من أصعب المشاعر الإنسانية التي يتعرض لها الإنسان هي رحيلوفراقأحبته، فالرحيل والفراق يغرسان في القلب ألماً يدميه، فقد أحضرنا لكم باقة من أروع الكلمات التي تقال عن الرحيل والفراق.
قصيدة الرحيل للشاعر فاروق جويدة، هو شاعر عربي مصري معاصر ولد عام 1946م، وقد تخرج من قسم الصحافة في كلية الآداب، ويعتبر الشاعر فاروق جويدة من الشعراء المميزين، فقد ألف 20 كتاباً من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها و مميزاتها الفريدة، والشاعر فاروق جويدة يعمل حالياً رئيس القسم الثقافي بصحيفة الأهرام المصرية.
قالت:
لأنالخوفيجمعنا.. يفرقنا
يمزقنا.. يساومنا ويحرق في مضاجعنا الأمان
وأراك كهفا صامتا لا نبض فيه.. ولا كيان
وأرى عيون الناس سجنا.. واسعا
أبوابها كالمارد الجبار
يصفعنا.. ويشرب دمعنا
ماذا تقول عن الرحيل؟!
قالت:
ثيابك لم تعد تحميك من قهر الشتاء
وتمزقت أثوابنا
هذي كلاب الحي تنهش لحمنا
ثوبي تمزق هل تراه؟
صرنا عرايا في عيون الناس يصرخ عرينا
البرد والليل الطويل
العريواليأسالطويل
القهر والخوف الطويل
ماذا تقول عن الرحيل؟!
قالت:
لعلك تذكر الطفل الصغير
قد كان أجمل ما رأت عيناك في هذا الزمان
يوما أتيتك أحمل الطفل الصغير
كم كنت أحلم أن يضيء العمر في زمن ضرير
أتراك تذكر صوته
كما كان يحملنا بعيدا..
كم كان يمنحنا الأمان.. على ثرى زمن بخيل
الطفل مات من الشتاء
يوما خلعت الثوب كي أحميه..
مضيت عارية ألملم في صغيري
كل ما قد كان عندي من رجاء..
لم ينفع الثوب القديم
الطفل مات من الشتاء
والبيت أصبح خاليا
أثوابنا وتمزقت
أحلامنا وتكسرت
أيامنا وتآكلت
وصغيرنا قد مات منا في جوانحنا دماه
ماذا فعلت لكي تعيد له الحياة؟
ماذا تقول عن الرحيل؟!
قالت:
تعال الآن نهتف بين جدران السكون
قل أي شيء عن حكايتنا
عن الإنسان في زمن الجنون
اصرخ بدمعك أو جنون في الطريق
اصرخ بجرحك في زمان لا يفيق
قل أي شيء
قل إنه الطوفان يأكلنا و يطعم من بقايانا
كلاب الصيد و الغربان.. و الفئران في الزمن العقيم
قل ما تشاء عن الجحيم
ماذا تقول عن الرحيل؟!
قالت:
لأنك جئت في زمن كسيح
قد ضاع عمرك مثل عمري.. في ثرى أمل ذبيح
دعني وحالي يا رفيقي هل ترى.. يشفى جريح من جريح؟
حلمي وحلمك يا حبيبي مع ضريح
ماذا تقول عن الرحيل؟!
قالت:
سأسأل عنك أحياء المدينة في خرائبها القديمة
شرفاتها الثكلى أغانيها العقيمة
وأقول كان العمر أقصر من أمانيه العظيمة
لا تنس انك في فؤادي حيث كنت
وحيث يحملني الطريق
سأظل أذكر أن في عينيك قافلتي.. وعاصفتي
وإيماني العميق
بأن حبك جنة كالوهم ليس لها طريق
لا تنس يوما عندما يأتي الزمان
بحلمنا العذب السعيد
فتش عن الطفل الصغير
وذكره بي..
واحمل إليه حكاية وهدية في يوم عيد..
الآن قد جاء الرحيل..
قصيدة أمّا الفراق فإنّ موعده غد للشاعر ابن دنينير، واسمه إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن علي بن هبة الله بن يوسف بن نصر بن أحمد اللخمي القابوسي الموصلي، وهو شاعر من أهل الموصل، وكان الشاعر ابن دنينير سيئ العقيدة يتظاهر بالفسق والإلحاد، ولذلك قد هاج عليه الملوك أنذاك، وقد صلب في السبيتة وهي قلعة قريبة من بانياس.
أما الفراق فإنّ موعده غد
قد ازمعوا للبين حتى أنه
فدموع عيني ليس ترقأ منهم
أورثتموني بالنوى من عزكم
يا جيرة العلمين قلّ تصبّر
أنى ذكرتكم فصبر غائر
أوشمت بارقة الشآم فإنما
يا حبّذا ربع بمنبج إذ غدا
ربع يروح القلب فيه مروحا
ما لذّ لي عيش بغير ربوعه
يا من نأوا والشوق يدنيهم إلى
أصفيتكم في الحبّ محض مودمي
ولربّ لاح في هواكم لم يبت
قد زاد في عذ لي بكم فكأنّه
أيروم أن أسلو وسمعي لم يصح
والشيب في رأسي يلوح ومفرقي
والنائباتُ تنوبني لكنما
ملك يدين له القضاء كأنّما
ملك على ايام منه سكينة
خفّت حلوم الناس وهو مثقف
عري الأنام من الناقب فاغتدى
نظر الأمور بجانب من طرفه
اسد إذا احتدم الوغى فسيوفه
فتكات أغلب في الكريهة باسل
وعزيمة قطع الخطوب مضاؤها
شرفا بني مهران بالملك الذي
الواهبُ الأموال غير مكدّر
فلهالعطاياالغرّ ليس يشويها
يهتزّ للمداح حتى أنه
ثمل بإنشاد القريض كأنه
يا أيها الملك الذي يوجوده
لو لم تكن في الناس لم يكن فيه
هنئت بالعيد الذي بكم له
فانحروا ولا تنحر عداك فإنما
واسلم لتحيا في جنابك أنفس
إنّ الملايين ممن ينوون الهجرة يكونون قد هاجروا نفسياً لحظة تقديم الطلب، وهجرواالوطنعلى المستوى الشعوري، ويظل حالهم على هذا حتّى لو ظلوا سنوات ينتظرون الإشارة بالرحيل، فتكون النتيجة الفعلية أننا نعيش في بلد فيه الملايين من المهاجرين بالنية أو الذين رحلوا من هنا بأرواحهم ولا تزال أبدانهم تتحرك وسط الجموع كأنّها أبدان الموتى الذين فقدوا أرواحهم ولم يبق لديهم إلّا الحلم الباهت بالرحيل النهائي.
يا ابن آدم إنّما أنت ضيف، والضيف مرتحل، ومستعار، والعارية مؤدَّاة ومردودة، فما عسى ضيف ومقام عارية، لله در أقوام نظروا بعينالحقيقة، وقدموا إلى دار المستقر.
ألم تعلمي أن لا يراخي منيتي قعودي، ولا يدني الوفاة رحيلي فغنك والموت الذي ترهبينه علي، وما عذالة بعقول كداعي هديل لا يجاب إذا دعا ولا هو يسلو عندعاءهديل.