فوائد القرع الاخضر للصحة والجمال

الكاتب: رامي -
فوائد القرع الاخضر للصحة والجمال
"محتويات المقال

فوائد القرع الاخضر للصحة والجمال
يساهم في تقوية المناعة
يُعزز صحة الجهاز الهضمي
قد يساعد في ضبط معدل السكر في الدم
يقوي صحة الجهاز الدوري
قد يُحسن صحة الجهاز البصري
يدعم القدرة على ضبط الوزن
يساعد في زيادة حيوية ونضارة البشرة
يساهم في تقوية الشعر

يؤكد الأطباء على فوائد القرع الاخضر ومع ذلك فإنه لا ينتمي للأغذية المحببة لأغلب الأشخاص خاصةً وأنه ليس ضمن الأغذية التي تتواجد ضمن مكونات الكثير من الأغذية المعلبة والوجبات سريعة التحضير؛ بالإضافة إلى ذلك فإنه ليس ضمن المكونات الطبيعية شهيرة الاستعمال في إعداد وصفات العناية بالبشرة والشعر أو تصنيع منتجات العناية بأي منهم؛ ولكن بعد أن تتابع مطالعة المقالة الحالية المقدمة لك من الموسوعة فإنك ستقدم على جعل القرع الأخضر جزءً أساسيًا من نظامك الغذائي وضمن قائمة المكونات التي تستعملها دوريًا للعناية بصحة وجمال شعرك أيضًا ويرجع ذلك لأن المقالة الحالية سترشدك إلى عدد من أبرز فوائد القرع الأخضر.

فوائد القرع الاخضر للصحة والجمال
يساهم في تقوية المناعة

عبر المساهمة في إشباع احتياج الجسم لعدد من أقوى أنواع مضادات الأكسدة مثل: اللوتين، والبيتا كاروتين، والزيكسانسين. ونظرًا لذلك فإنها قد تخفض مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع أمراض الجلد والجهازين البصري والدوري؛ فضلًا عن ذلك فإنها قد تساعد في خفض احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان البروستاتا. ومن الجدير بالذكر أن الأبحاث أوضحت أن قشر القرع يحتوى على القدر الأكبر من مضادات الأكسدة كما أن القرع الأصفر قد يحتوي على قدر أعلى بعض الشيء متن مضادات الأكسدة مقارنةً بالقرع الأخضر.

يُعزز صحة الجهاز الهضمي

حيث يُعتبر القرع الأخضر من الأغذية سهلة الهضم والتي يوصى الأطباء بتقديمها للمرضى بصفة عامة لاسيما لمرضى المعدة والأمعاء؛ بالإضافة إلى ذلك فإنها متعددة الفوائد للجهاز الهضمي نظرًا لعدة أسباب من أبرزها احتوائها على الألياف بنوعيها القابلة للذوبان في الماء وغير القابلة للذوبان في الماء؛ بالإضافة إلى مساهمتها في تقليل احتمالات الإصابة بعدة أنواع من اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم.

قد يساعد في ضبط معدل السكر في الدم

وذلك بفضل إنخفاض محتواه من الكربوهيدرات وقد أثبتت العديد من الدراسات مساهمة اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في تنظيم معدل السكر في الدم وتقليل قدر احتياج مرضى النوع الثاني من مرض السكري لتناول علاجات ضبط مستوى السكر. أضف إلى ذلك أن بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أوضحت مساهمة استهلاك قشرها في خفض معدل السكر في الدم.

يقوي صحة الجهاز الدوري

إذ يساهم القرع في إشباع احتياج الجسم للألياف التي أثبتت أبحاث الملاحظة أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بها تنخفض مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ بالإضافة إلى ذلك فإن البكتين الذي يُمثل أحد أنواع الألياف الموجودة في القرع يساعد في خفض معدل الكولسترول الضار في الدم. وهنا يجب الإشارة إلى أن القرع الأخضر غني بالبوتاسيوم المساعد في ضبط معدل ضغط الدم.

قد يُحسن صحة الجهاز البصري

نظرًا لوفرة محتواه من فيتامين ج، والبيتا كاروتين، واللوتين، والزوكسانثين، وتكمن أهمية هذه المغذيات في دورها في تثبيط مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز البصري وتقليل معدل تأثر صحة خلايا العين مع التقدم في العمر.

يدعم القدرة على ضبط الوزن

حيث ينتمي القرع لأنسب أنواع الأغذية للاستهلاك لمعظم أنواع الأنظمة الغذائية سواءً الهادفة لضبط الوزن أو التخلص من الوزن الزائد ويرجع ذلك لعدة أسباب من أبرزها انخفاض سعراته الحرارية بالإضافة إلى دوره في إشباع احتياج الجسم للكثير من المغذيات مما يُعزز القدرة على ضبط الشهية وتحسين قدرة الجسم على أداء المهام اليومية دون الحاجة لتناول قدر كبير من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية.

يساعد في زيادة حيوية ونضارة البشرة

إذ يُعتبر من المكونات الطبيعية التي تُمثل مصدرًا متكاملًا للعناية بالبشرة وذلك لمساهمته في تنقية البشرة، وتوحيد لونها، وتحفيز نمو خلاياها الجديدة، وتقليل معدل ظهور وتطور علامات التقدم في العمر؛ بالإضافة إلى ترطيب البشرة. ومن أهم مميزاته فيما يتعلق بالعناية بالبشرة أنه يُمكن الإستفادة منه لدعم صحتها بطريقة غير مباشرة من خلال استهلاكه بصورة منتظمة؛ كما يُمكن استعماله كماسك للعناية بالبشرة.

يساهم في تقوية الشعر

عبر المساعدة في إشباع احتياجاته للعديد من المغذيات الضرورية لدعم نموه وتحسين مظهره ومن أبرز هذه المغذيات مضادات الأكسدة. وبالرغم من أن الطريقة الأكثر فعالية وتأثيرًا في الاستفادة من القرع في العناية بالشعر هي جعل القرع جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي إلا أنه مضاعفة مدى الاستفادة من خلال خلط عصير القرع مع كوب من الزبادي واستعمال المزيج أسبوعيًا كماسك للشعر كما يُمكمن الاستعانة بأي من ماسكات القرع للشعر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5."
شارك المقالة:
378 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook