عدد الساعات المسموح بها في الترم في الجامعات السعودية

الكاتب: رامي -
عدد الساعات المسموح بها في الترم في الجامعات السعودية
محتويات المقال

عدد الساعات المسموح بها في الترم بالجامعات السعودية
عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة الملك عبدالعزيز
عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة القصيم
عدد الساعات في جامعة أم القرى
عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة الإمام
عدد ساعات الترم في جامعة الملك سعود
عدد ساعات ترم كلية التقنية
عدد الساعات المسموح بها في الترم بالجامعات السعودية


نتحدث في مقال اليوم عن عدد الساعات المسموح بها في الترم من خلال موقع موسوعة كما نتناول المدة الزمنية للدراسة في جامعة القصيم وجامعة الملك سعود، إلى جانب جامعتي أم القري والملك عبد العزيز، وتم ذكر عدد ساعات الكلية التقنية الموجودة في السعودية.

تهتم الدول خاصة المملكة العربية السعودية بالتعليم، حيث يستطيع الطلاب تلقي الدراسة من خلال الحضور إلى الجامعة أو عن طريق التعلم عن بعد، فأدخلت الدولة نظام الدراسة الإلكتروني حتي يتعلم جميع الطلاب من داخل وخارج المملكة في الجامعات السعودية، وتحدد كل جامعة عدد ساعات دراسية خاصة بها لكي يلتزم بها الطلاب خلال السنوات الدراسية.

تجدوا داخل المقال عدد الساعات المسموح بها في الترم مع عرض العدد الساعات لجامعات سعودية مثل جامعة الامام يعود وجامعة القصيم، فضلا عن وضع روابط والحسابات الرسمية للكليات، كل هذا في السطور التالية.

وضعت وزارة التعليم السعودي رقم محدد من عدد الساعات المسموح بها في الترم للطلاب للدراسة داخل الجامعة.
حيث يسجل كل طالب 18 ساعة حضور خلال الترم، أما يسجل طلاب التخرج 24 ساعة في الترمالدراسي.
وخلال الدراسة الصيفية يسجل الطالب تسع ساعات خلال الترم، أما طلاب التخرج فيقوموا بتسجيل 12 ساعة خلال الترم الواحد.
عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة الملك عبدالعزيز

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز من الجامعات العريقة الموجودة في المملكة العربية السعودية، فيه تضم تخصصات مختلفه ويلتحق بها كل عام عدد كبير من الطلاب من داخل وخارج الدولة، لهذا نتناول عدد الساعات في ترم جامعة الملك عبد العزيز فيما يلي:

يدرس طالب التخرج 24 ساعة خلال الترم في جامعة الملك عبد العزيز، و 9 ساعات لطالب العادي.
تضم الجامعة كليات عديدة منها، كلية الطب وكلية العلوم والهندسة، إلى جانب كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، ولكل كلية موقع مستقل بذاته.
وأطلقت الجامعة موقع رسمي خاص به، للتواصل مع الطلاب ومعرفة مواعيد الدراسة والمناهج، للدخول علي الموقع من هنا.
عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة القصيم

تتواجد جامعة القصيم في مدينة بريدة، ويلتحق بها سنويا عدد كبير من الطلاب ودراسي الماجستير والدكتوراه، ونعرض لكم عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة القصيم في تلك الفقرة فالآتي:

يدرس الطالب في جامعة القصيم عدد ساعات يتراوح بين 14 إلى 20 ساعة خلال الترم.
أما طلاب سنوات التخرج، فيدرس الطالب 23 ساعة خلال الفصل الدراسي الأول.
تضم جامعة القصيم عدة تخصصات مثل تخصص الزراعة والطب البيطري وتخصص العمارة والتخطيط، إلى جانب تخصص الصيدلة وتخصص الشريعة وأصول الدين.
يمكن للطالب التعرف علي الجامعة بشكل اكبر من خلال موقعها الرسمي عبر ذلك الرابط.
تصدر الجامعة أخبارها الدراسية من خلال التغريدات علي حسابها بتويتر، للدخول علي الحساب من هنا، كما تنزل صور توضيحية عن جدول الدراسة ومواعيد بدء الترم من خلا حسابها علي الانستقرام، للدخول اضغط علي الرابط.
عدد الساعات في جامعة أم القرى

تتواجد جامعة أم القري في مدينة مكة المكرمة، فهي جامعة حكومية تضم عدد كبير من الطلاب العرب لدراسة مختلف المجالات، ونتناول عدد الساعات في الترم داخل جامعة أم القري فيما يلي:

يلزم علي طلاب جامعة أم القري تسجيل تسع ساعات خلال الترم، أما طلاب التخرج فيتم تسجيل 12ساعة خلال الترم الدراسي الواحد.
يمكن للطلاب متابعة الجامعة ومعرفة أخر أخبار الدراسة من خلال حسابها علي تويتر من هنا، أو من خلال صفحتها الرسمية علي الانستقرام، للدخول علي الحساب اضغط كلمة هنا.
عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة الإمام

يستطيع طلاب جامعة الإمام الدراسة عن طريق التواجد داخل الحرم الجامعي أو من خلال التعليم عن بعد، حيث تخصص الجامعة نظام التعليم الإلكتروني باتباع اجدد طرق التعلم واستخدام البرامج التعليمية الحديثة، لهذا نعرض عدد الساعات المسموح بها في الترم جامعة الإمام في التالي:

تتيح جامعة الإمام 18 ساعة دراسية للطلاب خلال الترم الواحد، أما لطلاب التخرج فتتم الدراسة خلال 24 ساعة في الفصل الدراسي.
وخلال الترم الصيفي يدرس الطلاب 9 ساعات، أما طلاب التخرج فيدرسوا علي 18 ساعة.
يمكن للطالب متابعة أخبار الجامعة والتعرف علي شكل العملية التعليمية فيها من خلال موقعها الرسمي من هنا.
كذلك يستطيع الطلاب من جميع أنحاء العالم قراءة تغريدات الجامعة عبر تويتر ومتابعة الحساب من خلال الدخول علي ذلك الرابط.
عدد ساعات الترم في جامعة الملك سعود

تضم جامعة الملك سعود كليات مختلفة مثل كلية علوم الأغدية والزراعة وكلية الهندسة وكلية العلوم، إلى جانب كلية ادرأه الأعمال وتجذب الجامعة عدد كبير من أبناء المملكة العربية السعودية لإكمال دراستهم والانضمام بها، وعليه نتناول عدد الساعات  في الترم بجامعة الملك سعود فيما يلي:

يتم تقسيم عدد ساعات الترم وفقًا للمعدل التراكمي لطالب في جامعة الملك سعود، فيتراوح العدد بين 12 أو 14 ساعة إلى 20 ساعة خلال الترم الواحد.
أما طلاب التخرج فتصل عدد ساعات الترم الدراسي لهم إلى 24 ساعة كحد اقصي خلال الفصلالدراسي.
أنشأت جامعة الملك سعود موقع رسمي لها، لتوضيح التخصصات الموجودة داخل الجامعة وتعريف الطلاب بنظام الدراسة، للدخول علي الموقع من هنا.
وتضع الجامعة أرقام للتواصل من خلالها وتلقي الاستفسارات والأسئلة وذلك من الرقم التالي96614670000+، أو من خلال ذلك الرقم: 96614677580+
كما يمكن للطلاب إرسال أسئلتهم إلى الجامعة من خلال البريد الإلكتروني الخاص بها : [email protected].
عدد ساعات ترم كلية التقنية

تُعتبر الكلية التقنية هي جامعة تضم عدد من المعاهد الفنية، فيتعلم من خلالها الطلاب بصورة مهنية، وتكون فترة الدراسة في الجامعة لمدة سنتين ونصف عام، ويتم إعطاء الطلاب راتب شهري مع تقديم الخامات الدراسية وتدعم الجامعة طلابها حيث تقدم فرص عمل لهم بعد التخرج، ونتناول عدد ساعات الترم في كلية التقنية في الآتي:

تتعدد أقسام الكلية التقنية وتختلف عدد الساعات باختلاف التخصصات، وقد أوضحت الجامعة إن عدد الساعات في الترم الواحد هي 81 ساعة، والحد الأقصى المسموح به هو 88 ساعة.
فيمكن للطلاب الالتحاق بالكلية التقنية في مدينة جدة، وهي من اكبر الكليات في المملكة العربية السعودية المتخصصة في الدراسة الفنية والمهنية.
تقوم كلية التقنية بجدة بعرض أخبارها ومواعيد بدء الدارسة من خلال حسابها الرسمي علي تويتر، للدخول علي الحساب اضغط علي كلمة هنا.

هكذا عزيزي القاري نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان عدد الساعات المسموح بها في الترم كما تناولنا عدد الساعات المتاحة في جامعة القصيم وجامعة الملك عبد العزيز، إلى جانب سرد عدد الساعات  الدراسية في جامعة أم القري وجامعة الملك سعود، بالإضافة إلى عدد الساعات داخل الكلية التقنية مع عرض روابط لجميع الجامعات المذكورة داخل المقال، نتمنى أن نكون سردنا فقرات المقال بشكل واضح وشامل لأسئلة الجامعات الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

لمزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

1-دليل قائمة الجامعات الاهلية بجدة واسعارها 2021 – 1443

2-الجامعات المعترف بها في السعودية 1442
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook