عمل دراسة الجدوى

الكاتب: رامي -
عمل دراسة الجدوى
"خطوات عمل دراسة جدوى

تُعدّ دراسة الجدوى عمليّةً لاختبار فكرة مشروع ما، حيث تكمُن أهميّتها في تقديم أدلّة قانونيّة وتقنيّة عن أهميّة المشروع وفعاليّته من حيث التكلُفة، وبذلك يُمكن لها أن تكون بمثابة أساس لإنشاء خطّة أعمال صغيرة، وخطّة تسويق، وهناك العديد من الخطوات الأساسيّة لعمل دراسة الجدوى، ومنها ما يأتي:[1]

وصف المشروع: في هذه الخطوة، يجب جمع المعلومات الأساسيّة حول المشروع لكتابة وصف كامل وشامل له.
وصف الحلول الممكنة: يتم في هذه الخطوة إجراء تحليل بديل، وتقديم وصف لمُختلف الحلول المُمكنة للمشروع.
وضع قائمة بمعايير التقييم: يتم تحديد معايير التقييم للحُلول المُمكنة، حيث تتطلّب هذه الخُطوة في دراسة الجدوى البحث عن الحلول ووضعها مُقابل مجموعة من معايير التقييم.
اقتراح الحل الأكثر مُلائمة: بمجرّد تحليل مدى مُطابقة المعايير للحلول، تأتي خطوة تحديد الحلّ الأكثر جدوى من الناحية الاقتصاديّة، والتقنيّة والذي يسمح للمشروع بالحفاظ على الاستخدام الأمثل للموارد، والحصول على أفضل فائدة مُمكنة.
ملخص دراسة الجدوى

تتطلّب الخطوة الأخيرة من عملية إعداد دراسة الجدوى إجراء مُلخّص لهدف المشروع والإشارة إلى الحلّ الأكثر جدوى، وتُعتبر هذه الخطوة مُهمّةً جداً في دراسة الجدوى، حيث تُستخدم لفرض العناصر التي تم ذكرها بالفعل، والتأكد من أنّ النقاط السابقة في الدراسة واضحةً تماماً، وفيها يُمكن رسم المُلخّص الأهم الذي يجب أن يفهمه المُستثمرون والزبائن المُحتملون، ولذلك يجب عدم تقديم ما لم يتم دعمه من قبل البيانات والمعلومات المُقدّمة في الدراسة، وذلك من خلال الالتزام بتقديم الحقائق فقط.[2]

محتويات ورقة دراسة الجدوى

يجب أن تشمل ورقة دراسة الجدوى النموذجيّة الأقسام الآتية:[3]

المشکلة أو الفرصة التي يسع? المشروع إل? معالجتها.
نظرة عامة عن المشروع المقترح.
تقييم السوق.
تقييم الأثر المالي.
النتائج والمُلخّص.
مُلحق بيانات البحث.
المراجع
? MARY LEWINSON (21-12-2012), ""How to Write a Feasibility Study Report (FSR)""، www.mymanagementguide.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
? LAHLE WOLFE (10-3-2018), ""Learn How to Write a Business Feasibility Study""، www.thebalancecareers.com, Retrieved 25-9-2018. Edited.
? Duncan Haughey (23-1-2016), ""CARRYING OUT A FEASIBILITY STUDY: HOW TO MAKE A SMART DECISION""، www.projectsmart.co.uk, Retrieved 25-9-2018. Edited."
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook