فوائد البطاطس المسلوقة للأطفال والحامل

الكاتب: رامي -
فوائد البطاطس المسلوقة للأطفال والحامل
"محتويات المقال

فوائد البطاطس المسلوقة
القيمة الغذائية للبطاطس
فوائد البطاطس المسلوقة للاطفال
فوائد البطاطس المسلوقة للحامل
فوائد البطاطس المسلوقة في الوقاية من الأمراض
فوائد البطاطس المسلوقة لسكر الدم
فوائد البطاطس المسلوقة للجهاز الهضمي

إليكم فوائد البطاطس المسلوقة في مقال اليوم من موسوعة، البطاطس تُعد واحدة من أهم المُغذيات التي تتميز بوجود الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تتوفر بها بمعدلات كبيرة؛ الأمر الذي يُعطي لثمار البطاطس قيمة غذائية عالية، كما أن هذه العناصر تعمل على دعم الصحة العامة للإنسان، وتقوية المناعة، وتعزيز مُقاومة الجسم للكثير من الأمراض الخطيرة، والوقاية من أنواع الأمراض المُزمنة، وغير ذلك الكثير الذي تذكره لكم موسوعة في مقال عن فوائد البطاطس للجسم.

فوائد البطاطس المسلوقة
القيمة الغذائية للبطاطس

تحتوي البطاطس على عدد كبير من العناصر الغذائية، ولكل عنصر منها مقدار محدد، مثل:

ماء 76.98 جرام.
الطاقة 87 سعر حراري.
البروتين 1.87 جرام.
مجموع الدهون 0.1 جرام.
الكربوهيدرات بمقدار 20.13.
الألياف في إجمالي النظام الغذائي 1.8 جرام.
مجموع السكريات 0.91 جرام.
الكالسيوم  5 مللي جرام.
الحديد بمقدار 0.31 مللي جرام.
المغنيسيوم 22 بمقدار مللي جرام.
الفوسفور P بمقدار 44 مللي جرام.
البوتاسيوم K بمقدار 379 مللي جرام.
الصوديوم  NA بمقدار 4 مللي جرام.
الزنك بمقدار 0.3 مللي جرام.
فيتامين ج حمض الاسكوربيك الكلي بمقدار  13مللي جرام.
الثيامين مللي جرام 0.11
ريبوفلافين مللي جرام 0.02
النياسين مللي جرام 1.44
فيتامين ب 6 بمقدار 0.3 مللي جرام.
الفولات ، DFE بمقدار 10 ميكرو جرام.
فيتامين ب 12 بمقدار 0 ميكرو جرام.
فيتامين A ، RAE بمقدار (0)  ميكرو جرام.
فيتامين أ 3 في المئة.
فيتامين (ه) (ألفا توكوفيرول) 0.01 مللي جرام.
فيتامين د (D2 + D3) 0 ميكرو جرام.
فيتامين (د) 0 في المئة.
فيتامين ك (فيلوكينون) 2.2 ميكرو جرام.
الأحماض الدهنية، مجموع الدهون المشبعة 0.03 جرام.
الأحماض الدهنية، الدهون غير المشبعة الاحادية 0 جرام.
الأحماض الدهنية، مجموع الدهون غير المشبعة 0.04 جرام.
الأحماض الدهنية، مجموع ترانزيت 0 جرام.
الكوليسترول 0 مللي جرام.
الكافيين 0 مللي جرام.
فوائد البطاطس المسلوقة للاطفال

تتميز البطاطس المسلوقة بأنها مُفيدة جدًا لصحة الأطفال؛ حيث تعمل مادة البوتاسيوم التي تحتوي عليها على دعم نمو جسم الطفل بشكل طبيعي، كما أنها تقي الجسم من الإصابة بفقر الدم من خلال ما تحتوي عليه من عنصر الحديد بنسبة عالية.

هذا بالإضافة إلى احتوائها على كمية وفيرة من الألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي، كما أن أنواع البطاطس الأخرى، مثل البطاطا الحلوة تحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تعزيز كفاءة الجهاز العصبي.

يعمل فيتامين ب على تنشيط الذاكرة، والحفاظ على سلامتها، ويعمل فيتامين ب 12 على دعم كفاءةالقلب، وحمايته.

كما تحتوي أيضًا على البيتاكاروتين، وغيرها من مضادات الأكسدة التي تُحاب الجذور الحرة، وتقي من مرض السرطان، وكل هذه العناصر تعمل على تعزيز الصحة العامة للطفل، ودعم الجهاز المناعي لديه.

فوائد البطاطس المسلوقة للحامل

تناول البطاطس المسلوقة بشكل منتظم، وجرعة غير زائدة عن الحد يعمل على دعم صحة الأم، والجنين؛ وهذا لاحتوائه على فيتامين A الذي يدعم النمو الطبيعي للجنين.

فمادة البوتاسيوم التي تحتوي عليها البطاطس تعمل على الحفاظ على سلامة الحمل، كما يعمل فيتامين B6 على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وما تحتويه البطاطس من ألياف يُحارب الإصابة بحالات الإمساك، ويدعم عملية الهضم، وتعمل أيضًا البطاطس على الحد من أعراض الغثيان عند الحامل، هذا بالإضافة إلى ما تحتوي عليه من مواد بروتينية تعمل على نمو الجنين.

تحذير

يجب على المرأة الحامل عدم الإفراط في تناول البطاطس أثناء فترة الحمل؛  نظرًا لأنها تُقوي الجهاز المناعي بدرجة كبيرة تصل إلى مُهاجمة الجسم للجنين، وإجهاض الحمل؛ لذلك يجب استشارة الطبيب المُتابع لحالتها.

فوائد البطاطس المسلوقة في الوقاية من الأمراض

تحتوي ثمار البطاطس على عدد من مضادات الأكسدة؛ نتيجة لغنى البطاطس بالمركبات الهامة مثل، الأحماض الفينولية، الفلافونويد، والكاروتينات، وهذه المركبات تٌعد من أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة بشكل فعّال للحد من خطرها؛ حيث تتسبب الجذور الحرة من فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل الشرطان، السكري، وأمراض القلب.

أظهرت إحدى الدراسات أن نوع مضادات الأكسدة الذي يوجد في ثمرة البطاطس يعمل على الحد من انتشار، ونمو الخلايا السرطانية في حالات سرطان الكبد، وسرطان القولون.

هذا بالإضافة إلى أن الأنواع المُلونة من البطاطس يُمكنها أن تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة يُمكنها أن تصل إلى أضعاف النسبة الموجدة في البطاطس البيضاء؛ الأمر الذي يجعلها أكثر كفاءة في محاربة الجذور الحرة.

فوائد البطاطس المسلوقة لسكر الدم

تعمل البطاطس على دعم سكر الدم؛ حيث تحتوي على نوع هام من أنواع النشا يُعرف باسم “النشا المُقاوم”، وهذا النوع لا يتم امتصاصه بالكامل، كما أنه يبقى في الأمعاء الغليظة ليُوفر بيئة هامة للبكتيريا النافعة في الأمعاء.

كما أظهرت الأبحاث العلمية قدرة هذا النوع من النشا في الحد من مقاومة الأنسولين؛ الأمر الذي يدعم عملية التحكم في نسبة سكر الدم.

وفي إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران؛ جاءت النتائج تُظهر أن الفئران التي تناولت هذا النوع من النشا انخفضت لديها نسبة مقاومة الأنسولين بشكل عام؛ الأمر الذي أدى إلى تطهر الجسم من السكر الزائد.

كما أُجريت بعض الدراسات على عدداً من الأفراد الذين يُعانون من الإصابة بداء السكر من النوع الثاني، مع تناولهم لنوع النشا المقاوم بشكل مستمر؛ وأظهرت النتائج تخلص الجسم من سكر الدم الزائد بشكل جيد.

وأيضاً أثبتت الدراسات الأخرى أن نوع النشا المقاوم قادراً على تقليل مُقاومة الأنسولين بنسبة تصل إلى 33 في المئة، ويُمكنك زيادة محتوى النشا المُقاوم للأنسولين من خلال تخزين البطاط في الثلاجة لفترة طويلة، وتناولها باردة.

فوائد البطاطس المسلوقة للجهاز الهضمي

تعمل البطاطس على تحسين صحة الجهاز الهضمي؛ من خلال وجود النشا المقاوم، واستقراره في الأمعاء الغليظة؛ مما يُهيئ بيئة مثالية للبكثيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء؛ حيث تتغذى على النشا المقاوم، وتهضمه، ثم تُحوله إلى أحماض دهنية.

أثبتت الدراسات أن الأحماض الدهنية قصيرة السلسة تعمل على خفض نسب التهابات القولون، وتدعم كفاءته، وتُقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المستقيم.

كما تُساعد أيضًا هذه الأحماض في علاج اضطرابات التهاب الأمعاء التي يُعاني منها المصابين ببعض الأمراض، مثل مرض التهاب القولون التقرحي، مرض كرون، ومرض التهاب الرتج.

بالإضافة إلى هذا أشارت مُعظم الأدلة التي نتجت عن التجارب التي أًجريت على الحيوان أن هذا النوع المُقاوم من النشا الموجود في البطاطس يعمل على تحسين كفاءة، وأداء وظائف الجهاز الهضمي بشكل ملحوظ.

كانت هذه بعض المعلومات الموثوقة التي تتعلق بفوائد البطاطس، وتأثيرها على جسم الإنسان، فقط على موسوعة."
شارك المقالة:
386 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook