عبارات عن يوم عرفة ورمزيات وحالات للواتس اب

الكاتب: المدير -
عبارات عن يوم عرفة ورمزيات وحالات للواتس اب
"محتويات
معلومات عن يوم عرفة
أفضل دعاء ليوم عرفة
رمزيات يوم عرفة
عبارات عن يوم عرفة
حالات واتس يوم عرفة
معلومات عن يوم عرفة

إن يوم عرفة هو يوم توجه حجاج بيت الله الحرام لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بصعيد عرفة المبارك، وصعيد عرفة يقع بمكة المكرمة، وفي عرفة يقع جبل الرحمة أو جبل عرفة، وجبل الرحمة ليس جبل مرتفع لكنه عبارة عن حجارة صلبة سوداء اللون كبيرة، ويقع شرق عرفات وهو الجبل الذي وقف عليه النبي عليه الصلاة والسلام لإلقاء خطبة الوداع، وفي نفس الموضع الذي خطب فيه النبي عليه الصلاة والسلام يوجد نمرة وهو المسجد الذي بناه في الخلافةالعباسية في القرن الثاني الهجري بالموضع الذي خطب فيه النبي .

اختلفت أقوال العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم فالبعض يرجح أنه سمي كذلك لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم عليه السلام فيريه المشاهد المختلفة ويقول له أعرفت أعرفت، فيقول إبراهيم عرفت عرفت.

ويرجح آخرون أن سبب التسمية هو أن أدم وحواء عندما هبطا من الجن ة ، فتقابلا وتعرافا على هذا الجبل في الأرض لأول مرة.

والوقوف بعرفة لا يعني صعود الجبل لكن يمكن للحاج الوقوف داخل أي منطقة في حدود وادي عرفات، وهذا هو الركن الأساسي للحج بدونه لا يكون الحج.

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم هذا اليوم هو أفضل الصيام في أيام التطوع، فقد جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال:” صيام يوم عرفة احتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، فصومه رفعة للدرجات، وتكثر للحسنات وتكفير للسيئات.

ويوم عرفة هو أحد أيام الليالي العشر التي أقسم بها المولى عز وجل في سورة الفجر، حيث قال عز وجل ” والفجر وليال عشر، هل في ذلك قسمًا لذي حجر”، وقد اتفق العلماء على أن الليالي العشر هي العشرة أيام الأولى من ذي الحجة، وعن ابن عباس أن النبي عليه الصلاة والسلام قال” ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام، قالوا ولا الجهاد في سبيل الله، قال ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلًا خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

وأفضل عباة بعد الصوم في هذا اليوم هي الدعاء والتضرع لله عز وجل، والإكثار من التهليل والتسبيح والاستغفار.

وفي يوم عرفة من العام التاسع الهجري نزلت الآية الكريمة في سورة المائدة (أية 3)” حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقودة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم، وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق، اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون، اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا، فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم” صدق الله العظيم.

وهذه هي أكبر نعم الله تعالى على الأمة الإسلامية حيث أكمل لهم الدين فلا نحتاج دينًا غيره ولا نبيًا غيره عليه الصلاة والسلام حيث جعله الله خاتم النبيين ، فلا حل إلا ما أحله، ولا حرام إلا ما حرمه ولا دين إلا ما شرعه.[1]

أفضل دعاء ليوم عرفة

إن يوم عرفة من أيام قبول الدعوات، لذلك يجب على المسلم أن يدعو بما يتيسر له من أدعية، وقد قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وإن أفضل ما قلت وما قال النبيون قبلي، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب.
ربنا لا تؤاخذنا إن ناسبنا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا ، ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعفو عنا واغفر لنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
وقيل أنه سمي كذلك لأن الناس يتعارفون فيه.
اللهم اعتق رقابنا من النار ووسع لنا من الرزق الحلال واصرف عنا فسقة الجن والإنس.
اللهم احفظني بالإسلام قائمًا واحفظني بالإسلام قاعدًا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا، اللهم إني أسألك بكل خيرًا خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شرًا خزائنه بيدك، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
اللهم متعنا بأسماعنا أبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
اللهم إني أعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر اللهم إني أعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر.
اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.
رمزيات يوم عرفة

عبارات عن يوم عرفة
خلق الله الأيام والشهور فميز منها 4 حرم، وجعل من هذه الحرم 10 ايام هي خير أيام الدنيا.
وجعل فيها يومًا هو خير يوم طلعت عليه الشمس
فيه تمت النعمة وأكمل هذا الدين.
إنه يوم عرفة وما ادراك ما يوم عرفة.
أكثر يوما يعتق الله فيه عباده من النار.
وخير الدعاء دعاء يوم عرفة.
استغل الدعاء كل لحظة كل ثانية، ارفع يديك إلى الله واطلب ماشئت،من خيري الدنيا والآخرة.
واعمل من الصالحات ما شئت،فإنه يوم عرفة خير يومًا طلعت فيه الشمس.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
حالات واتس يوم عرفة
يارب في يوم عرفة احفظ لي عائلتي.
يارب مع اقتراب غروب شمس يوم عرفة احفظ لي أهلي وأصحابي وأحبابي.
يارب ارزقنا حجة قريبة لبيتك الحرام.
يارب متعنا بلذة الوقوف على جبل عرفات.
يارب في يوم عرفة ، املأ بيوتنا وبيوت المسلمين بالفرح والسعادة والأمان والاطمئنان.
جهزوا أمانيكم فيوم عرفة قد اقترب، فيوم عرفة هو الدعاء.
ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفه.
غدا يوم عرفة وبعد غد يوم النحر عيد الأضحى المبارك ، أعاده الله عليكم بالخير والبركات، لكم أحر التهاني والتبريكات وجعل كل أيامكم أعياد.
إن كان للحجاج في يوم عرفة الهدي فلنا الأضحية.
وإن كان لهم الوقوف بعرفة فلنا صيامه.
وإن كان لهم التلبية فلنا التكبير.
ففضل الله كبير وما أكثر الغنائم في هذا اليوم.
اللهم اجعل لنا في صباح يوم عرفة نورا، واجعل ظهره، سرورا وعصره استبشارًا ومغربه غفرانا واجعل لنا دعوة لا ترد وارزقنا رزقا لا يعد وافتح لنا بابا في الجنة لا يسد.
المراجع"
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook