طريقة صناعة الطوب الطيني

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة صناعة الطوب الطيني

طريقة صناعة الطوب الطيني.

 
الطين هوَ من المواد المُنتشرة على نطاقٍ واسع، وهو غير مكلف للاستخدام بالمُقارنة مع المواد البنائية الأُخرى، ويستخدم البناة الطوب الطيني لإنشاء أبنية كبيرة وثابتة تدوم لسنوات طويلة على الرغم من المُناخ، ويُمكن صُنع هذا الطوب عن طريق اتباع الطريقة التالية:
 
 
المواد اللازمة
تربة غنية بالطين.
مجرفة.
رمل البناء.
عربة يدوية.
قوالب الطوب.
فرن طوب.
كماشة.
قفازات شديدة التحمل ومقاومة للحرارة.
سطح مقاوم للحريق.
 
 
الخطوات
تحديد موقع أو مكان التربة التي تحتوي على نسبة مُرتفعة من الطين، واختبارها لمدى ملاءمتها لبناء الطوب، ويُمكن القيام بذلِك عن طريق اخذ كمشة من التراب وإضافة الماء عليه حتّى يُصبح لَزِجاً أو مرناً وقابل للتشكيل، وعمل كُرة دائرية منهُ ووضعها على سطحٍ مستوٍ تحت أشعة الشمس المُباشرة وتركها لمُدّة يومين إلى أربعة أيام حتّى تجف بشكلٍ كامل، والتحقق فيما إذا كانَ فيها تصدُعات أو تفتت، وإذا لم يكُن فذلِكَ يعني أنّ التُربة مُناسبة لصناعة الطوب.
جمع كمية كافية لصُنع الطوب ياستخدام المجرفة، ووضعه في مكانٍ مفتوح على سطحٍ مستوٍ وتركه لمُدّة شهرين، بحيث يتعرض في هذهِ المُدّة للمطر والشمس، ويتفكك ليُصبح رملاً طينياً.
خلط الرمل الطيني مع رمل البناء في العربة اليدوية، بحيث تكون كمية واحدة من رمل البناء لكُل 10 كميات من الرمل الطيني.
إضافة الماء إلى خليط الرمال بحيث تكون نسبة الماء جُزء واحد إلى أربعة أجزاء من المزيج الجاف، وعجن الخليط جيّداً لمُدّة ثلاث ساعات حتّى يُصبح طيناً ناعماً وقابلاً للتشكيل.
وضع قوالب الطوب في غُرفة مُغلقة وعلى سطحٍ مُستوٍ، ثُمَّ سكب الطين فيها حتّى الحواف، وكشط سطح الطين باستخدام أداة خاصة حتّى يُصبح مُستوياً، وبعدها إزالة القوالب وترك الطوب حتّى يجف لأربعة أسابيع.
تسخين فُرن الطوب مُسبقاً على درجة حرارة 980 مئوية لمُدّة ساعتين، وقلب الطوب ووضعه في الفرن الساخن وتركه لمُدّة 16 ساعة.
إخراج الطوب من الفرن باستخدام الكماشة وبعد ارتداء القفازات، ووضعه على سطحٍ مُقاومٍ للحريق وتركه ليلة كاملة حتّى يبرُد.
 
 
أين يوجد الطين
يُمكن إيجاد الطين في مواقع البناء ومُفترق الطرق، وأي مكان يُصبح زَلِقاً بعد بعدَ تساقُط الأمطار ولَزجاً عندما يبدأ في الجفاف، وعندما يجف الطين، فإنّه يُصبح صُلباً كالصخور تقريباً، هذا ويُمكن إيجاده في كثيرٍ من الأحيان تحت التربة السطحية في الساحات الخلفية للمنازل. عندَ البحث عن الطين يجب اختياره بحيث يُمكن تشكيله ليُصبح على شكل قلم يُمكن لفه حول الإصبع بدون أن يتكسر.
 
استخدامات الطين
يُعدّ الطين من المواد المُهمة التي تمَّ استخدامها من قبل الحضارات لمُختلف الصناعات، كصناعة الطوب والبلاط والفخار، والمطاط وطلاء الورق، وصُنع مواد السيراميك، بالإضافة إلى أنّهُ يُمكن استخدامه لمنع تسرُب السدود عن طريق خلطه مع التربة، كما أنّهُ من أفضل الوسائل التي تُقلل من تسرب الماء في القنوات.
شارك المقالة:
465 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook