عوامل الخطر لإصابة المهبل بالخمائر الفطرية

الكاتب: رامي -
عوامل الخطر لإصابة المهبل بالخمائر الفطرية
"

عوامل الخطر لإصابة المهبل بالخمائر الفطرية.

نظرة عامة

عدوى الخميرة المِهبلية هي عدوى فطرية تؤدي إلى إصابة المِهبل والفرج - الأنسجة الموجودة عند فتحة المهبل - بالتهيُّج أو خروج الإفرازات أو الشعور بالحُكة الشديدة.

يُطلَق على عدوى الخميرة المهبلية اسم داء المبيضات المِهبلي أيضًا، وهي حالة تُصيب ما يَصِل إلى 3 من بين 4 من النساء في مرحلة ما من حياتهن. وتُواجه الكثير من النساء هذه الحالة مرتين على الأقل.

لا تُعَدُّ عدوى الخميرة المِهبلية عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي. ولكن هناك خطرًا أكبر للإصابة بعدوى الخميرة المِهبلية وقت أول نشاط جنسي منتظم. كما توجد بعض الأدلة التي تُبَيِّن احتمالية ارتباط حالات العدوى بملامسة الفم للأعضاء التناسلية (الجنس الفموي التناسلي).

تستطيع الأدوية أن تُعالِج حالات عدوى الخميرة المِهبلية بفاعلية. إذا كنتِ تواجهين عدوى الخميرة بصفة متكرِّرة، أيْ أربع مرات أو أكثر خلال السنة الواحدة، فقد تحتاجين إلى جرعة علاجية أطول وخُطة للحفاظ على صحتكِ.

عوامل الخطر

تَشمل العوامل التي تَزيد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة ما يلي:

  • استخدام المضادات الحيوية.عدوى الخميرة شائعة في النساء اللائي يَتناولن المضادات الحيوية. المضادات الحيوية واسعة المفعول، التي تَقتل مجموعة من البكتيريا، تَقتل أيضًا بكتيريا صحية في المهبل، مما يُؤدي إلى نمو مفرط للخميرة.
  • زيادة مستويات هرمون الاستروجين.تُعد عدوى الخميرة أكثر شيوعًا عند النساء ذوات مستويات الاستروجين العالية - مثل النساء الحوامل أو النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل عالية الاستروجين أو جرعة هرمون الاستروجين.
  • مرض السكري غير المنضبط.النساء المصابات بسكر الدم غير المنضبط أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة أكثر من النساء المصابات بسكر الدم المنضبط.
  • ضعف الجهاز المناعي.النساء المصابات بضعف المناعة - مثل العلاج بالكورتيكوستيرويد أو عدوى فيروس العوز المناعي البشري - هن الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة.
"
شارك المقالة:
133 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook