فكرة عمل متجر أمازون جو الإلكتروني

الكاتب: ولاء الحمود -
فكرة عمل متجر أمازون جو الإلكتروني

فكرة عمل متجر أمازون جو الإلكتروني.

 
وتعتمد أمازون في متجرها علي مستشعرات إلكترونية والعديد من الكاميرات لتحديد الأصناف التي اشتراها المستهلك، ويمكنه الخروج بعدها بدون دفع ولكن الشركة ستقوم بسحب أموالها من البطاقة الائتمانية التي قام المستهلك بربطها بحسابه في المتجر الإلكتروني. قبل دخول المتجر.
 
علي العملاء أو المتسوقين أن يعبروا من خلال بوابات مماثلة لتلك الموجودة في مترو الأنفاق في لندن لتثبيت تطبيق “أمازون جو” علي هواتفهم الذكية.
 
ووفقا لأمازون فإن المتسوقين سيجدون كل المنتجات المعتادة في أي متجر تقليدي بما في ذلك السندويتشات، والسلطات، والمشروبات والبسكويت علي الأرفف ويستطيعون وضعها إلي حقائب التسوق الخاصة بهم مباشرة.
 
ليس هناك حاجة لعربة أو سلة لأن المتسوق لن يحتاج إلي تفريغ المنتجات التي قام بشرائها أمام الكاشير، إلا في حالة الحاجة إلي التحقق من شراء المشروبات الكحولية، ومع ذلك فإنه ليس هناك حاجة لأي تدخل أو تعامل بشري علي الإطلاق.
 
وقالت” جيانا بوريني” رئيس أمازون جو أن المتجر عمل بشكل جيد خلال مرحلة الاختبار ولم تكن هذه التقنية موجودة من قبل لأنها تقدم مثالا رائعا عن استخدام تقنيات الرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة.
 
كيف يعمل متجر أمازون جو الإكتروني ؟
من المتوقع أن يصبح شعار اسحب واذهب هو شعار مستقبل التسوق وفقاً لمتجر جو أمازون الإلكتروني.
 
حيث يقوم المتسوق بتصوير QR كود الموجود على الأغراض بواسطة كاميرا هاتفه النقال ومن ثم المضي قدماً في عملية التسوق.
 
وبالإضافة إلى ذلك فقد تم تدريب مئات الكاميرات للتصوير بالأشعة تحت الحمراء،  مع موظفي أمازون خلال العام الماضي للتمييز بين العملاء أثناء تنقلهم حول المتجر، وبين العناصر المعروضة للبيع أو حتي بين العناصر المماثلة لبعضها مثل النكهات المختلفة لنفس الشراب المعلب.
 
كما أن هناك أجهزة استشعار علي الأرفف لرصد ما أخذه المتسوق وما تم إرجاعه مرة أخري، حيث تحمل بعض العناصر رمزاً بصرياً مما يساعد الكاميرات في التعرف عليها.
 
لم تقدم أمازون أي معلومات عن مدي دقة النظام، ومع ذلك حاول أحد الصحفيين شراء بعض المشروبات الغازية، لكن النظام رصدها وأضافهم إلي فاتورته.
 
من المؤكد أن هذا المتجر سيحدث طفرة في عالم التسوق وخاصة في قطاع التجزئة  في الفترة المقبلة.
 
شارك المقالة:
278 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook