طريقة كتابة رسالة الماجستير

الكاتب: رامي -
طريقة كتابة رسالة الماجستير
"طريقة كتابة رسالة الماجستير

جدول المحتويات
طريقة كتابة رسالة الماجستير

تعتبر كتابة رسالة الماجستير من متطلبات الحصول على هذه الدرجة العلمية التي تعتبر من الدرجات العلمية المرموقة التي يسعى الكثيرون للحصول عليها، وكتابة رسالة الماجستير تحتاج إلى أن يكون الطالب ملماً بالعديد من المهارات العلمية وحتى الأدبية بالإضافة إلى معرفته بقواعد الكتابة الصحيحة لها وبطريقة تنظيم المعلومات حتى تنال رسالته استحسان اللجنة المشرفة، فكلما كانت رسالة الماجستير مكتوبة بشكلٍ متقن ومنظم أكثر كلما لاقت قبولاً أوسع ونجاحاً أكبر، فبعد أن يُنهي الطالب متطلبات الساعات الدراسية ويبدأ بكتابة رسالته حتى يبدأ العمل الجدّي بالنسبة له ليقطف ثمرة جهوده عن جميع تعبه، لاجتياز هذه المرحلة المهمة المتمثلة بمناقشة رسالته بنجاحٍ باهر، وسنقدم أهم المعلومات التي تساعد في التعرف على طريقة كتابة رسالة الماجستير خلال هذا المقال.

إقرأ أيضا: تعرف على ما هى رسالة الماجستير

إقرأ أيضا: كيف تختار موضوع رسالة الماجستير

طريقة كتابة رسالة الماجستير
يجب أولاً ان يقوم الطالب بتحديد العنوان الذي سيكتب به رسالته في الماجستير، بحيث يكون هذا العنوان مستمداً من تخصصه الجامعي الذي يدرسه، كما يجب أن يكون الموضوع موافقاً لميول الطالب كي يكتبه بحب وشغف ويُبدع فيه.
يوجد العديد من الطرق وخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار أولها أن عدد صفحات رسالة الماجستير يجب أن لا يقل عن 150 صفحة، وأن تكون مكتوبةً بلغةٍ سليمة منناحية اللغة والألفاظ والقواعد سواء كانت مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية مع ضرورة كتابة العنوان باللغة الإنجليزية حتى لو كانت الرسالة كاملة باللغة العربية.
يجب أن تبدأ الرسالة بكلمة ولا يجوز أن تبدأ برمز أو رقم مثلاً، كما يجب أن تُكتب الأرقام فيها كتابةً وليست بالرقم المجرد، وكذلك التواريخ.
تُكتب وحدات القياس واسماء المنظمات العالمية في حال ورودها بطريقةٍ مختصرة، مع ضرورة وضع قائمة بالمختصرات وما يُقابلها في بداية الرسالة.
يجب تقديم تقديم الرسالة مطبوعةً باستخدام الكومبيوتر ولا يجوز تقديمها مكتوبةً بخط اليد وذلك باللغة العربية أو الإنجليزية وأن تكون الطباعة على ورقة كوارتو A4 أبيض بخط 14 للكلمات وعبارات وأن تكون العناوين بخط 16، وللكلمات وعبارات الإنجليزية بخط 12 وللعناوين الإنجليزية بخط 14، وأن تكون الكتابة على وجه واحد منالورقة فقط.
عند التفكير في كتابة الماجستير يجب أولاً حصر المواضيع التي يُفضل الكتابة فيها، بحيث يكون الموضوع الذي تم اختياره شيقاً وممتعاً وغير ممل.
يجب ان تكون رسالة الماجستير تُناقش موضوعات تمثل حزءًا أساسياً من موضوع الدراسة، ومن المهم استشارة بعض الأكاديميين الخبراء والأخذ باقتراحاتهم.
يجب أن يكون موضوع الدراسة يتوفر عنه الكثير من المعلومات، بحيث لا يواجه الطالب صعوبةً  في جميع المعلومات عن الموضوع.
يجب الاستعانة بالمراجع العلمية المتاحة من كتب ومجلات علمية ومواقع إلكترونية مضمونة، كما يجب الاطلاع على الأبحاث السابقة التي تخص مجال رسالة الماجستير أو المواضيع المتشابهة.
يجب اختيار مشرفين للبحث كي يقوموا بالمساعدة بالبحث والنقاش مع ضرورة توفير الوقت اللازم للإحاطة بجميع النقاط المهمة التي تخص موضوع رسالة الماجستير.
يجب ذكر جميع المصادر الرئيسية التي تم الاستعانة بها في كتابة الرسالة، كما يجب التمييز بين المصادر الأساسية والمصادر الثانوية.
يجب التركيز على القراءة المتمعنة والمركزة واستنتاج المعلومات الهامة ويجب أيضاً تدعيم الرسالة بالإحصاءات ونتائج الاستبانات بالإضافة إلى التجارب الموثقة النتائج.
من المفترض أن يتم طرح النتائج ومناقشة الحلول في داخل بحث رسالة الماجستير بطريقة مبسطة ومفهومة، كما يجب أن تكون ملمة بجميع الجوانب المهمة المتعلقة بالموضوع قدر الإمكان.
يُساعد عمل مخطط للبحث في البدء بكتابة صحيحة له، كما أن تجميع الأفكار الأساسية للبحث يُساعد كثيراً في تتبع المعلومات وكتابتها.
أهم خطوة هي تنظيم الوقت لكتابة البحث مع الالتزام بمواعيد الكتابة وعمل المراجعات والمناقشات النهائية قبل أن يتم تقديمه للنقاش، حتى لا يشعر الطالب بالضغط النفسي والتوتر قبل المناقشة بقليل لأن هذا يؤثر سلباً على كفاءته.
يجب أن تكون كتابة الرسالة بشكلٍ يومي ودون انقطاع، وهذا يضمن أن تخرج الرسالة بصورة متقنة متكاملة ورائعة، كما أن الاستمرارية تضمن ترابط الافكار وتسلسلها.
يجب إجراء مقارنة بين ما تم إنجازه من الرسالة وبين الرسائل الأخرى ذات المواضيع المشابهة وقراءة النقد المكتوب في كل رسالة لاستدراك أي خطأ ممكن.
يجب كتابة جميع الاقتباسات كتعرف على ما هى ووضعها بين علامتي اقتباس وذكر مصدرها بشكل دقيق، كما يجب الإشارة إلى المصادر البحثية جميعها، مع ضرورة الانتباه جيداً إلى عدم انتهاك حقوق النشر لأي مصدرٍ من المصادر.
يجب وضع الحواشي عند كتابة الرسالة، والاهتمام بترقيم الصفحات مع الانتباه إلى عدم ترقيم صفحة الغلاف.
تتكون رسالة الماجستير من ثلاثة أجزاء وهي: الجزء الأول الذي يكون تمهيد لموضوع الرسالة، أما الجزء الثاني من الرسالة فيتكون من فصول الرسالة المختلفة، والجزء الثالث يتكون من قائمة المراجع، والجزء الرابع يتكون من الملاحق.
يجب وضع صفحة بيضاء فارغة في آخر الرسالة، وقبلها صفحة للفهرس والعناوين.
قبل تحديد موعد نهائي لمناقشة الرسالة يجب أن يتم الجلوس مع المشرف وقراءة الرسالة كاملة وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها، مع تحديد الأشياء التي يجب تصويبها بحيث يتم تنقيح الرسالة بشكلٍ تام قبل مناقشتها.
شارك المقالة فيسبوك تويتر جوجل+
مواضيع ذات صلة بـ : طريقة كتابة رسالة الماجستير
تعرف على ما هى رسالة الماجستير
كيف تختار موضوع رسالة الماجستير
طريقة كتابة رسالة
طريقة كتابة رسالة إدارية
طريقة كتابة رسالة رسمية
طريقة كتابة رسالة إلى صديق

انواع غشاء البكارة أهم المعلومات السرية حوله بالتفصيل

الماء القلوي يقتل السرطان إليكم كيفتعدونه؟

أعاني من الاحتلام كثير

فوائد حبة البركة للتخسيس"
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook