طريقة عمل شراكة وما نسبة الشريك بالإدارة

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة عمل شراكة وما نسبة الشريك بالإدارة

طريقة عمل شراكة وما نسبة الشريك بالإدارة.

 
أما عن كيفية عمل شراكة وما نسبة الشريك بالإدارة يمكن القول أنه يجب أولًا مراعاة بعض من البنود لكي يتم شراكة ناجحة بين الطرفين، من بينها ما يلي:
 
يجب أولًا أن تسأل نفسك إذا كنت محتاج لشريك حيث أنه سوف يكون بمثابة تعويض النقص لاكتمال العمل المحدد.
يجب أن يتكون التواصل بينك وبين الشريك دائم وبطريقة مباشرة مع الاجتماع سويًا كل فترة محددة من قبلكم حتى يتم التحدث عن المشروع أولًا بأول.
يجب أن يتم تحديد الفكرة وهى الذي تتوفر من خلال دراسة الجدوى للمشروع
يجب أن يتم تقسيم المهام على كلًا منكم على حسب المهارة التي تمتلكونها، حيث أنه من الممكن أن يمتلك طرف المهارة في التسويق والآخر يجيد العمل في الإدارة المالية..هكذا.
يجب أن يتم الابتعاد عن العلاقات الشخصية أثناء العمل، فمن الممكن أن تشارك أحد المقربين أو الأصدقاء فهذا لا يعنى عند الخلاف أن يتم قطع هذه العلاقات.
يجب أن يتم وضع اتفاقية شراكة واضحة، من حيث ضرورة الاتفاق مع كلًا من محامي ومحاسب، بحيث تكون الشراكة مضبوطة تمامًا.
يجب أن يتم الاتفاق على الكثير من الأمور المختلفة من بينها (شروط التخارج، التعويض، الأدوار والمسؤوليات التي يقوم بها كل شريك)، حيث أن هذه البنود يجب أن يتم تحديدها في العقد بحيث لا يحدث اى من المشاكل بعد ذلك.
يجب عدم القيام بأي من المضاربات والمشاحنات بين الشريكين ويجب أن يحدد كل منهما مهامه.
نسبة الشريك
أما عن نسبة الشريك فيجب أن يتم مراعاة ما هو الممول للشركة حيث أن نسبته تكون من 40 إلى 60% من نسبة الأرباح، ويجب تحديد نسبة المدير التنفيذي ويمكن أن تكون نسبته 10% من بين الخمس المديرين الكبار، كما يجب أن تتراوح نسبة صاحب الفكرة من بين 40 إلى 60%.
 
كيفية إعداد خطة عمل إدارية وأهدافها
فيمكن القول في النهاية أن هذه الأمور التي ذكرناها يجب وضعها في الاعتبار بحيث يتم تحديد نسبة الشريك بالضبط.
 
كيف يتم تجنب النزاعات بين الشريكين
سنوضح لكم نصائح لتجنب النزاعات بين الشريكين من بينها ما يلي
يجب أن يتم استفادة من كلًا من الموارد والأدوات، حيث يمكن استخدام الجداول الآلية التي تعمل على تسهيل العملية وتوفر الوقت.
يجب أن يتم توزيع الحصص على حسب المهام التي يقوم بها كل فرد، ويجب أن يكون الجزء الأكبر لمن هو ترك عمله وتفرغ للشركة بشكل كامل على عكس الحال من هو يعمل بدوام جزئي.
يجب ان يوضع المساهمين الفعليين خطة توزيع حصة العمل فهي ليس من شان صاحب الفكرة، ويجب أن يتم وضع من يقومون بالعمل في الأهمية حيث أنهم هم من يطبقون الفكرة على أرض الواقع.
يجب أن تكون العواطف بين الشريكين تأخذ وضع جانبي، حيث أنها تدمر العمل وتضر بالكثير من القرارات التي يتخذونها.
يجب أن يتم توزيع الحصص بعد مدة من بدء العمل بحيث أن يراجعون جميع الجوانب المختلفة بكل دقة وفي نفس الوقت يجب أيضًا عدم إطالة هذه المدة.
 
كيفية تأسيس شركة ناجحة
يمكن أن نوضح كيفية تأسيس شركة ناجحة ، عن طريق هذه النقاط
إعداد خطة عمل: يجب أن يوجد خطة عمل واضحة وتحديد كمية الموظفين ومرتباتهم تحديد كمية التمويل وأيضًا كمية المبيعات التي يتوقعونها لكي يتم تحديد الإيرادات وكيفية توزيع الأرباح إذا وجد شريك.
الحصول على تمويل: يجب أن يعرف الشخص المبلغ الذي يحتاجه لإنشاء المشروع ثم يقوم بتحديد المصدر الذي يساعده في ذلك، فمن الممكن أن يكون المصدر من شريك أخر أو من ماله الشخصي أو بعض من المؤسسات، أو بعض من البنوك من خلال القروض المختلفة.
توفير أوراق العمل: أي من المشاريع المختلفة تحتاج أولًا إلى الكثير من الأوراق القانونية وفي حالة عدم توفرها يمكن أن يتعرض صاحب الشركة للحبس ومن بينها (رخصة عمل، شهادة تخص الضرائب، حساب في البنك) وبعض من الأوراق الأخرى والتي هي بمثابة الإجبار أن تتوافر.
اختيار موقع الشركة: حيث أنه يجب أن يتم توفير موقع يتناسب مع المتطلبات القانونية، والتوافق أيضًا مع بيئة الأعمال التجارية.
 
 
نصائح لتأسيس شركة ناجحة
سوف نوضح نصائح لتأسيس شركة ناجحة، من بينها ما يلي:
 
اختيار خطوات صغيرة لتحقيق الأحلام: يجب أن يتم التمهل لتحقيق هدف الشركة حيث أن النجاح من الممكن أن يكون بعد مرور وقت من إنشاء الشركة وليس من وقت إنشائها مباشرة.
تعزيز التواصل مع الآخرين: حيث أن من أسباب نجاح الشركة هو إجادة مهارة التواصل مع الآخرين ومن بينهم المنافسين في نفس المجال من العمل حتى يكون الفرد على دراية بما يحدث حوله.
عدم التوقف عن التعلم: حيث يجب على صاحب الشركة أن يكون دائم التعلم من حيث معرفة كل جديد والتطلع إلى التكنولوجيا التي تساعده على التقدم في العمل الخاص به.
 
شارك المقالة:
738 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook