ظهور الحبوب في وجه الأطفال

الكاتب: رامي -
ظهور الحبوب في وجه الأطفال

ظهور الحبوب في وجه الأطفال

ظهور الحبوب

تظهر على بشرة الأطفال حبوب حمراء صغيرة تنتشر في جميع أجزاء الجسم، ومنها الوجه، والصدر، والذارعين، وأحياناً تظهر لها رؤوس بيضاء، وتتميز هذه الحبوب بظهور فقاعات حمراء صغيرة، حيث تظهر خلال أسبوعين بعد الولادة، وتزداد هذه الحبوب سوءاً عند بكاء الطفل، وهيجانه، ويرجع ظهورها إلى عدة أسباب، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

أسباب ظهور الحبوب في وجه الأطفال

الأكزيما التحسسية

أحد أكثر أنواع الأكزيما شيوعاً بين الأطفال، وتبدأ في الظهور من الأشهر الأولى من حياته، وتكون على هيئة طفح جلدي لونه أحمر مع بعض القشور، والسوائل، وفي منطقة الرأس، والوجه، ويصاحبه حالة من الحكة، ويقلّ هذا النوع من التحسس مع التقدم في العمر.

الأرتيكاريا

يعاني الأطفال من الطفح الجلدي بشكل مفاجىء، ويكون على شكل بقع حمراء على سطح الجلد، وتتعدد الأسباب التي تعود إلى ظهور هذا الطفح منها تناول بعض الأطعمة، مثل: السمك، أو مشتقات الألبان، أوالبيض، أو تناول بعض العقاقير الطبية، مثل: الأسبرين، والبسلين، والتعرض للدغات بعض الحشرات، مثل: النمل، أوالنحل.

الحمى القرمزية

تصيب الأطفال نتيجة إصابة اللوزتين بجرثومة تسمى المكورات السبحية، وتبدأ أعراضها بألم في البطن، وارتفاع في درجة الحرارة، وتضخم في العقدة اللمفاوية، ثمّ تبدأ الحبوب بالظهور عند الأطفال على شكل نقط صغيرة، ذات لون أحمر قرمزي على الجبين، والوجنيتن.

الجُدري المائي

مرض يصيب الطفل بسبب فيروس شديد العدوى، وأعراضه تشبه أعراض الرشح، كارتفاع درجة الحرارة، وقلة الشهية، وطفح جلدي على هيئة بقح حمراء تغطي كامل الجسم حتى الوجه التي سرعان ما تتحول إلى فقاعات مليئة بالسائل، والتي تنفجر خلال يومين.

القوباء الحلقية

نوع من الاتهاب الذي يتسبب به نوع من الفطريات التي تنمو على الجلد، حيث ينتقل بين الأطفال عن طريق ملامسة مكان الإصابة، والملابس الملوثة، أوعن طريق ملامسة حيوان مصاب.

الحمى الوردية

مرض يتسبب به فيروس معدٍ، حيث يصيب الأطفال الرضع ما بين عمر الستة شهور إلى سنتين، وتبدأ أعراضه بارتفاع درجة الحرارة، والسعال، والرشح، والتي تكون على شكل بقع حمراء وردية اللون.

التهاب الجلد التماسي

يصيب الطفل حالة من تحسس الجلد نتيجة التعرض لنوع من الصابون الذي يحتوي على مادة النيكل، وبعض النباتات التي تحتوي على زيت المطاط، وزيت اللبلاب السام، وبعض مستحضرات التجميل حيث يصيب الطفل طفح جلدي أحمر نتيجة ملامسة هذه المواد.

طفح الحرارة

يصيب الطفل نتيجة ارتفاع درجة حرارة بسبب ارتدائه الكثير من الملابس في الأجواء الدافئة، مما يؤدي إلى انسداد قنوات التعرق، حيث تظهر البقع الحمراء على الرقبة، والوجه، مع الإحساس بحكة.

نصائح لعلاج الحبوب

  • المحافظة على نظافة الوجه، واليدين، واستعمال صابون يحتوي على مرطب خفيف عدة مرات في اليوم.
  • تجنب استعمال غسول يحتوي على الزيوت.
  • تجفيف الوجه بطعقة من القماش الناعم برفق.
  • تجنب كشط الحبوب الوجه.
شارك المقالة:
180 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook