فوائد الحرمل الطبية

الكاتب: رامي -
فوائد الحرمل الطبية
"

فوائد الحرمل الطبية.

الحرمل (الخييس)

وهو نبات معروف، وهو نوعان: أبيض وهو العربي، وأحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند، والعامة تدعوه غلقة الديب أو حرملا وهو نبات يرتفع ثلث ذراع ويفرع كثيرا، وله ورق كورق الصفاف، ومنه مستدير، وزهره أبيض، يخلف ظروفا مستديرة ومثلثة داخلها، بذره أسود كالخردل، سريع التفرك، ثقيل الرائحة، يدرك أوائل يونيه وتبقى قوته 4 سنين يذهب الزكام والصداع؛ والفالج واللقوه والخدر والكزاز وعرق النساء والجنون والصرع ونحوه ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان، ويزيل الترهل والتهيج شربا ودهانا.

إذا غسل الحرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار وزيت السمسم والعسل وشرب؛ نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقيه لا يعدله فيها غيره؛ وإن طبخ بالعصير أو الشرب وشرب 30 يوما أبرأ من الصداع المزمن والصرع. وعلامة صلاحة القيء، وإذا شرب أثني عشر يوما على التوالى قطع عرق النسا، وإذا غلى في ماء الفجل والزيت وقطر أزال الصمم ودوي الأذن وقوى السمع، ويجلو البياض كحلا، والرمد ووجع الأسنان بخوراً، وإذا خلط مع البذر وعجن بالعسل ولزم استعماله أذهب ضيق التنفس، وإذا تسعط بعصارته أو ما طبخ فيه نقى حمرة العين وقطع النوازل، وإذا طبخ بالخل وطليت به الأعضاء قواها وسود الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن ودوام على شربه أزال السل وأمراض الكبد.

ومن خواصه:

يسبب الغثيان والصداع ويصلحه الرمان والتفاح والسكنجبين،وقيل أن شرط شربه للنساء غير مسحوق، وأن يدعك بالماء بعد غليه وتجفيفه ويصفى، والمعمول منه للصرع جزء من 20 جزءاً من الشراب أو العصير، والمأخوذ كل يوم ملعقتان. كما يستعمل الحرمل منذ القدم وله تاريخ طويل من الاستعمالات في الطب العربي التقليدي.

يطبخ الحرمل مقدار ربع الكليو في لتر ونصف من الماء؛ ويطبخ جيداً حتى يبقى لتر ماء تقريباً ويفطر به المصاب بالصرع مدة 30 يوما مقدار معلقتين كبيرتين مع ملعقة عسل كبيرة، فإن الصرع يزول عنه بإذن الله.
يطبخ لمريض مقدار حفنتين من الحرمل في لتر من الماء، ثم يتناول المصاب ماءه بمقدار ملعقة كبيرة في الصباح وثانية في الغداء وثالثة في العشاء لمدة أسبوع، فإن صداع الرأس المزمن يزول بإذن الله &ndash تعالى &ndash ويستخدم مغلي ورق الحرمل على نطاق واسع لعلاج داء السكر.
معجون الحرمل : يدق الحرمل ويطبخ في الزيت، ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة 7 أيام على الريق يشفى

الأمراض التالية :

وجع الركبتين والساقين، وجع اليدين والرجلين، وجع البواسير، نفخ البطن. ويقول ابن سينا: الحرمل وهو مقطع ملطف، وجيد لوجع المفاصل إذا دهنت به. ويقول "ديسقوريدوس" : إنه إن سحق بالعسل والشراب ومرارة القبج أو الدجاج وماء الزازيانج وافق ضعف البصر ويدر البول والطمث بقوة شرباً وطلاءً، وينفع أيضاً في القولنج شربا وطلاءً.

"
شارك المقالة:
171 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook