طريقة حساب فوائد القرض

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة حساب فوائد القرض

طريقة حساب فوائد القرض.

 
القرض
تعتبر القروض أحد أهمّ مصادر الأرباح المالية للبنوك التجارية، وتعدّ أحد أهمّ الخدمات المقدّمة للعملاء من البنوك، حيث يتمّ ذلك من خلال إمداد الأفراد، والمنشآت بالمال من أجل تغطية الخدمات التي يحتاجونها، وفي المقابل يقدّم العميل العديد من الضمانات، والتعهّدات من أجل سداد هذه القروض التي قام باستلافها من البنك مع ملبغ من المال يسمّى بالفوائد المستحقة عليه، ويكون التسديد على عدّة دفعات، أو دفعة واحدة وتعتبر الضمانات التي يقدّمها للبنك عبارة عن إجراءات تحفظ للبنك حقّه، وتوفّر له الحماية من الخسائر، وسوف نذكر في هذا المقال الركائز التي يعتمد عليها البنك في تقديم القروض، وأنواع القروض، وكيفيّة حساب القروض.
 
 
كيف أحسب فوائد القرض
الحساب اليدوي
يتم ضرب المبلغ النقدي الذي سنحصل عليه بنسبة البنك ثمّ تقسيم الناتج على مئة وبهذا يتم الحصول علي قيمة فائدة كلّ سنة، ومن الممكن حساب مبلغ الفائدة الكلي عن طريق ضرب قيمة الفائدة لكلّ عام بعدد السنوات، ولحساب المبلغ الكلي يجب جمع المبلغ النقدي مع مبلغ الفائدة، بينما لحسب القسط الشهري يتمّ تقسيم المبلغ الكلي على عدد الأشهر للقرض.
 
مثال:
 
السؤال:
إذا أردت الحصول على مبلغ 150000 دينار.
نسبة البنك 5% لمدّة 5 سنوات أي 60 شهراً.
 
150000×5% = 750000.
الفائدة في كل عام: 750000/100=750 دينار.
 
مبلغ الفائدة الكلي 750×5=3750 دينار.
 
لحساب المبلغ الكلي: 150000+3750=18750 دينار
 
لحساب القسط الشهري: 18750 / 60 شهر=312.5
 
 
حساب فائدة القروض باستخدام برنامج الإكسل
كتابة أصل الدين، وقيمة الفائدة المتفق عليها في العمود الأول، ومن ثم يتم ملء الصناديق بقيمة القروض، وقيمة الفائدة، ومدتها حتى يقوم برنامج الإكسل بحساب الدفع الشهرية للفائدة، مثال: منزل قيمته 50.000 دينار، ويتوجّب علي المقترض تسديده خلال 20 سنة بمعدل فائدة تصل إلى 2%.
تسجيل قيمة الدين بالقيمة السالبة مع ضرورة إعلام الإكسل أنّك مطالب بتسديده مع الحرص على تجنّب كتابة رمز العملة مثال: 50.00= أصل الدين.
تحديد عدد الدفعات التي ستدفع، مع إمكانية ترك الدفعات مسجلة بوحدة السنة، إلا أنّ الناتج سيعبر عن الدفعات السنوية، وليس الشهرية، فسيتم ضرب عدد السنوات في 12 من أجل حساب إجمالي الدفعات مثال 50.00=أصل الدين، 360=عدد الدفعات.
يتمّ تحويل معدل الفائدة ليناسب عدد الدفعات مثال: 2./12%=0.00166%
تستخدم الدالة=PMT من أجل تحديد دفعات الفائدة، وذلك عن طريق تعريف برنامج إكسل بعمل المعادية الحسابية الخاصة بالدفعات الشهرية، تتضمن الفائدة، فكل ما يلزم هو تقديم المعلومات الضرورية لإجراء العمليات الحسابية، ثم النقر على صندوق فارغ، ثم تحديد شريط الدوال، ويوجد هذا الشريط في أعلى جدول البيانات وتظهر بوضوع بزمر fx، ثم يتم كتابة =PMT وفي حال كان المقترض على علم بكيفية استعمال برنامج أكسل فباستطاعته ضبط البرنامج لقبول قيمة الدفعات.
تكتب المدخلات بالترتيب الصحيح، في داخل الأقواس، ويتم الفصل بينها بالفواصل مثال: (=50000.0-.360. 0.00166 PMT).
يتم الضغط على زرالإدخال من أجل حساب الدفعات الشهرية، ففي حال تم إدخال البيانات بالترتيب الصحيح ستظهر الدفعات الشهرية في خانة الدالة PMT= في جدول البيانات، أما في حالة ظهور كلمة #NUM!" فهذا يدلّ على إدخال قيمة خاطئة.
تحسب مجموع الدفعات عن طريق ضرب الناتج في عدد الدفعات، وذلك من أجل معرفة إجمالي المبلغ الذي يتوجب على المقترض دفعه.
تحسب إجمالي الفائدة التي يجب دفعها عن طريق طرح أصل الدين من مجموع المبلغ المستحق.
 
شارك المقالة:
283 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook