طريقة عمل التسويق الشبكي

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة عمل التسويق الشبكي

طريقة عمل التسويق الشبكي.

 
في بعض التسويق يركز على توفير المبيع للمستهلك ولكن بصورة أقل من حيث التركيز على تجنيد مندوبي البيع وطرق الدفع لمقابل المجموعات ، وقد يكون الثمن باهظا والمعلومات الأخرى [
 
يمكن تشكيل نشاط التسويق الشبكي من خلال البرنامج الأحادي المستوى ، ويقوم ببيع المنتجات ومتعدد المستويات كما قد يقوم بتوظيف مندوبين للمبيعات .
 
يعمل التسويق الشبكي لجذب مجموعة من الأفراد الذين يتمتعون بالطاقة الإيجابية العالية نحوه ، والذين تتوافر لديهم أساليب قوية للبيع كما قد يتمكنون من إنشاء عمل تجاري وبناءه لتحقيق استثمار متواضع ولكن يتحقق منهم الربح .
 
عليك الحذر من أساليب التسويق الشبكي للشركات ، التي تضم عدد كبير من الطبقات المتنوعة لمندوبي المبيعات وقم بالبحث الدقيق قبل الانضمام للشركة .
 
كيفية عمل التسويق الشبكي
مثل هذه النوع من التسويق له مجموعات واسعة ومتنوعة من الأسماء له ، منها التسويق الخلوي ، والتسويق متعدد المستويات ، والتسويق المباشر للمستهلكين ، والمزيج التسويقي ، والتسويق التابع أو امتياز الأعمال التجارية من المنزل والتسويق بالإحالة .
 
وغالبا ما تقوم تلك الشركات بإتباع نموذج تسويق شبكي لطبقات من مندوبي المبيعات ، ويعمل ذلك على تشجيع توظيف الشبكات من خلال مندوبي المبيعات ، ويقومون بالربح من قام بإنشاء لتلك الطبقة للحصول على عمولة من مبيعاتها ، أو ما يكون جديد منها على المبيعات بالمرور على downline .
 
كما يمكن للطبقة إنبات طبقة أخرى متفرعة عنها مما يعمل على زيادة العمولة للشخص الذي يوجد في الطبقات الوسطى والطبقة العليا ، وبالتالي فإن الربح الذي يتحقق لمندوبي المبيعات من خلال الإعتماد على التوظيف وأيضا من المبيعات التي تقع على المنتجات ، وأصحاب المستويات العليا هم أعلى تحقيق للفائدة .
 
مزايا وعيوب التسويق الشبكي
فيوجد عدد من الوصمات التي ترتبط بأعمال التسويق، الشبكي ويكون ذلك في التسويق ذات المستويات المتعددة ، أو كما يوصف عنه بالمخططات الهرمي، وفي ذلك الأسلوب من التسويق مندوبي المبيعات بالطبقات العليا يعود له مجموعة عالية من الأموال ، ناتجة عن العملات عمن هم أسفل منهم في المستوى الوظيفي .
 
فكل مجموعة عليا تجني فائدة مالية بمن هم أقل منهم والحصول على فائدة مالية كبيرة بمن هم في التوظيف الحديث لهم ، ومن المميزات الرئيسية لهذا التسويق بأن الفرد الذي يتمتع بالجهد الوفير وحب الطاقة التي تتفانى في هذا العمل سوف يجني مجموعة كبيرة من المال بأقل استثمار .
 
ولكن القاعدة الجيدة وفق ما جاء لجنة التجارة الفيدرالية لعمليات تسويق شبكي أحادي ، كما أنه تستطيع تحقيق الشهرة من المخططات ذات المستويات المتعددة ، ويكسب هؤلاء الأفراد مجموعة من الأموال عن طريق من يقومون بجذبهم من الموزعين .
 
وهناك عدد كبير من الأمثلة التي تقدم من هذه النوع من التسوق عبر الشركات ، وتكون طيبة السمعة من خلال القيام بالتسويق الشبكي الأحادي لطبقة المنتجات Mary Kay ، ExceL communications .
 
الاعتبارات الخاصة للتسويق الشبكي
جميع الأفراد الذين يرغبون في الانضمام لهذا التسويق ، فيجب أن يقوم بمجموعة كبيرة من الأبحاث من خلال الوضع في الاعتبار الآتي :
 
السجل التأسيسي للشركة .
هل يتم الترويج للتسويق على اعتبار اقتناص فرصة كسب المال من خلال تجنيد الأفراد الآخرين ، وكذلك بيع المنتجات بكميات كبيرة .
ما هي درجة حماستك الشخصية للمنتجات .
هل يتوافر الحماس لمن تقوم بجلبهم للعمل معك .
التوقع السريع لما سيقوم جنيه من مجموعة الأرباح ، أو الدوس الطويل على الماء .
ما مدى فعالية الترويج للمنتجات .
 
مفاهيم لها صلة بالتسويق الشبكي
 التسويق متعدد المستويات
يعرف بأنه التسويق الذي يتعدد فيه المستويات من خلال الإستراتيجية النقدية والتي من المؤكد أن يتم استخدامها شركة البيع فيه ، من خلال استفادة الموزعين الحاليين من عدد الموظفين المعينين بعدهم وفي طبقة العمل الأدنى منهم 
 
 مخططات الهرم
يعرف المخطط الهرمي بأنه العملية الاستثمارية  الغير قانونية و ضمن الخطة التسويقية والتي تستند للإعداد الهرمي من خلال الرغبة لدفع الأعضاء ، الذين يحتلون السلطات في السلم الهيكلي للعمل من خلال تحقيق المنفعة المالية من أعضاء العمل الجدد .
 
صياد الكفاءات
يتم اختيار في توظيف الباحثين عن عدد من الكفاءات الذي يتم من قبل الشركة وتحديد من يستوفون شروط التعيين المحددة ، وفي غالب الأحيان يطلق عليهم المجندين الذين ينفذون تعليمات العمل على نحو دقيق وبفعالية كبيرة .
 
جرائم الياقات البيضاء
تعرف جريمة الياقات البيضاء بأنه الجريمة غير العنيفة التي يرتكبها الفرد من خلال السعي لتحقيق عدد من المكاسب المالية ، ويكون ذلك بنسب كبيرة .
 
 الاحتيال في الأوراق المالية
وهو أحد أشكال الاحتيال الذي يقع على الأوراق المالية ، ويشكل ذلك نوع من أشكال الجرائم المعروفة باسم الياقات البيضاء ، ويهدف من ورائها بواسطة التخطيط للاحتيال ليحصل على مال من مجموعة من المستثمرين على هذا النحو .
 
مدى صحة  اختيار التسويق الشبكي
عند أملك في أن تحصل على تحقيق الربح من خلال النوايا السيئة التي قد تكون متاحة لديك من خلال التسويق الشبكي ، ولكن حتى تحقق هدفك من ذلك لا تساعد الأمور في ذلك على نحو كبير ، ولكن قد يتوافر ذلك لأصحاب الحظوظ العالية للغاية لك وقد لا تتوافر عند كثيرا من الناس .
 
ولا يجب عليك أن تنظر للتسويق الشبكي بأنه يحقق لك كسب المال دون القيام بمجهودات فعلية ، حتى تتمكن من كسب المال، والتسويق الشبكي قد لا يحتاج للوقت الطويل ، مثل الوظيفة التي تتوافر كدوام بالمكتب وتكون أكثر ملائمة لمجموعة من الأفراد .
 
ولكن يتوافر لدى الأفراد الذين يعملون في هذا المجال درجات عالية من المرونة ، لأنك تعمل من المنزل عكس عدد كبير من نوعيات الأعمال الأخرى ، وتستطيع منه تنظيم وقت العمل من خلال أن تقضي بعض الوقت مع الأسرة والأولاد .
 
كما تستطيع أن تقوم بمجموعة من الأعمال الأخرى مثل الهوايات التي قد تعشقها ، وكذلك الذهاب للصالات الرياضية كما قد تقوم للالتحاق بعدد من الأعمال الأخرى التي تساعدك في زيادة الدخل ، كما تساعدك في سداد جميع الالتزامات المالية التي تكون لديك .
 
التسويق الشبكي يعمل إلى الوقت الحالي أم لا
يعرف هذا النوع من التسويق من فترات طويلة في القرن الماضي منذ فترة الثلاثينات عن طريق الشركات ، وظهر ذلك في العلامات التجارية التي تحظى بمكانة عند الأفراد ، وهناك مجموعات كبيرة من الشركات صنعت اسما كبيرا منه حتى قبل ظهور الإنترنت .
 
ولا يجوز القول بأن التسويق متعدد المستويات انتهى في الوقت الحالي ، والذي ساعد على استمرار هذا النوع من التسويق منصات التواصل الإجتماعي ، والمواقع الإلكترونية المتنوعة ومنصات التجارة الإلكترونية من خلال استغلال مندوبي المبيعات له في الترويج للمنتجات ، مما يؤكد على استمراره في الوقت الحالي بصورة كبيرة وأيضا أنه لا يحتاج لاستثمارات كبيرة .
 
شارك المقالة:
350 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook