عدوى المسالك البولية أسبابها ومضاعفاتها

الكاتب: رامي -
عدوى المسالك البولية أسبابها ومضاعفاتها
"

عدوى المسالك البولية أسبابها ومضاعفاتها.

الأسباب

عادة ما تحدث عدوى المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا إلى المسالك البولية عبر مجرى البول وتبدأ في التكاثر في المثانة. وبالرغم من أن الجهاز البولي مصمم لمنع مثل تلك الغزاة المجهرية، فإن هذه الدفاعات تفشل في بعض الأحيان. وعندما يحدث ذلك، قد تترسخ البكتيريا وتنمو لتصبح عدوى كاملة في المسالك البولية.

تحدث عدوى المسالك البولية الأكثر شيوعًا بشكل أساسي عند النساء وتؤثر على المثانة ومجرى البول.

  • عدوى المثانة (التهاب المثانة). عادة ما يحدث هذا النوع من عدوى المسالك البولية بسبب الإشريكية القولونية، وهي نوع من البكتيريا التي توجد عادة في السبيل المعدي المعوي. ومع ذلك، تكون بكتيريا أخرى هي المسؤولة عن ذلك في بعض الأحيان.

وقد يؤدي الجماع إلى التهاب المثانة، ولكن لا يتعين أن تكوني ناشطة جنسيًا للإصابة به. وتكون جميع النساء معرضات لخطر الإصابة بالتهاب المثانة بسبب بنيتهن التشريحية — وخاصة، المسافة القصيرة من مجرى البول إلى الشرج وفتحة مجرى البول إلى المثانة.

  • عدوى مجرى البول (التهاب الإحليل). يمكن أن يحدث هذا النوع من عدوى المسالك البولية عندما تنتقل البكتيريا المعدية المعوية من فتحة الشرج إلى مجرى البول. كذلك، لأن الإحليل الأنثوي قريب من المهبل، يمكن أن تتسبب حالات العدوى المنقولة جنسيًا، مثل الهربس والسيلان وداء المتدثرة والمفطورة في التهاب الإحليل.

المضاعفات

نادرًا ما تؤدي عدوى المسالك البولية السفلية إلى مضاعفات، عند معالجتها بشكل فوري وصحيح. ولكن ترك عدوى المسالك البولية دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

قد تتضمن مضاعفات عدوى المسالك البولية ما يلي:

  • تكرر الإصابة بالعدوى، خاصة في النساء اللاتي أصبن بعدوى المسالك البولية مرتين أو أكثر في خلال ستة أشهر، أو أربع مرات أو أكثر في خلال عام.
  • تلف الكلى الدائم من عدوى مزمنة أو حادة بالكلى (التهاب الكلى) بسبب عدوى مسالك بولية غير معالجة.
  • خطر متزايد في النساء الحوامل من إنجاب أطفال منخفضي الوزن أو أطفال مبتسرين.
  • تضيق (ضيق) مجرى البول عند الرجال نتيجة تكرر الإصابة بالعدوى، سبق وقد شوهد مع الْتِهاب الإِحْليلِ السَّيَلاَنِيّ.
  • الإنتان، من مضاعفات العدوى التي قد تكون مهددة للحياة، خاصة إذا انتقلت العدوى إلى أعلى الجهاز البولي وصولاً إلى الكليتين.
"
شارك المقالة:
151 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook