عدد الكليات والجامعات الأهلية والخاصة في السعودية

الكاتب: رامي -
عدد الكليات والجامعات الأهلية والخاصة في السعودية
كليات وجامعات رائدة تنمو نمواً مطرداً وسريعاً للغاية. وجهة علمية وعملية للكثير من الطلاب حول العالم. إنها الجامعات في السعودية. إذا كنت من سكان السعودية أو من العرب التقنية أو غير المقيمين في المملكة وتبحث عن فرصة دراسية في إحدى جامعاتها المعروفة ستتعرف معنا من خلال هذا المقال على أهم الجامعات والكليات الحكومية والأهلية في السعودية.

دليلك لاختيار وجهتك بين الجامعات والكليات في السعودية

إذا حصلت في نهاية دراستك الثانوية على مجموع جيد يلبي رغبتك في دراسة إحدى التخصصات في الجامعات الحكومية، فلا تتردد في التوجه مباشرة لهذا المجال في إحدى الكليات الحكومية في السعودية. أما إذا لم تستطع تحقيق رغبتك فلا تقلق كثيراً، فهناك الكثير من الجامعات الخاصة والأهلية في المملكة بانتظارك.

ثلاثون جامعة حكومية واثنتي عشر جامعة أهلية وخاصة بتخصصات شتى تتنوع بين العلوم الإنسانية، الإسلامية، الاجتماعية، الصحية والعلوم التطبيقية.

التعليم الأهلي والخاص في السعودية

يعد التعليم الأهلي تعليماً غير ربحي. ينشأ بجهود مبادرات من قبل أفراد، جمعيات أو شركات. ترتبط الجامعات الأهلية بالتعليم العالمي، وفيها برامج علمية مميزة تخدم سوق العمل. وهي تستثمر أرباحها في تطوير العملية التعليمية فيها. وذلك بصورة معاكسة لأهداف التعليم الخاص. أينما كان مكان إقامتك، لا تتوانى الكليات الأهلية عن استقبالك للدراسة فيها.

يبلغ عدد الجامعات والكليات في التعليم الخاص والأهلي خمساً وثلاثين جامعة وكلية أهلية وخاصة في السعودية.

سندرج لك الجامعات والكليات الأهلية المعترف بها في العام الحالي في السعودية. وعددها اثنتان وعشرون. وهي الجامعات الأهلية التالية: جامعة رياض العلم، جامعة المستقبل، جامعة سليمان الراجحي الأهلية، جامعة دار الحكمة، جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز، جامعة دار العلوم، الجامعة العربية المفتوحة، جامعة الأمير سلطان، جامعة عفت الأهلية، جامعة الفيصل، جامعة الأمير فهد بن سلطان، جامعة الأمير محمد بن فهد، جامعة اليمامة وجامعة الأعمال والتكنولوجيا.

أما الكليات الأهلية فهي: كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، كلية ابن سينا للعلوم الطبية، كلية الفارابي، كلية البترجي للعلوم الطبية والتقنية، كلية المعرفة، كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، كلية جدة العالمية وكلية الريان الأهلية.
شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook