طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب للأطفال

الكاتب: رامي -
طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب للأطفال
"حفظ جدول الضرب للأطفال

يبدأ الطفل بتعلم جدول الضرب في المراحل الأولى من دراسته، بسبب أهميته في موادّ الرياضيات والعلوم الأخرى مثل الفيزياء والكيمياء وغيرها، لذلك يُوصي جميع مدرسي مادّة الرياضيات بضرورة حفظ جدول الضرب لأهميته، وقد يجد بعض الأطفال صعوبة في حفظه لذا سنقدِّم فيما يأتي أسهل طريقة تساعد الطفل على حفظ جدول الضرب.

أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب
تنظيم وقت التمرين

تتمّ طباعة ورق تمرين حفظ جدول الضرب والالتزام بوقت معين للتمرين، فترتب الأم مواعيدها مع طفلها لحل تمارين جدول الضرب يوميّاً لمدة نصف ساعة على الأقل، ومن الضروري تجنّب جميع الأشياء التي تشتت انتباه الطفل مثل التلفزيون، والهاتف النقال.

تدريس القواعد الأساسية لجدول الضرب
البدء مع الطفل بالأرقام الأصغر 0، 1، 2، 3 والتأكد من أنّه يفهم فكرة جدول الضرب، فإذا كان لا يدرك الفكرة الأساسيّة من جدول الضرب فقط يُمكن تذكيره بأنّ2× 3 تعني 3+3 أو 2+2+2.
شرح خواص جدول الضرب التبادلية للطفل حتى يصبح الحفظ لديه أيسر وأسهل، فمن المهم أن يعرف الطفل أنّ كلّ حاصل ضرب يعيد نفسه، وأنّ عليه حفظ نصف الجدول فقط لأنّ 5×4 هي نفس 4×5.
شرح أنماط جدول الضرب للطفل، وأهمّها:
حاصل ضرب الأرقام في الرقم 10 دائماً ينتهي بصفر
حاصل ضرب الأرقام في الرقم 5 ينتهي دائماً بالرقم 5 أو صفر وناتجه يكون نصف ناتج الأرقام المضروبة في الرقم 10,
ضرب أي رقم في صفر يكون حاصله صفر دائماً.
التعرف على الخدع

تعليم الطفل الحيل الخاصة ببعض العمليات الحسابية في جدول الضرب، ومثال ذلك ما يلي :

حيلة جدول 9: هي حيلة استخدام الأصابع لحفظ جدول الضرب للرقم 9، وهي أن يقوم الطفل بفرد أصابعه أمامه وكفه إلى الأسفل، وللحصول على ناتج 1×9 يجب تخبئة الإصبع الصغير الأيسر حتى يظهر الرقم 9، وللحصول على ناتج 2×9 يجب تخبئة الإصبع الثاني حتى يظهر الرقمين 1 و8 على الأصابع أي أن الناتج يُساوي 18، وللحصول على ناتج 3×9 يجب تخبئة الإصبع الثالث إلى أسفل حتى يظهر الرقمين 2 و 7 أي أن الناتج يُساوي 27، وهكذا.
حيلة جدول 11: إنَّ أي شيء نضربه في رقم 11 يكون ناتجه الرقم نفسه مرتين، فمثلاً 3×11=33 أي أنّنا نكتب الرقم 3 مرتين، وكذلك الأمر في 4×11=44 أي أنَّ الناتج عبارة عن الرقم 4 مرتين، وإذا كان الطفل ذكياً للغاية يُمكن تعليمه جدول الضرب للرقم 11 للأرقام من منزلتين، ويكون ذلك بأخذ الرقم من منزلتين وقسمته كما يأتي: 17×11 هي عبارة عن 1 و7، وللحصول على الناتج نضع مجموع الرقمين 1 و7 أي 8 بين الرقمين المفصولين ( 7، 1 ) للحصول على الناتج 187.
استخدام أسلوب التحفيز

يُمكن تحفيز الطفل بأي شيء مادي أو معنوي، كأن نقدم تصبيرة له، أو مقرمشات، أو العصير، أو أيّ شيء يحبّه ويرغب به، كما يُمكن ادخار المكافآت الكبيرة للطفل بعد نجاحه في الاختبارات المدرسية؛ لأنّ الطفل إذا كان قادراً على الإجابة تحت ضغط الامتحان سيكون ناجحاً في حفظ جدول الضرب."
شارك المقالة:
163 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook