طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

الكاتب: رامي -
طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف
"السيرة الذاتيَّة

تعدُّ السيرة الذاتية بطاقة التعريف التي يُقدّمها طالب العمل لربِّ العمل ليروِّج نفسه ويقنعه بقدرته وملاءمته لشغل الوظيفة الشاغرة لديه، ولذلك يجب أن تكون السيرة الذاتية ذات تأثيرٍ قوي على من يقرأها لتكون مقنعة، وتؤدّي الغرض منها، وهو الوصول إلى المقابلة التوظيفيّة.[1]

مواصفات السيرة الذاتيّة الجيّدة

لكتابة سيرة ذاتية متميزة يجدر بطالب الوظيفة الإلتزام بما يلي:[2]

أن تكون مكتوبة بخط ملائم وموحَّد.
أن تشتمل على أقسام تحمل عناوين توضّح مضمونها.
أن تخلو من الأخطاء الإملائية واللغويّة والنحوية.
التتبع الزمني للأحداث، سواءً كانت في قسم الخبرة، أو التعليم الأكاديمي.
الوضوح التام؛ بحيث لا يكون هناك مجال للالتباس، وخاصّة في موضوع الاختصارات باللغة الإنجليزية فهي تحمل عدّة معانٍ مختلفة.
الترتيب حسب الأهميّة، أي تقديم ما يهم صاحب العمل فإن كانت الوظيفة المقدم لها هي التسويق، والمتقدم للوظيفة يحمل شهادة إدارة الأعمال ويمتلك خبرة في التسويق، في هذه الحالة من الأفضل تقديم الخبرة على التعليم الأكاديمي، بغض النظر عن التسلسل الزمني.
تقسيم السيرة الذاتية

وتقسم السيرة الذاتية الى الأقسام التالية:[3]

المعلومات الشخصيّة:
معلومات الاتصال:
الاسم.
تاريخ الميلاد.
الحالة الاجتماعية.
الجنسية.
رقم الهاتف المحمول، ورقم الهاتف الأرضي للمنزل، أو العمل إن وجد.
البريد الإلكتروني، وهناك عدة ملاحظات حوله، وهي: أن يكون باسم الشخص نفسه، أو بأحرفٍ مختصرةٍ من اسمه واسم عائلته، وليس بأسماء مستعارة أو الألقاب المستخدمة، فذلك يوحي بعدم الجديّة.
المؤهلات الأكاديمية: وترتب من الأحدث للأقدم تبعاً لسنة الحصول عليها، ويتم ذكر درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة - إن وجدت- وكذلك شهادات الدبلوم.
الخبرات: لأرباب العمل الطالبين للخبرة، سيكون هذا القسم هو الأهم بالنسبة إليهم، ولذلك يجب ذكر الخبرات والتجارب السابقة والحالية في المجالات المتعلقة بنوع الوظيفة المقدّم لها، مع توضيح المهام التي تمّ إنجازها خلال هذه التجارب.
الأنشطة التطوعية: في الأيام الأخيرة حصلت الأعمال التطوعية على حيِّزٍ من اهتمام أرباب العمل، فهي تعكس جهوزية المتقدم للعمل على العطاء الإضافي دون انتظار مقابل، ولذلك من الجيد المشاركة بالأعمال التطوعية لتنمية روح الفريق، وحبّ التطوير المجتمعي، وكسب ميّزة إضافية تهم أرباب العمل.
المهارات: من المهم ذكر المهارات المُتعلّقة بالوظيفة المقدّم لها، على أن يكون المتقدم قادراً على القيام بها فعلاً، وتتغيّر هذه المهارات من وظيفة إلى أخرى، ولكن وبشكل عام فإن التعامل مع برامج الأوفيس مهارة أساسية.
المراجع: وهم الأشخاص الذين يمكن التواصل معهم للحصول على معلومات تهمّ صاحب العمل عن المتقدم للوظيفة، وغالباً ما يكون أستاذ جامعي، أو مدير في العمل السابق، ويمكن ترك هذا القسم فارغاً.
مراجع
? ""Biography"", www.merriam-webster.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
? ""How to write a good CV"", www.rtpi.org.uk, Retrieved 27-6-2018. Edited.
? ""Resumes, CVs, Cover Letters"", ocs.fas.harvard.edu, Retrieved 27-6-2018. Edited."
شارك المقالة:
117 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook