علامات الجرح الناتج عن الولادة القيصرية نظرة عامة

الكاتب: رامي -
علامات الجرح الناتج عن الولادة القيصرية نظرة عامة
إن عملية الولادة القيصرية هي طريقة شائعة للولادة تختارها النساء حول العالم أو يتعين عليهن اختيارها لأسباب مختلفة. هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات للولادة القيصرية عند مقارنتها بالولادة الطبيعية المهبلية، ولكن العيب الرئيسي للولادة القيصرية هو الندبة أو العلامة التي يتركها الجرح أو شق القيصرية. تعرفي على كل شيء عن الندبة القيصرية والمضاعفات المحتملة أو العلاجات للمساعدة على الشفاء والتلاشي بشكل أسرع مع دليلنا هذا.

ما هي شقوق أو جروح القيصرية؟

يُعرف الشق أو الجرح في جسمك أثناء الولادة القيصرية لمساعدة طفلك على الوصول إلى عالمنا بأمان باسم شق القيصرية. العملية القيصرية هي طريقة الولادة التي يختارها الطبيب عادةً عندما يكون الطفل في وضع مقعدي ولا يمكن الولادة الطبيعية.


أنواع شقوق أو جروح القيصرية

أثناء إجراء عملية قيصرية، يقوم الطبيب بعمل شقين – أحدهما في أسفل البطن والآخر في الرحم. كل من هذه ستختلف في النوع وستكون إما:

شق منخفض عرضي:

هذا شق أفقي يتم إجراؤه عبر الجزء السفلي من الرحم ويفضله الأطباء في غالبية الولادات القيصرية. يتم شق الجرح حيث يكون الجلد أنحف والنزيف أقل. إذا كان كنت ترغبين في ولادة طبيعية مهبلية بعد ذلك، فإن هذا الشق أقل عرضة للانقسام والفتح أثناء الولادة الطبيعية.

شق كلاسيكي:

هذا شق رأسي يتم إجراؤه عادةً من السرة إلى خط شعر العانة. يستخدم هذا الجرح إذا أجريت جراحة سابقة في تمل المنطقة أو إذا كان طفلك في وضع غير شائع أو منخفض في الرحم. يمكن أن يكون هذا النوع من القطع مؤلمًا للأم ولديه فترة علاج أطول قليلاً.

كيف يتم إغلاق جروح العملية القيصرية؟

في حين يتم إغلاق الجرح في الرحم باستخدام غرز قابلة للذوبان، يمكن إغلاق الشق الذي يتم إجراؤه على الجزء السفلي من البطن أثناء الجراحة القيصرية باستخدام الطرق الثلاث التالية:


الغراء الجراحي:

الغراء الجراحي هو طريقة سريعة الشفاء تعمل على سد الشق بسرعة ولا تترك ندبة داكنة على الجلد. بعد تطبيق الغراء، يتم تغطيته بضمادة شفافة لتثبيت الجلد معًا حتى يجف الغراء. سيستخدم الطبيب الغراء اعتمادًا على اتساق دهون المعدة والجلد بعد إجراء العملية القيصرية.

عن طريق المشبك:

يفضل الأطباء استخدام دباسة الجلد لإغلاق الجرح لأنه سريع وسهل الاستخدام أيضًا. تحتوي دباسة الجلد على دبابيس معدنية وهي خيار شائع للغاية.

الغرز:

يقوم الطبيب بخياطة الجرح باستخدام إبر جراحية وخيط قابل للذوبان. على الرغم من أنها تستغرق وقتًا أطول قليلاً من الطرق المذكورة أعلاه، فمن المعروف أن المضاعفات تكون أقل بكثير عن استخدام الدباسة.

ما هي علامات الجلد أو الندبات القيصرية؟

تُعرف العلامات التي تُركت بسبب شق جرح الولادة القيصرية أثناء الولادة بالندبات القيصرية. في معظم الحالات، تلتئم هذه الندبات بشكل جيد ولكن إذا كنت أمًا شابة (أقل من 30 عامًا) ولديك بشرة داكنة، فقد تكون هناك مشكلة في أن تترك الجروح علامات علىالجلد. الأخبار الجيدة هي أن الندوب القيصرية تلتئم بشكل جيد وتترك وراءها خطًا رفيعًا قد يختفي مع الوقت وقليلًا من الرعاية الإضافية.


أنواع الندبات القيصرية

هناك نوعان شائعان من الندبات:

الجدرة:

في هذا النوع من الندبات، يُرى النسيج الندبي خارج الحدود الفعلية للجرح. وينتج عن ذلك وجود ندبة أو علامة متجمعة حول الجرح.

ندبة تضخم:

هذا النوع من الندبات سميك وصلب ومرتفع بشكل طفيف أكثر من الندبة العادية. ومع ذلك، فإنه لا يمتد خارج حدود الجرح مثل الجُدريات.

مضاعفات العلامات أو الندبات القيصرية

يجب أن تكوني على دراية بمضاعفات الندبة القيصرية التالية:


يلتئم ما يقرب من 99? من الندبات القيصرية بشكل صحيح وتمسك أنسجة الرحم معًا بإحكام. يمكن أن تمزق الندبة، في حالاتنادرة، أثناء التقلصات أو حالات الحمل اللاحقة، خاصة عند إجراء شق عمودي.
يؤدي تمزق الرحم إلى نزيف شديد ويمكن أن يهدد الحياة أيضًا.
يمكن للمرأة المصابة بالندوب القيصرية أن تصاب بالمشيمة المنزاحة حيث تنمو المشيمة على فتحة عنق الرحم. هذا يؤدي إلى نزيف شديد وصدمة.
في حالات نادرة، يمكن أن تعاني من ألم الندب القيصري.
علاج العلامات أو الندبات القيصرية

إذا لم يعجبك مظهر ندبة الولادة القيصرية أو لم تلتئم كما تتوقعين، يمكن تجربة العلاجات التالية:

الإجراءات غير الجراحية:

وتشمل هذه العلاج بالليزر وحقن الستيرويد. يساعد العلاج بالليزر في تليين نسيج الندبة ويعمل أيضًا على تغيير لون الجلد. يمكن تنفيذ هذا الإجراء بمجرد إزالة الغرز أو إذابتها. تستخدم حقن الستيرويد في الغالب عندما يتم تشكيل الجدرة أو إذا أصبحت تضخمت علامات الجروح. وبالتالي، فإنها تسطح الندبة، مما يجعلها أقل وضوحًا من الخارج.

الإجراءات الجراحية:

إذا لم تتلاشى الندبة خلال 6 إلى 12 شهرًا، فمن الممكن إجراء خيار العلاج الجراحي. مراجعة الندبة هي عملية جراحية حيث تتم إزالةالجلد المحيط بالندبة التي تترك وراءها علامة رقيقة بالكاد مرئية. قد تحتاجين إلى التخدير الموضعي أو التخدير الكلي. شد البطن هو أيضًا خيار آخر حيث تتم إزالة جلد البطن المرتخي والدهون الإضافية.

نصائح لزوال علامات الندبة القيصرية

ستساعدك النصائح التالية في حل مشاكل التئام الجروح القيصرية:


حافظي على نظافة منطقة الجوح بالماء والصابون ولكن لا تفركيها. جففيه بمنشفة نظيفة.
ضعي مرهم إذا سمح طبيبك واتركيه مفتوحًا لضمان بسرعة الالتئام.
التهوية الكافية للجرح بارتداء ثوب فضفاض فوقه.
لا تمارسي الرياضة وتجنبي رفع الأوزان الثقيلة أثناء التئام الندبة.
لا تؤخري إزالة الغرز لأنها قد تؤدي إلى ندبة أعمق.
حافظي على نشاطك لأن زيادة تدفق الدم يمكن أن يعزز الشفاء.
نصائح لتقليل علامات الندبات

من أجل الحد من علامات التندب وتحسين مظهر مكان الجرح، اتبعي النصائح التالية:

قللي التعرض لأشعة الشمس لأن ذلك يمكن أن يجعل الندبة ملحوظة. ابق بعيدًة عن ضوء الشمس المباشر للسنة الأولى ولاحقًا استخدمي واقي الشمس بانتظام.
من المعروف أن صفائح السيليكون تعمل على تليين الندبات وتفتيحها أيضًا. استخدميها بعد إزالة الغرز أو إذابتها.
جل وكريمات السيليكون فعالة في تقليل الندبات ولكن تحدثي إلى طبيبك قبل بدء التطبيق.
متى تتصلي بالطبيب

اتصلي بطبيبك إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

تورم أو احمرار الجرح أو الجلد المحيط به
رائحة كريهة
ارتفاع درجة الحرارة
صديد في الدم
ألم حول الجرح
ألم في مكان معين
شق مفتوح في الجرح
ألم حول الجرح
الأسئلة الشائعة
كيف تبدو علامة ندبة القيصرية على الجلد؟

يمكن أن تكون الندبة خطًا أفقيًا أو رأسيًا بناءً على نوع الشق أو الجرح تحت زر البطن. في حالات معينة، يمكن أن يبدو مرتفعًا وسميكًا وأغمق من الجلد المجاور.

ما هو حجم الندبة وكم يستغرق وقت التعافي؟

الندبة لا تزيد عن 4 إلى 6 بوصات وستستغرق حوالي أربعة إلى ستة أسابيع للشفاء.


كيف تبدو علامات الندبات بعد أن تلتئم؟

تتلاشى الندبة عندما تبدأ في الشفاء ثم تبدأ في النحافة. في وقت لاحق، بالكاد يمكن ملاحظة الندبة حيث يبدأ الجلد ولون الندبة في التطابق.

هل سيمنع الجرح أو الندب القيصري من الولادة الطبيعية المهبلية مع ولادتك التالية؟

بشكل عام، تلتئم ندوب القيصرية بشكل صحيح وتولد أنسجة صحية وقوية. تحافظ هذه الأنسجة على أنسجة الرحم مترابطة معًا وقادرة على تحمل ضغوط الحمل والتقلصات التالية. ومع ذلك، نظرًا لأن الأطباء لا يريدون المخاطرة، يمكنهم تقديم المشورة بشأن الولادة القيصرية في الحمل التالي. هذا يعتمد على الحالات الفردية، لذا اسألي طبيبك عن إمكانية الولادة المهبلية بعد عملية قيصرية (VBAC) بناءً على تجربتك السابقة.

إذا كان تمزق الرحم نادرًا جدًا، فلماذا لا ينصح العديد من الأطباء والمستشفيات بالولادة الطبيعية بعد القيصرية؟

ينفر الأطباء والمستشفيات من المخاطرة على الرغم من أن تمزق الرحم أمر نادر الحدوث. هذا هو السبب في أن الأطباء لا ينصحون بالولادة المهبلية بعد حالة من الولادة القيصرية حتى لو كان ذلك آمنًا.

هل يستخدم الطبيب الندبة نفسها (مكان الجرح نفسه) للولادة القيصرية التالية؟

سيستخدم الطبيب نفس الندبة للولادة التالية لأنها تساعد في الشفاء بشكل أفضل ولا يتم تشكيل ندبة جديدة. يمكن أن يكون الجرح الجديد أوسع من الندبة السابقة بينما يكون شق الرحم مختلفًا.


هل الحكة في مكان الجرح أو الشق طبيعية؟

بما أن الأعصاب في المنطقة متقطعة، فمن الشائع جدًا أن تحدث الحكة في منطقة الشق والمنطقة المحيطة به. يساعد وضع كيس من الثلج حول المنطقة لمدة خمس إلى عشر دقائق في معظم الحالات. من المهم أيضًا تجنب الخدش حيث قد يؤدي ذلك إلى تمزق الجرح.

هل من الطبيعي أن يكون للندبة رائحة كريهة أو أن تشعر بالخدر في مكان الجرح؟

إذا بقيت الندبة نظيفة، فلا يجب أن تكون رائحتها كريهة. إذا حدث ذلك، فهذه علامة على العدوى ويجب استشارة الطبيب على الفور. قد تشعر المنطقة أيضًا بالوخز أو التنميل لفترة وهذا طبيعي. سيزول هذا الإحساس مع الوقت. إذا لم يحدث ذلك، فتحدثي مع طبيبك للحصول على حل.

إذا كنت من بين النساء اللواتي أجريت لهن عملية قيصرية، فتأكدي أنه من خلال الرعاية والعلاج المناسبين، ستخف العلامات والندوب خلال فترة من الزمن. هناك العديد من النساء اللواتي نجحن في التغلب على ذلك.
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook