فوائد البابونج للبطن

الكاتب: رامي -
فوائد البابونج للبطن
"

فوائد البابونج للبطن

البابونج

يُعرَفُ البابونج بأنّه نبتةٌ ينمو ليصلَ ارتفاعُها إلى أربعين سنتيمتراً، وتُنتجُ أزهاراً بيضاء ووسطها أصفر، وهو على عدّة أنواع وأصناف ومن أشهرها البابونج الألمانيّ، حيثُ تعتبر هذه النبتة من الأعشاب الشعبيّة التي تُستعمل في الكثير من العلاجات الطبيّة؛ لاحتوائها على المواد والعناصر المغذية المختلفة.


يحتوي البابونج على الزيوت الطيّارة والعديد من المكونات والمركّبات الكيميائية الفعّالة والمفيدة، كمركّبات الفلافونويدات، خاصّة مركّب أبينجين، ومركّبات الهيدرو كومارين، وأكسيدات البيسابولول، والماتريسين، والكاموميل.

فوائد البابونج للبطن

تفيدُ أزهار البابونج في علاجِ بعض مشاكل الجهاز الهضميّ والمعدة، فهي تُخفف من الغثيان، وآلآم البطن، والمغص المعويّ، وفائدتها في زيادة استرخاء عضلات الجهاز الهضميّ ومنع تشنجاتها، كما يُعالج البابونج الإسهال، إلى جانب قدرته في علاج انتفاخ وغازات البطن، والتخفيف من ألم القولون العصبيّ، الذي يُعاني من عددٌ كبير من الأشخاص؛ نتيجةً للنظامِ الغذائيّ الخاطئ.


كما يمتلكُ البابونج خصائصَ علاجيّة للتخلُّص من المغص الذي يُصيب الأطفال الرضع الذين يبكون لأكثر من ثلاث ساعات، فهو يعتبر آمناً، ولا يُسبّب لهم أيّةَ حساسيّة إلاّ في بعض الحالات النادرة، حيثُ يُفضّل استعمالُه دافئاً وبكميّات قليلة.

فوائد عامّة للبابونج

  • للتنحيفِ وحرق سعرات حراريّة عالية، حيثُ تؤكّدُ الكثير من التجارب على قدرته في حرق الدهون، من خلال تناول كوبٍ منه قبل وجبة الطعام بعشر دقائق.
  • تعزيز جهاز المناعة في الجسم، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنّ تناول خمسة أكواب من شاي البابونج يوميّاً لمدّة أسبوعين يقي من الإصابة بنزلات البرد، ومقاومة الفيروسات.
  • لِحيويّة البشرة وزيادة نضارتها، فهو يحتوي على مضادّات أكسدة تفيد في تخليص البشرة من السموم، كما يتمتّعُ البابونج بخصائصَ علاجيّة للجروح وحروق الشمس الخفيفة والبسيطة، ممّا يزيدُ من نضارتها وإشراقها.
  • لتعزيز نمو الشعر وزيادة لمعانه، ومن بين فوائده للشعر أيضاً منع القشرة، ومنع تساقطه، وصبغه باللون الأشقر الطبيعيّ الجذاب من خلال غسل الشعر بمنقوع أوراقه باستمرار.
  • علاج الأرق والتوتر العصبيّ، فهو يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب، حيثُ تعتبر هذه الفائدة من أكثر فوائد البابونج؛ لذا يحتاج الجسم إلى ثلاثة أو أربعة أكواب يوميّاً من أجل التخلُّص من الأرق والقلق، وزيادة القدرة على النوم بعمق وهدوء.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطانات المخلتفة، خاصّة سرطان المعدة والقولون.

طريقة تحضير شاي البابونج

نأخذ ملعقة كبيرة من أزهار البابونج الجافّة أو الطازجة، ونضعُها في كوبٍ من الماء المغليّ جيداً، ونتركُه منقوعاً مدة عشر دقائق قبل أن نصفّيه، ونشربه بارداً.

"
شارك المقالة:
138 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook