طريقة كتابة سيرة ذاتية مميزة

الكاتب: رامي -
طريقة كتابة سيرة ذاتية مميزة
"السيرة الذاتية

يمكن تعريف السيرة الذاتية على أنّها عبارة عن عرض للخطوط العريضة لحياة شخصٍ ما، بحيث تتم فيها كتابة كلاً من المعلومات الدراسية ومجال الخبرات في الحياة، حيث إنّها تعتبر بمثابة وثيقة يستخدمها الشخص بهدف التسويق لنفسه والتعريف بقدراته ومؤهلاته وكذلك خبراته، لكن كثيراً من نرى العديد من الأشخاص الذين يجدون صعوبةً في كتابة سيرة ذاتية مميزة، لذا وفي هذا المقال سنقدّم طريقة كتابة سيرة ذاتية مميزة.

طريقة كتابة سيرة ذاتية مميزة
معلومات السيرة الذاتية
البيانات الشخصية، بما في ذلك الاسم، وتاريخ الميلاد، ومكان الإقامة، ووسائل الاتصال الخاصة بالشخص، وكذلك البريد الإلكتروني.
التعليم والمؤهلات، بحيث تضم مجموعة من الشهادات الدراسية التي حصل عليها الشخص من الأقدم وحتى الأحدث.
خبرات العمل.
الاهتمامات والإنجازات.
المهارات، بما في ذلك المهارات اللغوية، واللغات التي يتحدّث بها الشخص، وكذلك مهارات استخدام الحاسوب، من خلال ذكر البرامج التي يُجيد الشخص التعامل معها.
تحديد المراجع من خلال إرفاق صورة عن الأوراق والشهادات.
نصائح لكتابة سيرة ذاتية مميزة
الاهتمام بموضوع الدقة وكذلك الأمانة عند كتابة البيانات الشخصية، حيث يجب على الشخص المبالغة في ذكر المهارات أو الاهتمامات أو الخبرات الوهمية؛ لأنّ ذلك قد يؤدي إلى خسارة الوظيفة بعد الحصول عليها في كثيرٍ من الأحيان.
تحديد شكل ورقة السيرة الذاتية؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ مظهر ورقة السيرة الذاتية وشكلها العام يعطيان وبشكل كبير انطباعاً عن المتقدّم للوظيفة، حيث يجب أن تكون طباعتها نظيفة وخالية من العيوب والأخطاء الإملائية أو أخطاء التنسيق، ويُفضل استخدام ورقة بمقاس A4 ، مع ضرورة وضع السيرة الذاتية فيمظروف خاص.
تجنب زيادة عدد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين، حيث إنّها يجب أن تحتوي على معلومات سريعة عن المتقدّم للوظيفة وليس سيرة حياته أو مذكراته الخاصة.
معرفة متطلبات الوظيفة جيداً، وبالتالي تقديم السيرة الذاتية بطريقة تتناسب مع هذه المتطلبات من خلال إبراز كلّ من الإمكانيات والمهارات الأساسية للمتقدّم بطريقة تُلفت نظر صاحب العمل.
تصميم سيرة ذاتية مميزة عن السير الذاتي التقليدية التي يقدّمها الأشخاص المتقدمون إلى العمل عادةً، ويمكن الاستعانة بالعديد من البرامج الحاسوبية في إنشاء هذا التصميم، ويشار إلى وجود فورمات جاهزة على صفحة الإنترنت خاصة بالسيرة الذاتية.
كتابة عبارة قصيرة في نهاية السيرة الذاتية بحيث تشرح سبب أفضلية هذا الشخص وميزاته التي تجعله جديراً بهذه الوظيفة.
ضرورة خلو السيرة من أية أخطاء إملائية أو لغوية.
عمل تحديث دائم للسيرة الذاتية بين الحين والآخر، مع ضرورة تصحيح العمر والشهادات الإضافية وكذلك الخبرات العملية."
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook