فوائد الخبز البر للصحة

الكاتب: رامي -
فوائد الخبز البر للصحة
"محتويات المقال

فوائد الخبز البر للصحة
يساعد في ضبط الوزن
يقوي الصحة العامة للجسم
يدعم صحة الجهاز الدوري
يساهم في خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية
قد  يخفض مخاطر الإصابة بالسكري
قد يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان
أضرار الخبز البر

من أشهر فوائد الخبز البر مساهمته في دعم القدرة على ضبط الوزن مما يجعله على قائمة الأغذية الموصى بها من قبل مختصو التغذية ضمن الكثير من أنواع الأغذية الصحية؛ وبالرغم من أن هذا السبب كافي للإقبال على استهلاكه إلا أنه من الهام التعرف على أبرز فوائد الصحية أيضًا والتي تعود بشكل كبير إلى وفرة محتواه من الكثير من المغذيات الهامة نظرًا لانتمائه لمنتجات الحبوب الكاملة. ونظرًا لارتفاع قيمته الغذائية وكثرة فوائد الصحية فقد أعد لك الموسوعة المقالة الحالية لتنمية وعيك عن فوائده.

فوائد الخبز البر للصحة
يساعد في ضبط الوزن

ويرجع ذلك لدوره في ضبط الشهية والإمداد بالشعور بالشبع لفترة كبيرة نسبيًا مقارنةً بالخبز الأبيض؛ ولتعزيز مدى الاستفادة منه يوصى بالمواظبة على استهلاكه ضمن نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية مع رفع معدل ممارسة الأنشطة الحركية. كما يُمكن اتباع الرجيم الكيمائي المعتد عليه بشكل كلي وهو الأمر الذي يُمكنك معرفة كيفية فعله بالتفصيل بمطالعة مقالة (تجارب رجيم كيميائي بالخبز الأسمر وطريقة تطبيقه)، ولكن قبل أن تُطالع المقالة قبل الانتباه إلى ضرورة استشارة طبيب مختص قبل اتباع هذا الرجيم أو أي من أنواع الرجيم.

يقوي الصحة العامة للجسم

وذلك لوفرة محتواه من العديد من العناصر الغذائية الهامة كالألياف، والنياسين، والثيامين، وحمض الفوليك، والبروتينات، وحمض الفيتيك، و الليغنان، وحمض الفيرليك، والمغنيسيوم، والفوسفور، والمنجنيز، والنحاس، والزنك، والحديد.

يدعم صحة الجهاز الدوري

فقد أوضحت مراجعة لـ 10 دراسات أن استهلاك 28 جرام يوميًا من الحبوب الكاملة يساهم في خفض مخاطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية بمعدل 22 %. بالإضافة إلى ذلك فقد أوضح دراسة امتدت على مدار 10 سنوات ولاحظت صحة 17,424 شخص بالغ أن الأشخاص المعتادين على استهلاكمنتجات الحبوب الكاملة بقدر يفوق معدل استهلاكهم للكربوهيدرات انخفضت مخاطر إصابتهم بأمراض القلب بمعدل قُدر بـ 47 %.

يساهم في خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

فقد أوضح تحليل لنتائج 6 دراسات شارك فيهم حوالي 250000 شخص أن الأشخاص الأكثر استهلاكًا للحبوب الكاملة قد انخفض معدل إصابتهم بالسكتة الدماغية بمعدل 14 % ويعود الفضل في ذلكلاحتواء الحبوب الكاملة على عدد من المغذيات المساهمة في ذلك كفيتامين ك، والألياف، ومضادات الأكسدة.

قد  يخفض مخاطر الإصابة بالسكري

حيث بينت مراجعة لـ 16 دراسة أن استهلاك الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المكررة وتناول الحبوبالمكررة مرتين يوميًا على الأقل قد يُثبط احتمالات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير لغنى الحبوب الكاملة بالألياف.

قد يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان

وهنا يجب التنويه إلى أن الدراسات اختلفت فيما يتعلق بخصوص ذلك؛ إذ أوضحت نتائج 6 دراسات وجود صلة بين استهلاك الحبوب الكاملة بتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان في حين بينت 14 دراسة عدموجود صلة بين الأمرين. بالرغم من ذلك فقد أوضحت دراسة حديثة مساهمة وجود صلة بين استهلاك الحبوب الكاملة وبين خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

أضرار الخبز البر

لا يتسبب استهلاك الخبز البر بمعدل معتدل في أي أضرار صحية لمعظم الأشخاص ومع ذلك فإنه غير مناسب للاستهلاك بالنسبة لمرضى القولون العصبي، ومرضى الداء الزلاقي (الداء البطني)، ومرضى حساسية الجلوتين.

المصدر: 1."
شارك المقالة:
379 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook