فوائد اللوزتين في جسم الإنسان

الكاتب: رامي -
فوائد اللوزتين في جسم الإنسان
"اللوزتان

هي كتلةٌ مناعيةٌ توجد في حلق الإنسان، ويميل لونها إلى الوردي الغامق، وتتشابه مع شكل حبات اللوز إلى حدٍ كبير، ويوجد منها نوعان رئيسيان: لوز الغدانيات وتقع في أسفل الحلق، ولوز اللسانية وتقع في أسفل اللسان، ويشار إلى أنّه يوجد بداخل اللوز العديد من التجاويف والنتوئات، ولكن يحدث في بعض الأحيان أن تتعرض إلى التهاباتٍ مختلفة، وفي هذا المقال سنذكر فوائدها، والحالات التي يجب فيها استئصالها، وأعراض التهابها، وبعض الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها لمعالجة الالتهاب.

فوائد اللوزتين في جسم الإنسان

تعتبر اللوزتان من أهمّ الأجزاء الموجودة في الجهاز اللميفاوي، وبالتالي فإنّها تحمي الجسم من دخول أي بكتيريا أو فايروس إليه، نظراً لإمكانية تجمع الفايروسات والبكتيريا داخلها، كما أنّها تكوّن خطاً دفاعياً لمحاربة تلك الفايروسات بشكلٍ فعّال. وكلما تقدم الإنسان في السن، قلّ حجم اللوزتين لديه.

حالات يجب فيها استئصال اللوزتين
إصابة اللوزتين بالتهاباتٍ متكررةٍ.
تضخم مُفاجئ فيها: حيث تتعرض اللوزتين أحياناً إلى تضخمٍ مُفاجئ فيها ودون سابق إنذار، ويُفضل في هذه الحالة استئصالها فوراً؛ لأنّها يُمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المختلفة، مثل: الاختناق، وصعوبة النتفس، بالإضافة إلى بطءٍ في عملية نمو الأطفال.
أعراض التهاب اللوزتين
وجود تورم وانتفاخ في اللوزتين والحلق.
آلامٌ شديدة في الأذن.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
الإحساس ببرودة وقشعريرة في الجسم.
صداع شديد.
صدور رائحةٍ كريهةٍ من الفم.
صعوبة بلع الطعام.
وجود احتقانٍ في الحلق والبلعوم.
الغثيان والقيء.
وجود احتقانٍ في الأنف.
السعال والكحة الشديدة.
وجود احمرار في العينين.
وصفات علاج التهاب اللوزتين
الملح والماء: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح في كوبٍ من الماء المغلي والتحريك، ثمّ الغرغرة بالخليط مدّة دقيقتين على الأقل، حيث يطهر هذا الخليط اللوزتين من الفايروسات والبكتيريا المختلفة.
خل التفاح: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من خل التفاح في كوبٍ من الماء الفاتر والخلط، ثمّ الغرغرة بالخليط ثلاث مراتٍ يومياً.
البابونج: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من البابونج المطحون في كوبٍ من الماء المغلي والتحريك، ثمّ ترك الخليط جانباً مدّة خمس دقائق أو حتّى يبرد، ثمّ إضافة نصف ملعقة صغيرة من: العسل، وعصير الليمون والخلط، ثمّ تناول الخليط ثلاث مراتٍ يومياً.
عصير البصل: وضع ملعقتين كبيرتين من عصير البصل في كوبٍ من الماء والخلط، ثمّ الغرغرة بالخليط ثلاث مراتٍ يومياً.
الزنجبيل: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من الزنجبيل المطحون، وملعقةٍ صغيرةٍ من العسل في كوبٍ من الماء الفاتر والخلط، ثمّ الغرغرة بالخليط مرتين يومياً.
الحلبة: وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من الحلبة المطحونة في كوبٍ من الماء المغلي، ثمّ ترك الخليط جانباً حتّى يبرد، وبعدها الغرغرة بالخليط ثلاث مراتٍ يومياً.
عصير الليمون: وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل، ونصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح في كوبٍ من عصير الليمون والخلط، ثمّ تناول الخليلط مرتين يومياً."
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook