضعه على قرحة البرد، إذا لم تعاني من أي تهيج أو التهاب خلال 24 ساعة، إذن فهو آمن للاستخدام.

Volume 0%
 

ماسك عشبة المليسة للشفاه

يمكنك أيضًا عمل ماسك للشفاه باستخدام عشبة المليسة، من خلال تحضير الأدوات التالية:

 10 قطرات من زيت بلسم الليمون (العطري).
 1 ½ ملعقة من شمع العسل (مبشور، حبيبات).
1 ملقعة عسل (خام/عضوي).

طريقة التحضير والاستخدام:

سخني الزيت وشمع العسل والعسل الخام في غلاية، حتى يذوب الشمع.
ارفعي الغلاية عن النار، ثم ضيفي الزيت العطري.
ضعي الغلاية في حمام ماء ساقع، وباستخدام خفاقة أو ملعقة، قلّبي الخليط بسرعة لمدة 30-45ثانية حتى يتجانس العسل تمامًا ويبدو البلسم مثل زبدة كاكاو الشفاه.
اسكبي هذا الخليط في وعاء زجاجي واتركيه يبرد حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل وضع الغطاء على الوعاء، واتركيه لمدة ساعتين قبل الاستخدام.
للاستخدام: عند الشعور بوخز قرحة البرد، ضعي بإصبع نظيف كمية وفيرة من هذا الخليط، عدة مرات (3-4) مرات يوميا حتى تلتئم قرحة البرد.

ماسك عشبة المليسة للدغات الحشرات وحب الشباب

يمكنك أيضًا عمل ماسك عشبة المليسة لعلاج لدغات الحشرات وحب الشباب، عن طريق:

بللي قليلًا من الطين التجميلي بشاي عشبة المليسة.
ضعي كمية من هذا الخليط على الأماكن المصابة حسب الحاجة.
اتركي الخليط يجف في الهواء واحتفظي به على بشرتك لأطول فترة ممكنة للمساعدة على تهدئة الحكة والالتهاب.
ختامًا، قدمنا لكِ فوائد المليسة للبشرة، وأضرارها، وطريقة استخدامها، ولكن تذكري أنه إذا كنت تستخدمينها لعلاج حالة صحية لبشرتك، فلا يمكن أن تحل المليسة محل أي خطة علاج معتمدة من الطبيب، ولكنها قد تكون علاجًا تكميليًا فعالاً، لذا تحدثي إلى طبيبك قبل استخدامها.

لمزيد من المقالات المتعلقة بالعناية بالبشرة، اضغطي هنا.

المصادر
شارك المقالة:
203 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook